الثوم للتنحيف الارداف , فوائد الثوم للتخسيس

يعتبر الثوم أحد أنواع النباتات العشبية التي تنتمي لفصيلة الثوميات كالبصل، وقد استخدم الثوم منذ آلاف السنين في علاج العديد من الأمراض؛ فهو يعد مضاد حيوي طبيعي أكثر فاعلية، كما استخدم في مجال الطهي؛ لما يضيفه من نكهة مميزة للطعام، ويتميز الثوم برائحته النفاذه، كما يتميز بقيمته الغذائية العالية؛ نظراً لمحتواه العالي من المواد المضادة للأكسدة، والأحماض الأمينية فضلاً عن الفيتامينات بما فيها فيتامين “أ، ج” والمعادن كالكالسيوم والبوتاسيوم، وقد شاع استخدام الثوم في مجال الطب البديل؛ للوقاية من الأمراض وتقوية جهاز المناعة، وتنحيف الجسم، وخلال المقال التالي سنتناول فوائد الثوم للتنحيف ، فوائد الثوم للتخسيس بالتفصيل.

فوائد الثوم للتنحيف الارداف , فوائد الثوم للتخسيس

للثوم فوائد لا تعد ولا تحصى من بينها التنحيف والتخلص من الوزن الزائد؛ حيث ثبت فاعليته في حرق الدهون المتراكمة في الجسم سواء في منطقة البطن أو الأرداف وخاصةً عند تناوله في الصباح؛ وذلك لأنه يعمل على سد الشهية، وتحفيز عملية الهضم، كما أنه يحتوي على مركبات تحارب الدهون الثلاثية والكوليسترول، وحرق مزيد من السعرات الحرارية، وتسريع عملية الأيض، ويحفز الجسم على افراز مادة الأدرينالين التي تسهل عملية التمثيل الغذائي، وقد أثبتت إحدى التجارب التي أجريت في أمريكا أن مادة الأليسين التي يحتوي عليها الثوم تساعد على خفض الوزن في محيط الخصر والأرداف وذلك مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة بعض التمارين الرياضية.

الثوم للتنحيف الارداف
الثوم للتنحيف الارداف

وصفات الثوم للتنحيف

تنحيف الأرداف ومنطقة البطن من الأمور الهامة لمن يعاني من تراكم الدهون في هذه المناطق، وقد ثبتت فاعلية الثوم في التنحيف، وذلك بإحدى الطرق الآتية:

  • تناول ثلاث فصوص من الثوم مع الماء على الريق قبل تناول وجبة الإفطار بشكل يومي.
  • تناول مشروب مكون من ثلاث فصوص ثوم مهروسين مع شرائح الليمون الطازج في كوب من الماء، فالليمون أيضاً له دور فعّال في التخلص من الدهون المتراكمة بالجسم.
  • تناول فنجان من مشروب الثوم والليمون والبقدونس بعد كل وجبة بشكل يومي، ويتم تحضيره عن طريق غلي فصوص الثوم في كمية مناسبة من الماء وإضافة عصير الليمون إليه، وبعد الغليان يُرفع من النار ويُضاف إليه البقدونس، ويُترك ليبرد، ثم يُحفظ في البراد لحين استخدامه.

فوائد الثوم الصحية

يحتوي الثوم على العديد من المعادن، والبروتينات، والسكريات، والفيتامينات التي تمد الجسم بالعناصر والمواد اللازمة لحمايته من الفيروسات المُسببة للأمراض، ومن أهم فوائد الثوم الصحية:

خفض معدل ضغط الدم

تناول الثوم بطريقة منتظمة وخاصةً الثوم النيئ يساهم بشكل فعّال في معادلة نسبة الكوليسترول الضار والجيد بالجسم، وقد أكدت الدراسات التي أجريت في هذا المجال أن الثوم له دور هام في خفض ضغط الدم المرتفع.

الثوم للتنحيف الارداف
الثوم للتنحيف الارداف

الحماية من السكتات القلبية والدماغية

تراكم الدهون في الشرايين ينتج عنه التجلطات الدموية التي تتسبب في انسداد الشراين وبالتالي تعيق وصول الدم إلى القلب الأمر الذي ينتج عنه حدوث السكتات الدماغية والنوبات القلبية، ولكن مع تناول الثوم فهو يعمل على إفراز مادة أكسيد النيتريك التي تعمل على توسيع الشرايين، فضلاً عن أن الثوم يتميز بقدرته علي تذويب التجلطات الدموية.

حماية الجسم من الفيروسات

نتيجة لقدرتة الثوم المذهلة في حماية الجسم من الفيروسات، والجراثيم، والعدوى الفطرية  فهو يدخل في صناعة العديد من المستحضرات الطبية الخاصة بعلاج الفطريات والالتهابات، وذلك لأن الثوم غني بمركبات الكبريت، والفيتامينات، والكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم.

حماية الجسم من الأورام السرطانية

الثوم من النباتات الغنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من نمو الخلايا السرطانية من خلال إفراز الإنزيمات التي تثبط هذه الخلايا وخاصةً سرطان القولون والمعدة، كما أنه يحمي الحالات التي لديها تاريخ وراثي للإصابة بسرطان الثدي والحلق والبروستاتا.

