اذا كنت تعانين من الشعر الجاف و المتقصف و قررت العناية به بشكل خاص يوميا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و مميز نذكر فيه اقوى 7 زيوت للشعر الجاف.

000000000000000000000

 

أسباب جفاف الشعر

اجتمع خبراء العناية بالشعر على 6 أسباب أساسية وراء جفاف الشعر وضعفه وهي:

1- عوامل الطقس

خلال الصيف، تتسبب حرارة الشمس المتزايدة، السباحة والمنتجات التي تحتوي على الكحول في جفاف الشعر وحرمانه من الترطيب. أما خلال الشتاء، تعمل برودة الطقس مع وسائل التدفئة المنزلية أيضًا على نزع الترطيب من شعرك ليصبح جاف وضعيف.

2- علاجات التمليس

أغلب العلاجات المستخدمة لتنعيم وتمليس الشعر تؤثر سلبًا على صحة وترطيب الشعر. قد تمنحك تلك العلاجات النتائج التي ترغبين فيها من شعر ناعم ومالس، لكن مع تكرارها تتسبب ترسبات المواد الكيماوية في ضعف وهشاشة الشعر.

3- التغيرات الهرمونية

أقراص منع الحمل، الحمل وانقطاع الطمث هي كلها فترات تحمل الكثير من التحولات الفسيولوجية على الجسم، والتي تنعكس بشكل كبير على صحة الشعر وتعرضه للجفاف والضعف. لذلك، ينصح خبراء العناية بالشعر باستشارة الطبيب لتحديد العلاجات المناسبة.

4- استخدام الشامبو الغير مناسب

أنواع الشامبو المختلفة تحتوي على العديد من المكونات، والتي قد لا تناسب نوع شعرك واحتياجاته. كما ينصح خبراء العناية بشطف الشعر لعدة مرات للتخلص من ترسبات الشامبو على فروة الرأس بعد الغسيل. كما قد تتسبب بعض أنواع الشامبو في إزالة الزيوت الطبيعية تمامًا من الشعر لتتركه ضعيفًا وجاف.

5- تمشيط الشعر المبلل

تذكري جيدًا أن شعرك يصبح أكثر عرضة للتكسر وهو مبلل. لذلك، فمن الضروري تجفيف الشعر جيدًا قبل تمشيطه لتجنب تقصف النهايات وتكسر الشعر وتساقطه. بدلًا من استخدام الفرشاة لتمشيط الشعر بعد الغسيل، استخدمي الأمشاط ذات الأسنان الواسعة مع وضع القليل من البلسم لتسهيل عملية التمشيط.

6- الأدوات الحرارية

استخدام أدوات التصفيف الحرارية على شعرك كالمجفف الكهربي، أو مكواة الشعر بشكل يومي يتسبب في انتزاع الترطيب من شعرك. وهو ما يؤدي لتلف الشعر في النهاية. احرصي على إراحة شعرك من استخدام تلك الأدوات لبعض الوقت واعتماد التسريحات البسيطة التي لا تحتاج للحرارة، كما ينبغي استخدام سيروم ذو جودة عالية لحماية الشعر من أثار الحرارة.

خطوات تنعيم وترطيب الشعر الجاف

خطوات أساسية لتنعيم وترطيب الشعر الجاف

استخدام الشامبو المناسب

عليكِ القيام بشراء أنواع الشامبو المخصصة للشعر الجاف. ولا ينصح بغسيل الشعر بشكل يومي. وعند غسيل الشعر، ضعي الشامبو على فروة الرأس فقط بدلًا من خصلات الشعر.

بلسم الشعر

تأكدي من اختيار بلسم الشعر الغني بالمكونات الفعّالة التي تساعد على الحفاظ على الترطيب الداخلي للشعر. ابحثي عن بعض المكونات المرطبة كزيت جوز الهند، زبدة الشيا وغيرها. استخدمي البلسم على الشعر فقط بعيدًا عن فروة الرأس.

الزيوت الطبيعية

الزيوت الطبيعية من أهم العلاجات الفعّالة للتخلص من جفاف الشعر وحمايته من التلف. استخدمي أي من الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند مرة واحدة أسبوعيًا على الأقل. سيساعدك ذلك على تنعيم وترطيب الشعر الجاف بفعّالية. كما يفضل ترك الزيت على فروة الرأس لمدة ساعة على الأقل أو طوال الليل.

000000000000000000000

منتجات العناية بالشعر

إن كنت تفضلين استخدام أي من منتجات تصفيف الشعر كالكريمات أو جل الشعر، اختاري الأنواع الخالية من الكحول. حيث يتسبب الكحول في انتزاع الرطوبة وتجفيف الشعر.

الترطيب العميق

استخدمي أي من مستحضرات الترطيب العميق مرة واحدة أسبوعيًا على الأقل. استخدمي البلسم المغذي على شعرك واتركيه لمدة 5 دقائق على الأقل قبل أن يشطف جيدًا.

زيوت الطبيعية ترطب الشعر الجاف

إليكِ بعض من أفضل الزيوت الطبيعية التي تساعدك على ترطيب الشعر الجاف والعناية به طبيعيًا.

1- زيت الأركان المغربي

يطلق عليه أيضًا الذهب السائل، فهو علاج سحري طبيعي لحماية الشعر والوقاية من الشمس. فيعمل على إصلاح الشعر التالف والجاف بشكل فعّال. فإن كنت تبحثين عن زيت طبيعي متعدد الاستخدامات للعناية بشعرك، استخدمي زيت الأركان. فيساعد على ترطيب الشعر الجاف، تقوية الجذور، تقليل التجعد وتنعيم الشعر والتحكم به. كما يساعد أيضًا على تحفيز نمو الشعر ومنع تكسره.

2- زيت جوز الهند

زيت جوز الهند من أحد الأسرار الجمالية لجمال الشعر وتقوية جذوره. فهو علاج طبيعي مجرب من العديد من السيدات. فهو من أفضل الزيوت الطبيعية للعناية بالشعر الجاف والدهني أيضًا. حيث يساعد على تحفيز نمو الشعر، علاج التلف واستعادة اللمعان الطبيعي.

3- زيت بذور العنب

زيت بذور العنب هو زيت عديم الرائحة، غير لزج وشائع الاستخدام كواقي طبيعي من الشمس. يستخدم للعناية بالشعر وفروة الرأس، كي يساعد على استعادة توازن معامل حموضة فروة الرأس. وهو أيضًا مثالي للتخلص من قشرة الرأس، نظرًا لمحتواه الغني بفيتامين E، وحمض اللينوليك.

4- زيت بذور الرمان

فهوغني بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية، مما يجعله من أفضل الزيوت الطبيعية لصحة وجمال الشعر. فيساعد على إصلاح الشعر الجاف والتلف وحمايته. يمكن استخدامه مباشرةً على الشعر أو من خلال خلطه مع الزيوت الأخرى لاستعادة نعومة وتألق الشعر. وهو شائع الاستخدام لكل من الشعر والبشرة.

5- زيت شجرة الشاي

إن كنت تبحثين عن زيت طبيعي لتهدئة حكة فروة الرأس، وتقوية الشعر، فعليكِ بتجربة زيت شجرة الشاي. فهو مضاد للبكتيريا والفطريات، مما يجعله الأكثر استخدامًا في مجال صناعة مستحضرات التجميل، بالإضافة إلى خواصه الرائعة لتنظيف فروة الرأس. فقط أضيفي بضع قطرات من زيت شجرة الشاي للشامبو أو البلسم الخاص بك لتعزيز خواصه الطبيعية للتنظيف، بدون أي أثار جانبية.

6- زبدة الشيا

قد لا تكون زبدة الشيا في صورة سائلة، مما لا يجعلها أحد الزيوت الطبيعية. لكن بطبيعة الحال، فهي من أفضل المكونات الطبيعية للعناية بالشعر الجاف وترطيبه. قومي بتدفئة زبدة الشيا قليلًا، واستخدميها لتحضير حمام زيت ساخن لعلاج شعرك. وستحصلين بعدها على شعر رائع ومرطب بشكل طبيعي.

