الاستعلام عن صلاحية التامين الطبي برقم الهوية

الاستعلام عن صلاحية التامين الطبي ومعرفة ما إذا كان ساري أم لا هو أمر ضروري للغاية، ويرجع السبب في ذلك إلى حدود منافع التغطية التي يتحملها التامين الطبي، والتي تزيل عبء كبير عن الفرد، حيث يستفيد عدد كبير من المواطنين من التامين الطبي، وفي نفس الوقت المقيمين، وبلغ إجمالي عددهم 10,323,255 فرد بما في ذلك من مواطنين سعوديين عاملين، والتابعين لهم، وأيضًا العاملين المقيمين في السعودية، وبمجرد حصولهم على التامين يُمكنهم التمتع بحقوقهم المتعلقة به، كالرعاية الصحية في الحالات المرضية.

التامين الطبي في السعودية

تُقدم المملكة العربية السعودية الكثير من الخدمات لمواطنيها والمقيمين بها، ويُعد التامين الطبي من أمثلة هذه الخدمات، حيث تُقدم الرعاية الصحية لهم في الكثير من الحالات المرضية، فتتحمل تكلفة علاج الحالات المرضية العديدة أو على الأقل تتحمل جزءًا كبيرًا منها، وهذا يُحدد في وثيقة التامين،لكن وبشكل عام يسير نظام التامين الطبي حسب ما هو موضح بوثيقة التامين.

المستفيدين من التامين الطبي

يحصل المواطنين السعوديين على التامين الطبي، ولا يقتصر الأمر عليهم فقط، بل يحصل عليه أيضًا المقيمين في المملكة العربية السعودية، وكل ذلك بشروط محددة، أما بالنسبة للسعوديين الذين يعملون في المؤسسات الخاصة، تحصل زوجاتهم على التامين أيضًا، أما بالنسبة للأبناء فتحصل الإناث الغير متزوجات على التامين، والذكور يحصلون على التامين إلى حتى بلوغهم عمر الخامسة والعشرين عام، ويختلف الأمر بالنسبة للعاملين والمقيمين الغير سعوديين، بمعنى أنه يحصل العاملين أنفسهم على التامين، و يتوجب إمتلاك أسر العاملين والمقيمين رخصة إقامة في المملكة؛ ليتمكنوا من الإستفادة من التامين، والحصول عليه، كذلك ينطبق الأمر على المقيمين في المملكة الغير عاملين، سواء في القطاع الخاص أو العام.

عدد المستفيدين من التامين الطبي

كما أوضحنا في الفقرة السابقة أن التامين الطبي يُقدم للمواطنين وأيضًا المقيمين، وذلك بشروط محددة يتم الإلتزام بها وتنفيذها، وبذلك وصلت أعداد المستفيدين من التامين الطبي إلى نسبة كبيرة، نوضحها لكم في النقاط التالية:

  1. يُقدر عدد المؤمن عليهم من الموظفين السعوديين 1,387,382 موظف سعودي، بينما يُقدر عدد التابعين السعوديين بنحو 2,041,800 تابع.
  2. يُقدر عدد الموظفين الغير سعودين المستفيدين من التامين الطبي بنحو 5,366,653 موظف، وعدد التابعين الغير سعوديين 1,490,499 تابع.

إقرأ أيضًا: استعلام عن تأمين طبي برقم الإقامة

خطوات الاستعلام عن صلاحية التامين الطبي برقم الهوية

صلاحية التامين الطبي
استعلام عن تامين

الإستعلام عن صلاحية التامين الطبي برقم الهوية يُمكن أن يتم من خلال بضعة خطوات بسيطة، دون الحاجة إلى الذهاب لمكان محدد للاستعلام، حيث يتيح موقع مجلس الضمان الصحي التعاوني، الذي يشمل كافة تفاصيل الضمان الصحي، خدمة الاستعلام عن صلاحية التامين الطبي، وذلك من خلال إتباع الخطوات التالية:

  1. الولوج إلى الموقع الخاص بمجلس الضمان الصحي التعاوني.
  2. الضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية الموجودة في الصفحة الرئيسية للموقع.
  3. ظهور خدمات إلكترونية للعديد من الفئات، ومنها يتم إختيار الخدمات الإلكترونية للمؤمن لهم.
  4. النقر على أيقونة استعلام عن تامين صحي، ومن ثم الضغط على زر الدخول على الخدمة؛ للدخول إلى خدمة الاستعلام الإلكترونية.
  5. كتابة رقم الهوية في المكان المخصص له، ويُمكن إدخال رقم الإقامة بدلًا منه، ثم إدخال رمز التحقق المكون من 6 أرقام، والضغط على زر موافق.
  6. ظهور كافة المعلومات التي تخص صلاحية التامين الطبي بمجرد الإنتهاء من إدخال البيانات الصحيحة.

