التفاح قبل النوم يعتبر التفاح من أكثر الفواكه المتوفرة على مدار السنة، وطبعا يبقى الموسم الافضل للتفاح هو فصل الشتاء حيث تكون نكهته وطعمه أفضل من باقي الفصول.ولقد أكدت الدراسات الحديثة حول فوائد التفاح وغناه بالعديد من الفوائد المتمثلة باحتوائه على مضادات اكسدة قوية ومهمة في تعزيز مناعة الجسم والوقاية من الأمراض.

 

فوائد التفاح الصحيه

التفاح قبل النوم
فوائد التفاح

– تغسل الأسنان وتقوى اللثة.
– يتميز التفاح بوجود نوع معين من الألياف و يسمى البكتين (Pectin)، وهذه المادة تعمل بصورة مباشرة على تأخير الشعور بالجوع لفترة زمنية أطول، مما يقلل في المحصلة كمية الطعام التي يتناولها الفرد دون الشعور بالحرمان الذي يواجهه في برامج إنقاص الوزن، وبطريقة صحية وطبيعية 100%، بالإضافة إلى ما سيجنيه من فوائد تناول التفاح المختلفة على الصحة.
– تقلل من معدلات الكوليسترول فى جسم الإنسان.

 

اسباب تناول التفاح يوميا قبل النوم مباشرة

التفاح قبل النوم
التفاح قبل النوم

أثبتت الكثير من الابحاث والدراسات العلمية علي أن تناول تفاحة قبل النوم مباشرة يعمل علي حفظ التوازن بجسمك بشكل كبير  والتخلص من سموم الجسم كما سيعمل ذلك علي تقليل وزنك بفاعلية وأمان إضافة إلي ذلك فإن تناول التفاح قبل النوم يعمل علي إعادة النضارة إلي البشرة ونعومتها ويعمل علي التخلص الفوري من رائحة الفم الكريهة ويقضي في الحال علي بكتيريا الفم واللثة

وأهم فوائد التفاح

 غني بمضادات الأكسدة

بالإضافة إلى المواد المغذية الضرورية لنمو الجسم وتعزيز مناعته. فهو غني بمركبات الفلافونويد، وبعض من مركبات الفلافونويد المهمة في التفاح هي كيرسيتين “quercetin”، يبيكاتشين “epicatechin”، وبروسيانيدين ” procyanidin B2″، إلى جانب احتوائه على حمض الترتريك الذي يعطي النكهة الحامضة.

كل هذه المركبات تساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة ويبلغ مقياس قوة مضادات الأكسدة فيه (ORAC value لكل 100 جرام من التفاح الطازج 5900 TE).

التفاح قبل النوم
التفاح قبل النوم

 يحتوي على سعرات حرارية قليلة

فتقريباً كل 100 جرام من شرائح التفاح تعطينا ما يقارب الـ 50 سعرة حرارية، كما وانه خالٍ منالكولسترول والدهون المشبعة.

 غني بالألياف الغذائية

هذه الألياف تتركز في القشرة وأشهرها “البكتين” والتي تساعد على منع امتصاص الكولسترولالسيئ “LDL” في القناة الهضمية، حيث أن كل 100 جرام من التفاح تحتوي ما يقارب 2.40 جرام من الالياف.

كما تحفظ الألياف الغشاء المخاطي للقولون من التعرض للمواد السامة والمسرطنة، وهي مفيدة جدا للأشخاص المصابين بالامساك وتساعد على تنشيط الامعاء.

 

 غني بالفيتامينات

يتميز التفاح في غناه بالعديد من الفيتامينات التي تعود على صحتك بالفائدة، فهو يحتوي على كميات جيدة من فيتامين C وبيتا كاروتين.

فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية القوية، والمهمة لمقاومة الامراض والالتهابات وتعزيز المناعة.

ويعتبر التفاح  مصدراً جيداً لمجموعة فيتامينات B المركبة، مثل: الثيامين، و البيريدوكسين (B- 6)، حيث تلعب هذه الفيتامينات دورا مهما في عمل الانزيمات الضرورية لعملية التمثيل الغذائي، والعديد من الوظائف الحيوية في الجسم.

 يحتوي على العديد من المعادن المهمة

من فوائد التفاح أنه يعتبر مصدرا جيدا للبوتاسيوم وفقيراً بالحديد، ويحتوي التفاح أيضا على كمية صغيرة من المعادن مثل: الفوسفور، الكالسيوم.

ومن المعروف أن البوتاسيوم عنصر مهم من خلايا وسوائل الجسم يساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم.

حفظ التفاح واستهلاكه

وأما من ناحية “سلامة الأغذية ” فيفضل غسل التفاح جيدا قبل تناوله وذلك لأنه من أكثر أنواع الفواكه التي تتعرض للمبيدات الحشرية والتي تشمل الفسفور بيرميثرين والدي دي تي، كما وأن بعض الشركات تقوم بتلميع التفاح وتغليفه بالشمع لاعطائه مظهرا أكثر اشراقا وهنا يفضل غسل التفاح جيدا قبل تناوله أو فركه بفرشاه ناعمة لازالة الشمع.

يمكن حفظ التفاح في الثلاجة بدرجة حرارة ملائمة لمدة تتراوح من أسبوعين الى أربع أسابيع.

ومن الجدير ذكره بانه يجب الحذر من بذور التفاح حيث أنها تحتوي على مواد سامة، ففي حال تم تناولها بكمية كبيرة فهي تسبب تسمما كيميائيا للبالغين وقد تسبب الوفاة للأطفال الصغار.

شاركها.