الحمية المضادة لفطر الكانديدا.. ما هي وما سبب شهرتها؟

الكانديدا هي نوع من الفطريات المجهرية التي تعيش في جسم الإنسان من دون أن تلحق به أي أذى.

وجودها بكميات معتدلة مفيد للصحة لكونه يساعد الجسم بشكل أو بآخر على أداء وظائفه بشكل متوازن ولكن حين تزيد عن المعدل فحينها الأمر يصبح خطيراً.

ما فطر الكانديدا؟

هو كائن ذو خلية واحدة يتكاثر بطريقة لا جنسية أو على الخلايا الميتة في الجسم أو على السكر من الطعام. يتواجد في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى الجلد والأغشية المخاطية وهو بمعدله الطبيعي غير مؤذٍ. ولكن في حال حصل أي تغير في البيئة الداخلية للجسم أو ضعفت مناعته فهو يتكاثر بشكل كبير وسريع . هناك أكثر من ٢٠ نوعاً من فطر الكانديدا ولكن أكثرها تسبباً للعدوى والالتهابات هو كانديدا البيكانز.

ماذا يحدث حين تتكاثر أكثر مما يجب؟ 

الالتهابات الفطرية غالباً ما تحدث في الفم، الأنف، الأذنين، أظافر اليدين والقدمين والجهاز الهضمي. الأعراض تتراوح بين رائحة الفم الكريهة جداً إلى حموضة المعدة وحتى التهاب المفاصل، بالإضافة إلى الإسهال والتعب وفقدان الشهية وغيرها الكثير من الأعراض. الأعراض الكثيرة الخاصة بها تجعل تشخيصها من الأمور الصعبة أو أنه في معظم الأحيان يتم تشخيصها بشكل خاطئ.

ما هي الحمية المضادة للكانديدا؟ 

الحمية المضادة للكانديدا قائمة على مبدأ استبعاد الأطعمة التي تحتاج إليها الفطريات هذه للتكاثر والاعتماد على الأطعمة التي تساعد الجسم على منعها من التكاثر.

مرحلة الديتوكس التي تسبق الحمية هي مرحلة اختيارية، البعض يختار القيام بها لكونها أفضل تحضير ممكن لما هو قادم، والبعض الآخر يبدأ بالحمية مباشرة.

 الديتوكس 

الديتوكس اختياري ولكنه بشكل أو بآخر من العوامل المساعدة لكونه  يساعد الجسم على التخلص وبسرعة من السموم، وبالتالي يقلص عدد فطريات الكانديدا خلال فترة زمنية قصيرة. خلال هذه الفترة يتم الالتزام بالسلطات النيئة والخضراوات المسلوقة، مع الكثير من الأعشاب والبهارات وزيت الزيتون وطبعاً الكثير من الماء. ليس بالضرورة اتباع حميات الديتوكس المتطرفة بل يمكن اعتمادها بشكلها المعتدل.

الحمية المضادة للكانديدا

هي حمية متوازنة قائمة على التخلص كلياً من السكر المعالج، والحد من استهلاك الخضراوات النشوية، الكافيين،  وبعض أنواع الفواكه. هي حمية مصممة لقطع «إمدادات» الغذاء لهذه الفطريات وبالتالي التخلص من الفائض منها.

الأطعمة التي عليكم تناولها هي :

-الخضراوات غير النشوية: البروكلي، الباذنجان، البصل، الكوسا والهليون، الملفوف، الخيار، الطماطم، الثوم النيء والكرافس.

-بعض الفواكه: الليمون والليمون الحامض والأفوكادو.

-بعض الحبوب: الحنطة السوداء والكينوا.

-منتجات الحليب: السمن، الزيدة، الكفير، والزبادي.

-اللحوم، الأسماك والبيض: يجب أن تكون جميعها طازجة مع الابتعاد كلياً عن اللحوم المعالجة. أما ناحية الأسماك السلمون والسردين فأقل ضرراً من غيرها من الأسماك.

-المكسرات والحبوب: اللوز، البندق، بذور عباد الشمس، وبذور الكتان.

-التوابل والأعشاب: خل التفاح، الحبق، البهار الأسود، الكمون، الشبت، الثوم، الزنجبيل، الزعتر، بابريكا، إكليل الجبل، والكركم.

-الزيوت : زيت جوز الهند، زيت الكتان، زيت الزيتون، زيت السمسم.

-المشروبات: شاي الأعشاب.

الأطعمة التي عليكم عدم تناولها

-الخضراوات الغنية بالنشويات: البطاطس، الذرة، اليقطين، الشمندر، البازيلاء والحبوب.

-الفواكه الغنية بالسكر: الموز، التمر، عصائر الفواكه، العنب، المانغو، الزبيب.

-الحبوب: الشعير، الذرة، القمح.

اللحوم والأسماك: اللحوم المعالجة، التونا، سمك أبو سيف، والمحار.

-منتجات الحليب: الأجبان، الحليب، الكريما.

-الصلصات: صلصلة الباربكيو، الكاتشاب، المايونيز، صلصة الصويا، الخل الأبيض.

-الزيوت: زيت الكانولا، زيت الصويا، زيت دوار الشمس، السمن الصناعي.

المشروبات: الشاي الأسود، القهوة، الصودا على أنواعها، مشروبات الطاقة، وعصائر الفواكه.

من عليه اتباع هذه الحمية؟ 

بطبيعة الحال أي شخص يعاني من التهابات فطريات الكانديدا عليه اعتماد هذه الحمية ولكن كما سبق وذكرنا أنه وبسبب الأعراض العديدة فإنه يصعب تشخيص التهابات فطريات الكانديدا أو أنه يتم تشخصيها على أنه مرض آخر في غالبية الأحيان. لذلك إن كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي ولم تتمكن العلاجات التي خضعت لها من معالجة الخلل، فحينها يمكنك اعتماد هذه الحمية.

حاول بداية الأمر مقاربتها من خلال الحد من استهلاك السكر فإن لمست أي تحسن فحينها يمكنك المضي قدماً بها.

ما سبب شهرتها؟ 

الحمية هذه منتشرة على نطاق واسع رغم أن الهدف منها هو علاجي بحت، والسبب هو أنها تسمح بخسارة الوزن بشكل سريع.. والشهرة هذه هي مصدر قلق للخبراء في مجال الصحة لأنها من الحميات القاسية لأن الهدف منها معالجة خلل صحي وليس خسارة الوزن. هي قائمة على الحرمان من غالبية الأطعمة، وعليه حين يقرر أي شخص اعتمادها وهو لا يعاني من أي خلل كان فحينها هو يلحق الضرر بنفسه بشكل متعمد.

الأطباء ينصحون بمحاولة اكتشاف المسببات الأساسية لتكاثر الكانديدا، والتي تكون مرتبطة بالإفراط باستخدام المضادات الحيوية التي قتلت كل البكتريا المفيدة في الأمعاء وسمحت لها بالتكاثر أو قد تكون مرتبطة بحساسية الطعام أو حتى الستيرويدات القشرية.

بشكل عام يفضل وقبل اعتماد هكذا حمية متطرفة وحتى ولو كان هدفها علاجياً، استبعاد كل الأمراض التي تملك الأعراض المشابهة ثم وبمساعدة الطبيب المختص يتم تحديد ما تحتاج إليه من تعديلات لنظامك الغذائي.

زر الذهاب إلى الأعلى