الأعمال المستحبة في شعبان وأفضل الطاعات فيه

من المهم أن يتعرف كل مسلم على الأعمال المستحبة في شعبان، فالأعمال الصالحة من صيام وقراءة للقرآن وذكر وصدقة وغيرها من الطاعات والقربات إلى الله تعد في شهر شعبان دربة للمسلم وتعويدًا لنفسه علي هذه الأعمال عندما يدخل شهر رمضان الكريم والذي هو أفضل الشهور وأجلها.

الأعمال المستحبة في شعبان

الكثير من الأعمال الصالحة والقربات يمكن للمسلم القيام بها في شعبان وفي غير شعبان. ومن أفضل هذه الأعمال ما يلي:

الصيام

يعد الصيام في شهر شعبان من أفضل العبادات التي يمكن للمسلم أن يتقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى. والإكثار من صيام شهر شعبان هو سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم . والذي كان يصوم شعبان كله او أكثره في بعض الروايات. عن أسامة بن زيد رضي الله عنهم قال: قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال: “ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم”. فمن المستحب للمسلم الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في كثرة الصيام سواء في النصف الأول من شعبان أو النصف الآخر منه .[1]

قراءة القرآن

قراءة القرآن هو أفضل الذكر وهو من الأعمال المستحبة في شعبان التي يحسن للمسلم الإكثار منها. ينبغي للمسلم أن يجعل لنفسه وردًا يوميًا يقرأ فيه جزء أو أكثر من القرآن.  وليحرص المسلم على الزيادة في كل عن اليوم الذي قبله في القراءة. حتى إذا ما جاء رمضان كان المسلم قد تعود على قراءة القرآن وعلى تخصيص وقت له . ومن ثم يسهل عليه تدبره وختمه أكثر من مرة في شهر رمضان شهر القرآن.

صلة الرحم في شعبان

من آكد العبادات والمستحبات في شهر شعبان وفي غيره صلة الرحم، والإحسان إلى الأهل والأقارب وتوصيل الخير إليهم وتفقد أحوالهم، ومساعدة من يحتاج إلى المساعدة منهم. فينبغي للمسلم أن يتواصل مع خاله وخالته ، وعمه وعمته، وأبناء عمومته وأبناء أخواله حتى ولو هاتفيًا لتفقدهم وتحقيق صلة الرحم والخروج من حرمة الهجر أو الخصام.

الصدقة من أفضل الأعمال المستحبة في شعبان

إنفاق المال على الفقراء والمساكين وبذل الطعام والإحسان إلى ذوي الحاجة من أجل القربات وأفضلها. والله سبحانه وتعالى يحب العبد السخي الكريم. وقد جاء في الأثر أن الكريم قريب من الله قريب من الناس قريب من الجنة. والبخيل بعيد من الله بعيد من الناس بعيد من الجنة. كما أن صنائع المعروف تقي المسلم مصارع السوء وتقيه من أنواع من البلاء لا ترفعها إلى الصدقات والإنفاق.

تجد هنا: شهر شعبان وفضله وما أحدث الناس فيه من البدع

قيام الليل

صلاة القيام هي الصلاة التي تكون بعد صلاة العشاء، فأي صلاة بعد العشاء تعد صلاة قيام حتى لو كانت الوتر فقط. ويمكن صلاة القيام بعد العشاء مباشرة دون أن يفصل بينهما نوم. كما يمكن للمسلم أن ينام ثم يستيقظ في الثلث الأخير من الليل للصلاة هو الأفضل. وصلاة القيام هي أفضل صلاة بعد الفريضة وهي شرف المؤمن كما ورد في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم.

الأعمال المستحبة في شهر شعبان
فضل الصيام في شعبان

ذكر الله

ذكر الله من أفضل الأعمال المستحبة في شعبان وفي سائر شهور السنة. فالذكر المطلق من تسبيح وتحميد وتكبير وتهليل من أفضل القربات وأحبها إلى الله سبحانه وتعالى. ولم يأمر الله سبحانه وتعالى بالإكثار من عمل صالح إلا الذكر ، فأمر سبحانه بكثرة الذكر والاستغراق فيه. والأذكار منها ما هو مؤقت بوقت معين مثل أذكار الصباح والمساء والأذكار بعد أداء الصلاة. والتي يستحب للمسلم أن يأتي بها في أوقاتها، ومنها الذكر المطلق من تسبيح أو تهليل او تكبير ،وهو امر مندوب ومستحب في كل وقت دون حد له.

الدعاء

الدعاء هو العبادة وهو أصل العبادة. وهو يحتاج إلى تدريب ومران حتى إذا دخل شهر رمضان يكون المسلم قد اعتاد على الدعاء وعلى الإكثار . ومن ثم يختار الأوقات الفاضلة في شهر رمضان للإكثار منه مثل الثلث الأخير من الليل وفي وقت الإفطار ، والدعاء حال الصيام خلال النهار.

تعرفنا على بعض الأعمال المستحبة في شعبان التي يُشرع للمسم الإكثار منها استعدادًا لشهر رمضان الكريم وتعويدًا لنفسه على هذه الأعمال.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى