الاستعلام عن صلاحية التامين الصحي برقم الاقامة او رقم الهوية

الاستعلام عن صلاحية التامين الصحي أمر يشغل كل سعودي على أرض المملكة؛ نظرًا لحدود التغطية الهائلة التي يغطيها التامين الصحي ويتحمل نفقتها، كما يحصل عليه عدد كبير من الأفراد، سعوديين الجنسية وغير سعوديين، مع مراعاة الإلتزام بشروط الحصول عليه لإصدار التامين بنجاح، وعلى هذا الأساس توجد خدمة الاستعلام عن صلاحية التامين الصحي في موقع الضمان الصحي التعاوني، والذي يتخصص في كافة الأمور المتعلقة بالضمان أو التامين الصحي للأفراد.

إقرأ أيضًا: الاستعلام عن صلاحية التامين الصحي برقم الاقامة أو رقم الهوية

كيفية الاستعلام عن صلاحية التامين الصحي برقم الهوية أو رقم الاقامة

الاستعلام عن صلاحية التامين الصحي
التامين الصحي بالسعودية

الاستعلام عن صلاحية التامين الصحي هو أحد الخدمات الإلكترونية، التي يُقدمها موقع الضمان الصحي التعاوني الخاص بالمملكة العربية السعودية، ويتوافر به الاستعلام برقم الهوية أو رقم الاقامة، وللتأكد من صلاحية التامين الصحي من خلاله يتم إتباع الأتي:

  1. البدء بفتح موقع الضمان الصحي التعاوني، بإعتبارها أولى خطوات الاستعلام.
  2. النقر على خانة الاستعلام عن حالة تامين، ثم الضغط على زر الدخول على الخدمة.
  3. إدخال البيانات التي تم الإستعانة بها عن للحصول على التامين الصحي في البداية، والتي تتضمن رقم الهوية، أو رقم الحدود، أو رقم الاقامة.
  4. إدخال الرمز الموجود أسفل خانة رقم الاقامة أو رقم الهوية، وذلك في الخانة التي تليه.
  5. التأكد من صحة البيانات بعد الإنتهاء من كتابتها؛ للاستعلام عن صلاحية التامين الصحي بشكلٍ صحيح، ومن ثم يتم النقر على زر موافق، وإذا كانت البيانات المدخلة صحيحة، فإنه سرعان ما تظهر كافة المعلومات الخاصة بصلاحية التامين الصحي.

إقرأ أيضًا: الاستعلام عن صلاحية التامين الطبي برقم الاقامة او رقم الهوية

الفئات المستفيدة من التامين الصحي في السعودية

يستفيد الكثير من الأفراد بالتامين الصحي، سواء كانوا سعوديين الجنسية أو مقيمين وعاملين غير سعوديين، وعلى الرغم من ذلك فإن هناك فئات محددة لا تستفيد من التامين  الصحي، ومن أمثلة هذه الفئات الأشخاص الغير سعوديين العاملين في المؤسسات الحكومية الموجودة في المملكة، حيث يرجع الأمر إلى إتفاق العمل بين العامل والمؤسسة، فطبقًا لما تم ذكره فيه يتم تحديد إذا كان العامل وأسرته سيحصلون على تامين أم لا، والنقاط التالية تتناول بالتفصيل الاشخاص المستفيدين من التامين الصحي:

  • الأشخاص السعوديين العاملين في المؤسسات والمنشأت الخاصة، ولا يقتصر الأمر على العاملين فقط، بل أفراد أسرتهم أيضًا، ولكن بشروط محددة، فعلى سبيل المثال تحصل زوجة العامل على التامين الصحي، وإذا كان لديه بنات، فالغير متزوجات منهن تحصلن أيضًا على التامين الصحي، وبالنسبة لأولاد العامل فهم يحصلون على التامين الصحي أيضًا، بشرط أن يكون عمرهم أقل من 25 عام.
  • الأشخاص الغير سعوديين العاملين في المؤسسات الخاصة، وأفراد أسرتهم أيضًا، بشرط إمتلاكهم رخصة إقامة في السعودية.
  • الأشخاص الغير سعوديين المقيمين في السعودية، وفي الوقت ذاته لا يعملون في إحدى المؤسسات التابعة للقطاع الخاص أو العام، ويشترط حصول أفراد أسرتهم على رخصة إقامة بالمملكة للإستفادة من التامين الصحي، مع وجود بعض الحالات الإستثنائية، مثل المرأة الغير سعودية المتزوجة من رجل سعودي.

إقرأ أيضًا: استعلام عن تأمين صحي برقم الإقامة

توضيحًا لما سبق ذكره في المقال، هناك مجموعة من الخطوات تُتبع لتتمكن من الاستعلام عن صلاحية التامين الصحي، سواء برقم الاقامة، أو رقم الهوية، أو رقم الحدود، وذلك عن طريق موقع الضمان الصحي التعاوني، أيضًا ذكرنا كون التامين الصحي لا يقتصر فقط على الأشخاص العاملين السعوديين، بل يتسع نطاقه ليشمل عدد كبير من الأفراد، بما في ذلك أفراد أسر العاملين أيضًا. [1][2][3]

زر الذهاب إلى الأعلى