السويكت وش يرجعون , اصل قبيلة السويكت من وين

يعد المجتمع السعودي من المجتمعات التي تعتز بنظام القبيلة، فالقبيلة هي أساس المجتمع السعودي، والانتساب للقبيلة، والانتماء لها أحد دواعي الفخر لكل سعودي، ومن القبائل السعودية الشهيرة، والكبيرة قبيلة السويكت، والتي تعد من القبائل العريقة ذات التاريخ الكبير في المملكة، وقبيلة السويكت حلقة من حلقات تماسك المجتمع القبلي السعودي، وأخرجت الكثير من أبنائها النابهين في العديد من المجالات، والنشاطات في المجتمع السعودي.

قبيلة السويكت

ازداد البحث عن أصل قبيلة السويكت، والبحث عن أخبار للقبيلة، وزاد الاهتمام بها بشكل خاص في الفترة الأخيرة، وذلك بسبب تعيين صفوان السويكت في منصب رئيس نادي النصر السعودي لكرة القدم، والقبيلة لها تاريخ كبير، كما أنها تشارك بقوة في جميع فعاليات المجتمع السعودي الثقافية، والاجتماعية.

اصل قبيلة السويكت من وين ؟

قبيلة السويكت يرجع أصلها إلى قبيلة بني تميم وعلى وجه الخصوص من فرع الشبارمة من قبيلة الوهبة، وهي قبيلة قحطانية الأصل ، ولها مساكنها القديمة في محافظة الخبر السعودية، كما أن قبيلة السويكت لها فروع وامتدادات في الدول القريبة المشاركة للمملكة في الحدود، وعلى الأخص دولة الكويت، والتي تحتضن جزء كبير من أبناء قبيلة السويكت.

اقرأ كذلك: الفضلي وش يرجعون الفضول , عائلة الفضلي

قبيلة بني تميم اصل قبيلة السويكت

  • تعد قبيلة بني تميم من القبائل العربية الكبيرة، والتي تضرب بجذورها العريقة في تاريخ الجزيرة العربية، ويرجع نسب قبيلة بنو تميم إلى تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، والذي هو من ذرية سيدنا إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام، لذلك فقبيلة بنو تميم ترجع في أصولها إلى العرب المستعربة، وهو أبناء إسماعيل عليه السلام الذين استوطنوا الجزيرة العربية.
  • تنتشر منازل ومساكن قبيلة تميم في العصر الحاضر في تهامة، ونجد في السعودية، وتعد منطقة الدهناء هي مركز الثقل السكاني للقبيلة في المملكة العربية السعودية، كما أن لقبيلة بنو تميم امتداد وفروع في البحرين، والكويت والإمارات والكويت.
  • انتسب لقبيلة بني تميم الكثير من الصحابة الذين تابعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم من أمثال الصحابي الكبير خباب بن الأرت، والذي كان من أوائل المؤمنين بالنبي صلى الله عليه وسلم، وكذا قيس بن عاصم النقري، والذي قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه سيد أهل الوبر أي البادية، وكان رضي  الله عنه من المشهورين بالحلم، والأناة.
  • من التابعين الأجلاء الذين ينتسبون لبني تميم القعقاع بن عمرو التميمي ، والذي كان أحد أبطال المسلمين في فتح بلاد فارس، وأبلى بلاءً حسنًا في معركة القادسية، وفتح المدائن، كما شارك في فتح بلاد الشام رحمه الله ورضي عنه.
  • أما عن أقرب القبائل من بني تميم من حيث النسب فهم قبيلة ضبة، وقبيلة هذيل، وقبيلة كنانة ، وقبيلة بنو أسد.

أقرأ كذلك: الأحمري وش يرجعون , اصل قبيلة الأحمري

وبهذا نكون قد تعرفنا على اصل قبيلة السويكت من وين، وتعرفنا على اماكن انتشار وتركز القبيلة، كما عرضنا لأصل القبيلة وهم قبيلة بنو تميم، وأشهر الصحابة والتابعين منها.

زر الذهاب إلى الأعلى