البقوليات تقلل من خطر إصابتك بالسكري

كشفت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (Clinical Nutrition) عن ان التركيز على تناول البقوليات من شانه ان يقلل من خطر اصابتك بمرض السكري.
واشار الباحثون القائمون على الدراسة الى ان البقوليات غنية بالمعادن والفيتامينات الهامة والمفيدة للجسم مثل الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين B الذي يساعد الجسم في انتاج الطاقة وتنظيم عملية الايض، الى جانب المواد الكيميائية النباتية النشطة التي تحمي الانسان من الاصابة بامراض القلب والسكري.
وتعتبر البقوليات منخفضة المؤشر الغلايسيمي اي ان تناولها يرفع مستويات السكر في الدم بشكل بطيء جدا.
بسبب ما ذكر سابقا قام الباحثون بتجربة لاثبات نظريتهم بان تناول البقوليات يقلل من خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني، عن طريق استهداف 3,349 مشتركا.
ووجد الباحثون بعد انتهاء التجربة ان 266 مشتركا اصيبوا بمرض السكري من النوع الثاني، اما اولئك الذين تناولوا كمية عالية من البقوليات انخفض لديهم خطر الاصابة بالمرض بنسبة وصلت الى 35% تقريبا. كما لاحظ الباحثون ان تناول العدس كان له الاثر الاكبر على خفض خطر الاصابة بالسكري.
واكد الباحثون ان تناول البقوليات والعدس بالاخص ضمن حمية البحر الابيض المتوسط من شانها ان تساهم بشكل ملحوظ في خفض خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
تنبع اهمية وفوائد البقوليات بكونها مصدر عالي بالاحماض الامينية والبروتينات الى جانب غناها بالالياف التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وعملياته المختلفة بالاضافة الى اعتبارها مصدرا هاما للحديد.

زر الذهاب إلى الأعلى