7- زيت الأملا

زيت أملا من الزيوت الطبيعية المعروفة على نطاق واسع للعناية بالشعر ومنع تساقطه. فهو بلسم طبيعي لتكييف الشعر وتحفيز نموه. كما أنه علاج رائع للتخلص من القشرة، وتجنب ظهور شيب الشعر المبكر. فمع الاستخدام المنتظم يساعد زيت أملا على استعادة اللون الطبيعي لشعرك ومنع ظهور الشعر الأبيض.

خلطات طبيعية لتنعيم وترطيب الشعر الجاف

8 خلطات طبيعية لتنعيم وترطيب الشعر الجاف

1- زبدة الشيا

زبدة الشيا مع الألو فيرا من أفضل الخلطات الطبيعية التي تساعد على ترطيب وتقوية الشعر، كما تساعد كذلك على استعادة نعومته الطبيعية. اخلطي كمية مناسبة من زبدة الشيا الذائبة مع هلام الألو فيرا واستخدمي الخليط على شعرك لمدة نصف ساعة ثم يشطف جيدًا بالماء الفاتر والشامبو.

2- البيض وزيت الزيتون

اخلطي 2 صفار بيضة مخفوقة مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، يستخدم الخليط على الشعر لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا بالماء البارد والشامبو. فالبيض مصدر غني بالبروتين الأساسي لتكوين الشعر. أما زيت الزيتون فيساعد على ترطيب الشعر بفعّالية واستعادة اللمعان الطبيعي والتألق.

3- الزبادي

الزبادي أيضًا مصدر غني بالبروتين، مما يجعله مكون رائع لترطيب الشعر. اخلطي كوب من الزبادي مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، يستخدم الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة ثم يشطف جيدًا بعد ذلك.

4- الموز مع زيت اللوز الحلو

اخلطي موزة مهروسة مع مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو، يستخدم الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة ثم يشطف جيدًا. فيساعد الموز على تغذية الشعر وتقوية الجذور، بينما يساعد زيت اللوز على استعادة الرطوبة اللازمة وتنعيم الشعر.

5- الألو فيرا وزيت جوز الهند

كل من الألو فيرا وزيت جوز الهند من المكونات الأساسية في العديد من منتجات العناية بالشعر والبشرة، نظرًا لفوائدهما الجمالية العديدة. اخلطي 2 ملعقة كبيرة من هلام الألو فيرا مع 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند الدافئ، يستخدم الخليط على الشعر لمدة ساعتين ثم يشطف جيدًا بعد ذلك.

6- حمام الزيت الساخن

حمام الزيت الساخن من أفضل الوسائل الطبيعية لاستعادة نعومة وترطيب الشعر الجاف. ويمكنكِ إما استخدام زيت الزيتون، زيت اللوز، زيت الخروع أو زيت جوز الهند أو باستخدام مزيج من كل من الزيوت معًا للحصول على أفضل النتائج. قومي بتدفئة الزيت قليلًا في الميكروويف لمدة 30 ثانية، ثم استخدميه لتدليك الشعر وفروة الرأس جيدًا، ثم يغطى الشعر لمدة نصف ساعة قبل غسيله بالشامبو.

7- العسل وزيت جوز الهند

وهي العلاج الأمثل للشعر التالف، فيساعد على استعادة الرطوبة الطبيعية. اخلطي 2 ملعقة كبيرة من العسل مع 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند الدافئ، يستخدم الخليط على الشعر المبلل، ويترك لمدة 40 دقيقة، ثم يشطف جيدًا.

