تتزايد الأدلة العلمية على فوائد المغذيات في عائلة التوت بألوانه المختلفة والفراولة (الفريز)، فإلى جانب أنها تقلل من مظاهر الشيخوخة، وتساعد على الوقاية من السكري وأمراض القلب، تحث دراسة فنلندية جديدة على تناولها بانتظام للوقاية من السرطان، والاعتماد على التوت والفراولة المجمّدة لتوفير جرعات منتظمة منها يومياً أو بمعدل 3 مرات في الأسبوع. وبحسب الدراسة الجديدة التي نُشرت في مجلة “ساينتفيك ريبورتس” تحتوي عائلة التوت والفراولة على عنصر مضاد للأكسدة هو الأنثوسيانين تبين أن الجرعات المكثفة منه تعالج السرطان، وأن تناول هذا العنصر بانتظام يساعد على الوقاية من الأورام.

وقد أجريت الدراسة في جامعة إيسترن فينلاند، وسعت أبحاثها إلى التحقق من مدى سهولة امتصاص الجسم للأنثوسيانين الذي يتم تناوله عند أكل التوت والفراولة، وأظهرت النتائج استفادة الجسم من هذا العنصر في محاربة الالتهابات.

وتبين أن الأنثوسيانين الموجود في عائلة التوت والفراولة يساعد على إصلاح الشفرة الوراثية (دي إن إيه)، ويقلل استجابات الجسم الالتهابية، ويخفّف تأثير الالتهابات على عملية التمثيل الغذائي، وهي عوامل تحد من خطر الإصابة بأورام الجهاز الهضمي والبروستاتا.

شاركها.