تحسين الحالة الصحية لمريض السكري

تناول الثوم بشكل منتظم يحمي مريض السكري من مخاطر داء السكري المرتبطة بالكلي، والجهاز العصبي، والعين، كما أنه يحمي الجسم من تراكم الكوليسترول الضار، وبالتالي يساهم في تحسن الحالة الصحية للمريض.

الثوم للتنحيف
الثوم للتنحيف

تحسين صحة اللثة

على الرغم من رائحة الثوم الكريهة بالفم إلا أن تناوله يساهم في تطهير الفم من البكتيريا والفطريات المسببة لتورم والتهاب اللثة.

علاج الصداع النصفي

تناول الثوم بشكل يومي على الريق يساعد على تخفيف حدة آلام الرأس والصداع النصفي، كما يمكن استخدامه عن طريق دهن جبهة الرأس بعصير الثوم.

فوائد الثوم للشعر

يستخدم الثوم كعلاج موضعي لمشاكل الشعر كالصلح والثعلبة؛ حيث يحتوي على المواد المفيدة للشعر، مثل:

  • الكبريت الذي يدخل في علاج الصدفية والإكزيما التي تضر الشعر.
  • السيلينيوم وفيتامين “E” اللذان يحاربان الشوارد الحرة التي تتسبب في تلف الشعر.
  • فيتامين C الذي يمنع التقصف ويعزز إنتاج الكولاجين.
  • الثيامين الذي يحفز تدفق الدورة الدموية بفروة الرأس وبالتالي يساعد على إنبات بصيلات الشعر ومنع تساقطه.
  • المعادن كالحديد والنحاس تساعد على بناء خلايا الشعر وحمايتها من التلف.

فوائد الثوم للجلد

أوضحت بعض التجارب قدرة الثوم على علاج الفطريات التي تصيب الجلد، كما أنه يساعد على تجديد خلايا الجلد التالفة بعد الإصابة بالالتهابات الفطرية، ويستخدم الثوم في تهدئة آثار لدغات الحشرات، وكعلاج لحب الشباب، وتأخير ظهور علامات الشيخوخة.

فوائد الثوم للحامل

يمد الثوم الحامل والجنين بالعديد من الفوائد الصحية، ولكن يجب استشارة الطبيب المعالج حول الكمية المناسبة للحالة الصحية، ومن أهم فوائده:

  • يقلل ضغط الدم ويساعد على التخلص من الكوليسترول الضار بالدم، كما أنه يعزز تدفق الدم للجنين.
  • تناول مستخلصات الثوم أثناء الحمل ينتج عنه تحفيز نمو الجنين وزيادة وزنه عند الولادة وذلك للأجنة المتوقع ولادتهم بوزن منخفض.
  • تقليل مخاطر الإصابة بتسمم الحمل.
  • القضاء على البكتيريا والفيروسات الضارة والتي تتسبب في الشعور بالإرهاق أثناء الحمل.
  • علاج التهابات المهبل، وداء المبيضات المزمن.

كيفية التخلص من رائحة الثوم

على الرغم من الفوائد التي لا حصر لها للثوم إلا أن الكثير من الأشخاص يفضلون عدم تناوله بسبب الرائحة الكريهة التي تنتج عن تناوله، ولكن يمكن التغلب عليها بالطرق الآتية:

  • تناول ثمار الثفاح.
  • تناول أوراق البقدونس.
  • مضغ العلكة.
  • مضغ الحبهان.
  • مضغ أوراق النعناع.
  • تناول شاي القرنفل.
  • تناول كوب من الحليب.

الآثار الجانبية لحبوب الثوم

هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث عند تناول حبوب الثوم مع بعض الأدوية الخاصة بأمراض معينة، كما يلي:

  • تناول حبوب الثوم مع الأسبرين أو أدوية جلطات الدم ينتج عنها حدوث سيولة شديدة في الدم.
  • تجنب تناول حبوب الثوم لمرضى متلازمة نقص المناعة.
  • تناول الثوم أثناء فترة الرضاعة يتسبب في حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي للأم والطفل الرضيع.
  • الإكثار من الثوم ينتج عنه الإصابة بالحساسية والطفح الجلدي.
  • الإكثار من تناول الثوم على الريق يتسبب في تهيج المعدة وانتفاخ البطن.
الثوم للتنحيف الارداف , فوائد الثوم للتخسيس
الثوم للتنحيف الارداف , فوائد الثوم للتخسيس

الكمية الموصى بتناولها من الثوم يوميا

لا يوجد كمية مناسبة للثوم بشكل يومي؛ وذلك لأن الحالة الصحية والسن يختلف من شخص لآخر، ولهذا يجب استشارة الطبيب حول الكمية المناسبة والحالة الصحية، وبصفة عامة فتناول فصين من الثوم يومياً لا يؤثر بشكل سلبي على الصحي، ويجب تناول الثوم الطازج فور تقشيره؛ لأنه يفقد العديد من المواد الفعالة عند تركه بعد التقشير في الهواء، وبالتالي تقل فاعليته في محاربة الأمراض.

تابعوا 

فوائد شوربة الشوفان للرجيم , شوربة الشوفان للرجيم مجرب

فوائد خل التفاح الطبيعي , تجربتي مع خل التفاح على الريق

زر الذهاب إلى الأعلى