8- الحليب والعسل

فالحليب غني بالبروتين، والعسل يساعد على ترطيب وتقوية الشعر. كما يساعد الخليط كذلك على التخلص من الجلد الميت نظرًا لوجود حمض اللاكتيك، مما يساعد على تجديد الخلايا واستعادة نعومة وتألق الشعر مرة أخرى. اخلطي نصف كوب من الحليب الدافئ قليلًا مع ملعقة كبيرة من العسل، واستخدميه على شعرك لمدة نصف ساعة، ثم يشطف جيدًا باستخدام الشامبو.

خلطات طبيعية لتحضير بلسم طبيعي للعناية بالشعر الجاف

1- بلسم طبيعي من زيت جوز الهند والعسل للشعر الجاف

وهي الأفضل لعلاج جفاف الشعر
المكونات اللازمة
1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند
1 ملعقة كبيرة من العسل
1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون
2 ملعقة كبيرة من اللبن الرائب (اختياري)
بضع قطرات من ماء الورد
طريقة التحضير
1- في وعاء عميق، تخلط جميع المكونات معًا جيدًا.
2- استعملي البلسم على شعرك، واتركيه لمدة 10 دقائق ثم يشطف بعد ذلك.
ويمكنكِ تغيير كميات المكونات المستخدمة لتتناسب مع طول شعرك.

2- بلسم طبيعي من حليب جوز الهند

ويمكن استعمال هذه الخلطة الطبيعية ليس فقط كبلسم مغذي للشعر، ولكنه يساعد أيضًا على ترطيب الشعر.
المكونات اللازمة
¼ كوب من حليب جوز الهند
2 ملعقة كبيرة من العسل
كبسولة من فيتامين E
بضع قطرات من ماء الورد
بضع قطرات من الجليسرين
تتوافر أنواع مختلفة من حليب جوز الهند في الصورة السائلة وعلى هيئة مسحوق أيضًا. لكن ينصح باستخدام حليب جوز الهند الطبيعي.
طريقة التحضير
1- في وعاء عميق، تخلط جميع المكونات معًا، وتضاف محتويات كبسولة فيتامين E للمكونات.
2- يوضع الخليط على الشعر، ويغطى الشعر بغطاء من البلاستيك، ويترك لمدة 15 دقيقة.
3- يشطف الشعر جيدًا باستخدام الماء الفاتر.

3- بلسم طبيعي من حليب جوز الهند مع زيت اللوز

المكونات اللازمة
1 ملعقة كبيرة من العسل
1 ملعقة كبيرة من الحليب
1 ملعقة كبيرة من حليب جوز الهند
2-3 قطرات من زيت اللوز الحلو
بضع قطرات من ماء الورد
طريقة التحضير
1- تخلط المكونات معًا في وعاء نظيف.
2- يستعمل الخليط على الشعر، ثم يغطى بفوطة مبللة بالماء الدافئ. ثم يشطف الشعر بعد 15 دقيقة.
العسل، زيت اللوز، وحليب جوز الهند يساعد على الاحتفاظ بالترطيب اللازم للشعر.

بعض الإرشادات لاستعمال البلسم الطبيعي

1- يمكنكِ استعمال أي من الزيوت الطبيعية كبديل لجوز الهند. كما يمكن أيضًا استعمال خليط من نوعين أو أكثر من الزيوت.
2- استخدمي البلسم الطبيعي بصورة منتظمة للحصول على نتائج مذهلة.
جميع المكونات المستخدمة هي مكونات طبيعية ومتوافرة بسهولة
زيت جوز الهند: ممتاز لعلاج الشعر الجاف والتالف. كما أنه يتمتع برائحة مميزة وسهل الإزالة.

حليب جوز الهند: هو سائل ابيض كثيف يستخلص من ثمار جوز الهند. كما أنه غني بالبروتين.

العسل: مطهر طبيعي. ويساعد أيضا على ترطيب الشعر. كما يحتووي على الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية وتغذية الشعر.

الجليسرين: يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة. وأفضل أنواع الجليسرين هو الجليسرين النباتي.

كل تلك المكونات تعمل بشكل فعّال لعلاج الشعر الجاف، كما تساعد على الاحتفاظ بالرطوبة، مما يعني تجعد أقل.

00000000000000000

شاركها.