خطوات الاستعلام عن صلاحية التامين الطبي برقم الإقامة

صلاحية التامين الطبي
استعلام برقم الاقامة

تتوافر خدمة الاستعلام عن صلاحية التامين الصحي والتأكد منه، وذلك بواسطة رقم الإقامة الخاص بالفرد، فيتم إدخاله والاستعلام عنه من خلال الخطوات التالية:

  1. النقر على رابط منصة أبشر للدخول عليها، فخدمة الاستعلام برقم الإقامة متاحة عليها.
  2. ظهور أيقونتين باللون الأخضر والأزرق، ومن ثم يجب النقر على أيقونة أفراد ذات اللون الأخضر.
  3. إدخال إسم المستخدم وكلمة السر في المكان المخصص لتسجيل الدخول.
  4. الدخول على أيقونة الاستعلامات الإلكترونية، ومن ثم تظهر خدمة الاستعلام عن صلاحية التامين الطبي للمقيمين فقط، ويتوجب الضغط عليها لإستكمال خطوات الاستعلام.
  5. كتابة البيانات المطلوبة بشكل صحيح، وإتباع التعليمات إلى حين الوصول إلى الخطوة التي تُمكنك من الاستعلام عن صلاحية التامين الطبي.

إقرأ أيضًا: الاستعلام عن صلاحية التامين الطبي برقم الاقامة او رقم الهوية

حدود تغطية التامين الطبي

يُقدم التامين الطبي رعاية صحية للحاصلين عليه، حيث يبلغ إجمالي التكلفة التي يغطيها التامين الطبي بدلًا من الأفراد 500 ألف ريال سعودي، وذلك بإعتباره الحد الأقصى، ولا يتم إنفاق هذا المبلغ في حالة مرضية واحدة، بل يتم توزيعه على معظم الحالات المرضية، بحيث يُساعد الأفراد ماديًا في علاج الكثير من الأمراض، ويُوزع هذا المبلغ على الحالات المرضية بمبالغ محددة، فلكل حالة مرضية حد أقصى يتم إنفاقه لها، ويُوزع مبلغ التامين الطبي على النحو التالي:

  • تخصيص 15 ألف ريال سعودي كحد أقصى بالنسبة لحالات الحمل والولادة، وتحديد نفس المبلغ أيضًا كحد أقصى لحالات الزهايمر.
  • تخصيص 100 ألف ريال سعودي كحد أقصى لحالات الإعاقة.
  • تخصيص 2000 ريال سعودي من أجل علاج الأسنان.
  • تخصيص 400 ريال سعودي لما يتعلق بالنظارات الطبية.
  • تخصيص 6000 ريال سعودي كحد أقصى ينفق على السماعات الطبية.
  • تخصيص 50 ألف ريال سعودي للحالات المرضية الخاصة بالتوحد.

حقوق المؤمن عليهم صحيًا

للمؤمن عليهم من الناحية الصحية حقوق عديدة، بحيث تضمن تقديم أفضل رعاية صحية طوال فترة التامين الطبي المتفق عليها في وثيقة التامين، ومن أمثلة هذه الحقوق:

  • حصول الأفراد المستفيدين من التامين الطبي، موظفين كانوا أو تابعين، على الرعاية الصحية بالشكل المحدد في وثيقة التامين طوال المدة المحددة.
  • تغطية التامين الطبي للعديد من الحالات المرضية، بمبلغ يُقدر بنحو 500 ألف ريال سعودي، وذلك بإعتباره الحد الأقصى الذي يتحمله التامين طوال فترة سريانه.
  • إسترداد الأموال المنفقة من قِبل الأفراد في الحالات الطارئة التي تتوجب إستجابة فورية، ولا تحتمل أي إنتظار، فيتحمل الفرد نفقتها في البداية، ومن ثم يحصل على القدر المخصص من الأموال لهذه الحالة، أو يتحمل التامين تكلفتها بأكملها، حيث يختلف الأمر ويُنفذ كما هو مذكور في وثيقة التامين، وعادةً ما يتم إسترداد الأموال خلال 15 يوم منذ تقديم الطلب.
  • إستخدام بطاقة التامين الطبي من قِبل صاحب البطاقة فقط، فبجانب الخدمات العديدة التي يُقدمها التامين الطبي، يجب الإلتزام أيضًا بالتعليمات والشروط، التي بناءًا عليها يؤمن على الفرد من الناحية الصحية، وهذه البطاقة تُعامل معاملة الممتلكات الشخصية، أي لا تُستخدم إلا بواسطة الفرد نفسه.

إقرأ أيضًا: الاستعلام عن صلاحية التأمين الطبي برقم الإقامة

وفي نهاية المقال ذكرنا خطوات إجراء استعلام عن صلاحية التامين الطبي سواء بإستخدام رقم الهوية أو رقم الإقامة، من خلال إستخدام الإنترنت والولوج إلى المواقع المتخصصة لذلك، مثل موقع الضمان الصحي التعاوني ومنصة أبشر، وإتباع الخطوات الموضحة، هذا بالإضافة إلى توضيح ماهية التامين الطبي في السعودية، وإجمالي عدد المستفيدين منه، بالإضافة إلى الحقوق التي يحصلون عليها منذ بدء سريان التامين الطبي لهم، وذكر الحد الأقصى من التغطية التي يوفرها التامين الطبي، وحدوده وفقًا لوثيقة التامين. [1][2][3][4]

زر الذهاب إلى الأعلى