من خلال التقويم الهجري تم التأكد أن هناك أيام قليلة تفصلنا عن الإحتفال بالعام الهجري الجديد 1442، حيث أعلن المسؤولون أن يوم رأس السنة الهجرية هو يوم الخميس المقبل الموافق 20 من أغسطس لعام 2020، وهذا اليوم يعتبر اجازة رسمية في معظم البلاد العربية المسلمة مثل السعودية، أما عن بداية التقويم الهجري فهي بدأت من يوم هجرة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، والفترة التي تسبق هذا التاريخ كان البشر يأرخونها على أساس المعجزات الخاصة بالأنبياء.

شاهد أيضًا : موعد السنة الهجرية الجديدة 1442

قبل التقويم الهجري

منذ أن خلق الله  السموات والأرض وبداية الحياة البشرية على الأرض عندما هبط سيدنا آدم عليه السلام من الجنة، تم تسمية هذه الفترة وتم تاريخها تحت عنوان هبوط آدم إلى الأرض، وعندما بعث الله سيدنا نوح، تم تأريخ الفترة هذه باسم مبعث نوح حتى الغرق، واستمرت الامر ليصل إلى الطوفان ونار سيدنا إبراهيم و امتدت الأحداث وأستمرت حتى وصلت إلى مبعث سيدنا عيسى وأخيرًا بعث رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

قبل التقويم الهجري كانت العرب قبل الرسول يؤخرون الأيام والسنين بحسب الأحداث الخاصة بالأنبياء، مثل عام بناء الكعبة وعام الفيل وهكذا، وكأن كل عام يطلق عليه أسم مختلف على حسب الحدث الأكبر الذي دار في هذه الفترة.

شاهد أيضًا: ترتيب الشهور الهجرية وسبب تسمية كل منها

فكرة التقويم الهجري

عندما جاء عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وقام بفتح البلاد، توجب وقتها ان يتم ترتيب السنوات بأسماء مختلفة، ووقتها طلب من أصحاب رسول الله ان يكتبوا شيئًا من التاريخ، ولكن وجدوا أنها قد تطول، حيث أن بعضهم قال نكتب عن تاريخ الفرس والبعض الآخر ملك والطرح، ولكن معظمهم اتفقوا أن ينظروا إلى كم مكث الرسول عليه الصلاة والسلام في المدينة، فوجدوه مكث عشر سنوات، وتم كتابة التاريخ من هجرة رسولنا الكريم.

وهنا ظهر أمامهم مشكلة كبيرة، وهي أن يختاروا شهرًا يبدأ التقويم من خلاله، مثلما اختاروا السنة، فذهب رجل إلى عمر بن الخطاب وقال له: أرخوا، وعندما سأله عمر بن الخطاب: ما أرخوا؟ ، فجاوب عليه مثلما تفعل الأعاجم أي تكتبوا الأحداث بالشهور والسنين، وعندها قال عمر بن الخطاب: حسنً، وأرخوا، ولما سألوه بأي شهر نبدأ، كانت الإجابة رمضان، ثم محرم.

بداية التقويم الهجري

البداية كانت في عهد عمر بن الخطاب وذلك في يوم 20 من جمادي الآخرة، وذلك عام 17 من هجرة رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام، حيث قرروا أن يكون بدأ التاريخ الإسلامي كأول سنة من الهجرة، كما أنهم جعلوا أول شهر هو شهر محرم، وكانت بداية السنة الهجرية الأولى في التاريخ توافق يوم الخميس 15 من يوليو في عام 622م، وتم إطلاق اسم  على هذه السنة وهي سنة الإذن، أي هي التي أذن فيها للرسول وأصحاب بالهجرة من مكة إلى المدينة، وأصبحت هناك تقويم هجري مكون من 12 شهرًا قمريًا، وهي تساوي حوالي 354 يوم تقريبًا، أما عن عدد الأيام في الشهر الهجري فهي تتراوح ما بين 29 إلى 30 يوم.

شهر محرم هو الشهر الأول في التقويم الهجري

يرجع الأمر إلى مشورة عثمان بن عفان رضى الله عنه، حيث انه اقترح ان يكون المحرم هو الشهر الأول مع كل تقويم هجري جديد، على اعتبار أنه الشهر الذي ينصرف الناس من حجهم، حيث أطلق عليه رسول الله بعد الإسلام شهر الله، كما قال الحسن البصري، أن افتتاح السنة بالشهر حرام، سببه أنه أعظم شهر في السنة بعد شهر رمضان عند الله تعالى، لذلك يسمى شهر الله الأحمر من شدة تحريمه.

شاهد أيضًا : رسائل واتس بمناسبة السنة الهجرية 1442

 الأعياد في شهر المحرم

بعد اختياره انه الشهر الأول في التقويم الهجري، هناك مجموعة من المناسبات والأعياد حدثت خلاله وهي الآتي:

  • المناسبة الأولى: هي أنه بداية هذا الشهر هو رأس السنة الهجرية، والذي يتم الاحتفال فيه من قبل الدول الإسلامية بذكرى للهجرة النبوية الشريفة، وذلك من خلال إرسال التهنئة إلى بعضهم البعض.
  • المناسبة الثانية: يوم عاشوراء وهو اليوم العاشر من هذا الشهر، وقد صامه نبينا الكريم ومن السنة عند الرسول أن يتم صيامه من قبل المسلمين، فعن ابن عباس رضي الله عنه” قدم النبي المدينة فرأى اليهود تصوم في يوم عاشوراء: فسأله رسول الله ماهذا،رد هذا يوم صالح حيث أنه اليوم الذي نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه النبي موسى، فرد رسول الله: أنا أحق بموسى منكم، فصامه رسولنا الكريم وأمر المسلمين بصيامه.

التقويم الميلادي

قصة بداية التقويم الميلادي فهي في الأصل رومانية، وتم إستخدامها لتصبح أشهر التقويم الميلادي الجديدة، وذلك لانها بداية الدعوة المسيحية، حيث انه تصادف ان تتواجد في هذا الوقت من الأحداث التاريخية في الدولة الرومانية.

ولكن التقويم الميلادي أو الجريجوري على حسب ما أطلقوا عليه الأسم مختلفة تمامًا، عن التقويم القبطي، حيث أن الأخير هو نفسه التقويم الفرعوني.

صاحب فكرة ابتكار التقويم الميلادي هو الراهب الروماني ” ديونيسيوس اكسيجونوس” وذلك في منتصف القرن السادس.

الشهر           الهجرية        الميلادية
1 محرم يناير
2 صفر فبراير
3 ربيع الأول مارس 
4 ربيع الآخر إبريل
5 جمادي الاول مايو
6 جمادي الآخرة يونيه
7 رجب يوليو
8 شعبان أغسطس
9 رمضان سبتمر
10 شوال أكتوبر
11 ذو القعدة نوفمبر
12 ذو الحجة ديسمبر

 

شاهد أيضًا : صور مكتوب عليها تهنئة بالسنة الجديدة , رسائل مصورة عن السنة الهجرية 1440

وبذلك قد تم التعرف على بداية كلًا من التقويم الهجري والتقويم الميلادي، كما المناسبات التي موجودة في شهر محرم وهو أول شهر في التقويم الهجري الجديد 1442، وكذلك الشهور الموجودة في التقويم الهجري والميلادي.

شاركها.