رسم الباحث المناخي عبدالعزيز الحصيني خريطة توقعات الطقس وأحواله على السعودية والخليج خلال إجازة نهاية هذا الأسبوع من الخميس الـ10 من شهر المحرم حتى الأحد الـ12 من شهر المحرم الجاري. وبخصوص منطقة مكة المكرمة توقَّع “الحصين” أن تكون الأجواء عليها صافية وحارة ورطبة نسبيًّا نهارًا، تميل للحرارة أول الليل، وتميل للاعتدال آخر الليل، ما عدا جدة؛ فمن المتوقع حدوث غبار، معظمه خفيف وأمطار على المرتفعات.

وفي المدينة المنورة توقع أن تكون الأجواء فيها صافية، وحارة نهارًا، تميل للحرارة أول الليل، وتميل للاعتدال آخر الليل، مع فرصة حدوث أمطار على مرتفعاتها، خاصة على جنوبها وغربها – بإذن الله -، وغبار خفيف جدًّا على السواحل، وشرق منطقة المدينة، ورطوبة نسبية على السواحل منها، تعطي أحساسًا أعلى بالحرارة مما هو واقع. وتوقع أن تشهد منطقة الرياض طقسًا حارًّا نهارًا، يميل للحرارة أول الليل، ويميل للاعتدال آخر الليل داخل المدن. وخارج المدن وفي المزارع يميل للبرودة، وقد يحتاج البعض لملابس شتوية خفيفة آخر الليل.. مع أجواء صافية عدا يوم الجمعة ففيه فرصة غبار، معظمه خفيف في النهار. وفي مناطق القصيم وحائل والجوف وتبوك والشمالية يُتوقَّع أن تكون الأجواء فيها حارة نهارًا، ويميل للحرارة أول الليل، ثم يميل للبرودة آخر الليل، وقد يحتاج البعض لملابس شتوية خفيفة آخر الليل. وعلى العموم، هناك أجواء صافية ما عدا جنوب القصيم وسواحل تبوك وشرق الشمالية بغبار خفيف إلا أن يصرفه الله، مع توقع أمطار على أجزاء من الشمالية وتبوك والجوف.

وحول حالة الطقس في مناطق الباحة وعسير وجازان ونجران قال “الحصيني” إنها تشهد أجواء حارة نهارًا، تميل للاعتدال أول الليل، وتميل للبرودة آخر الليل، وتكون معتدلة على قمم الجبال نهارًا، باردة ليلاً؛ ويحتاج مرتادوها وأهلها لملابس شتوية.. مع توقُّع الأمطار – بإذن الله – من خفيفة إلى غزيرة على أجزاء من تلك المناطق، خاصة المرتفعات، وغبار على شرقها، خاصة نجران، ويكون معظمه خفيفًا. وحول توقعاته في المنطقة الشرقية ودول الخليج العربي قال إن الأجواء عليها حارة نهارًا، تميل للحرارة أول الليل ورطوبة مرتفعة، خاصة ليلاً، تعطي إحساسًا أعلى بالحرارة من الحرارة المسجلة. ونسبة الرطوبة المتوقَّعة فيهما من 30 % إلى 70 % إلا أن يصرفها الله، وأجواء صافية على وجه العموم.

طالع الزبرة

من ناحية أخرى، كشف “الحصيني” عن ظهور طالع “الزبرة” يوم غد الخميس باعتباره النجم الثالث من سهيل، وتبلغ عدد أيامه “١٣” يومًا. مؤكدًا أن فيه تتعامد الشمس على خط الاستواء ظاهريًّا قادمة من شمال السماء متجهة نحو الجنوب، كذلك فيه دخول فصل الخريف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، الذي يستمر مدة ثلاثة أشهر، بينما يكون فصل الربيع في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية بحسب صحيفة سبق.

وأشار “الحصيني” إلى أن طالع “الزبرة” فيه يبرد الليل، ويتلطف الجو في أول النهار، مع بقاء الجو حارًّا وسط النهار. متوقعًا في طالع الزبرة أن تكسر الحرارة الأربعينيات نزولاً بإذن الله. والبداية من الشمالية، ثم الوسطى، والشرقية ثم باقي مدن السعودية، خاصة أواخره.  وتوقع الباحث في الطقس والمناخ أن درجات الحرارة الصغرى – إن شاء الله – تتراوح بين ٢٠ و٣١ درجة مئوية على غالب المناطق، والكبرى تتراوح بين ٤٢ و٣٣ مئوية، وأن المطر في غالبه غزير إذا شاء الله أن يكون هناك مطر. وقال: يُرى فيه نجم سهيل بالبصر، وهو النجم الثاني من نجوم الخريف، والنجم الثالث من نجوم الصفري. وسهيل فيه يتساوى الليل والنهار، وفيه البحارة يستعدون لختام موسم الغوص لاستخراج اللؤلؤ في الخليج العربي. وبيَّن أن خلاله يبدأ صرام النخيل، ويكثر فيه جذاذ النخل في أغلب المناطق، ويطيب فيه أكل الرمان، ويستمر فيه غرس النخيل، وزراعة الخضار مثل الجبهة، وتبدأ فيه هجرة القماري.

شاركها.