أصدرت السفارة السعودية في مدريد، بياناً بشأن اختفاء الطيار المهندس عمر المطيري قبل نحو ١٠ أيام، مبينةً ما جرى بعد سقوطه من باخرة سياحية في طريق عودتها لبرشلونة بعد انتهاء الرحلة.

وأكدت السفارة أن التقرير الرسمي الصادر من الحرس المدني الإسباني الذي اطلع عليه مسؤول السفارة المكلف في برشلونة، أن الحادث وقع بتاريخ 3 أبريل 2018، وبحسب بيان الشهود على متن السفينة؛ فإن المواطن عمر المطيري كان متأثراً وفي حالة بكاء قبل أن يُلقي بنفسه من على ظهر السفينة.

وقالت السفارة: “تَلَقّت السفارة إفادةً من قِبَل الحرس المدني الإسباني في برشلونة يوم 4 أبريل 2018، بسقوط المواطن عمر بن سلمان المطيري من على متن باخرة سياحية -كروز- في طريق عودتها إلى برشلونة، بعد قرب انتهاء رحلة بحرية مدتها أسبوعان وذلك من على بُعد 30 ميلاً من سواحل مدينة كارتخينا في إقليم مورثيا جنوب شرق إسبانيا”.

وذكر البيان أن السفارة طلبت في حينها من السلطات الإسبانية، سرعة البحث عنه وموافاتها بنتائج البحث وبتفاصيل الحادث، وقد قامت قوات خفر السواحل الإسبانية، باتخاذ الإجراءات اللازمة؛ ومنها تمشيط منطقة الحادث بواسطة الطائرات المروحية والزوارق السريعة التي بدأت منذ لحظة وقوع الحادث.

وقال: “كما تابعت السفارة الموضوع بشكل مستمر مع السلطات الإسبانية، وطلبت سرعة تزويدها بكل المعلومات والتفاصيل عن الحادث، وبالتقرير الرسمي الذي ستقوم بإصداره السلطات الإسبانية، وإجلاء الغموض الذي كان يكتنف هذا الحادث، ولم ترغب السفارة في حينها بإصدار بيان عن الحادث قبل التحقق من تفاصيله وأسبابه”.

وأضاف: أحاطت سلطات الحرس المدني الإسباني، السفارةَ باكتمال التحقيقات اليوم (الجمعة) 20 أبريل 2018، وصدور التقرير عن الحادث، وسمحت لموظف السفارة المختص بالاطلاع عليه في مقر قيادة الحرس المدني في برشلونة؛ على أن يقوم ذوو وأشقاء المواطن المفقود بالحصول على نسخة كاملة منه؛ وفقاً للقانون الإسباني؛ باعتبارهم أصحاب الشأن، من المحكمة المختصة في مدينة كارتخينا بإقليم مورثيا التي وقع فيها الحادث؛ وهو ما حصل بالفعل”.

وأشار التقرير الرسمي الصادر من الحرس المدني الإسباني، الذي اطلع عليه مسؤول السفارة المكلف في برشلونة، إلى أن الحادث وقع بتاريخ 3 أبريل 2018.. وبحسب بيان الشهود على متن السفينة؛ فإن المواطن عمر المطيري كان متأثراً وفي حالة بكاء، قبل أن يُلقي بنفسه من على ظهر السفينة.

وأكدت: “خَلُص التقرير الرسمي، إلى أنه لا يوجد شبهة جنائية في هذا الحادث، ويتواجد حالياً أشقاء المفقود مشاري وكمال في برشلونة، ويجدون من السفارة وموظفيها المتواجدين بجانبهم حالياً في برشلونة كل اهتمام ورعاية، كما قامت السفارة بتكليف محامٍ متخصص في برشلونة لمتابعة القضية بناء على رغبة أشقاء المفقود؛ وذلك لعدم قناعتهم بما تَوَصّل إليه التحقيق من عدم وجود شبهة جنائية في الحادث”.

واختتم البيان: “سيقوم المحامي بالاجتماع معهم يوم غد السبت، كما اتصل السفير هاتفياً بأشقاء الفقيد في برشلونة، وأكد لهم اهتمامه ومتابعته الشخصية للحادث، وتقديم كل ما يحتاجونه من دعم وعناية ومساعدة، كما سيلتقون بالسفير يوم الاثنين القادم في مدريد، وتؤكد السفارة أنها ستواصل بكل اهتمام -وانطلاقاً من واجباتها ومسؤولياتها تجاه مواطنيها السعوديين- متابعة هذه القضية مع الجهات الإسبانية المختصة وإحاطة أسرة المواطن المفقود أولاً بأول بأي تطورات ومستجدات حول هذه القضية”.

شاركها.