افضل 9 فيتامينات تساعدك على خسارة الوزن

افضل طريقة فعّالة لخسارة الوزن هي اتباع برنامج يشتمل على ممارسة التمرينات الرياضية بشكل منتظم، مع اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية منخفضة السعرات الحرارية. كما تساعد الفيتامينات والمكملات الغذائية على خسارة الوزن عن طريق تعزيز مستويات الطاقة، التخلص من التوتر، حرق الدهون، كما تنظيم عملية الهضم.

إليك أفضل 9 عناصر من الفيتامينات والمعادن لتساعدك على خسارة الوزن.

1- فيتامين B المركب

الفيتامين B المركب هو عبارة عن مجموعة من 8 فيتامينات من مشتقات الفيتامين B، كل منها تفيد الجسم بطريقة مختلفة. وهي مهمة جًدا كونها تساعد على خسارة الوزن، حيث أنها تساعد الجسم على تحويل الدهون المتراكمة لطاقة. يفيد هذا الفيتامين الكبد على ويساهم في التخلص من السموم، تحسين عملية الهضم وتسريع عملية التمثيل الغذائي للدهون. تعرف أيضًا مجموعة الفيتامين B المركب بقدرتها على الحد من التوتر الذي يرتبط مع الإفراط في تناول الطعام.

2- الفيتامين D

اجريت بعض الدراسات حول خسارة الوزن حيث اثبتت أن المشاركين ممن يتناولون المكملات الغذائية كالفيتامين D، سجلوا نسبة أكبر في زيادة الوزن عن غيرهم ممن لم يتناولوه. كما قد سجل الأشخاص الذين داوموا على تناول الفيتامين D بشكل منتظم نسبة خسارة في الوزن أكبر ممن لم يتناولوه بانتظام. ومن المعروف أيضًا أن الفيتامين D يساعد على سرعة امتصاص الكالسيوم وخسارة الوزن.

3- الفيتامين C

أظهرت بعض الدراسات أن الفيتامين C يساعد على خسارة الوزن من خلال تعزيز نتائج ممارسة التمرينات الرياضية، كما يزيد من مستويات الطاقة ويزيد أيضًا من معدل حرق السعرات الحرارية. وعلى الرغم من عدم وجود دليل علمي يثبت أن تناول جرعات متزايدة من الفيتامين C يخلصنا من كيلوغرامات إلا أن نقص الفيتامين C في الجسم قد يقلل من معدل التمثيل الغذائي، كما يؤدي إلى زيادة في الوزن.

4- الكالسيوم

وجدت بعض الأبحاث العلمية أن هناك علاقة بين الكالسيوم وفقدان الوزن. وعلى الرغم من تناقض بعض الدراسات، إلا أنه قد أشار الكثيرون بأن المكملات الغذائية من الكالسيوم والأطعمة الغنية بالكالسيوم تساعد على خسارة الوزن. كما أكد بعض الخبراء أن الكالسيوم يلعب دورًا هامًا في تسريع عملية حرق الدهون ومنع تخزينها داخل الجسم.

5- الكروم

الكروم يزيل الوزن الزائد نظرا لقدرته الفائقة على حرق الدهون والكربوهيدرات. كما يزيد من نشاط الإنسولين لإنتاج الجلوكوز وزيادة معدلات الطاقة داخل الجسم.

6- الكولين

الكولين هو أحد العناصر الغذائية الأساسية الذي غالبا ما يتم جمعه مع مجموعة الفيتامين B المركب. وهو أساسي وفعال لعملية خسارة الوزن اذ يحرق الدهون. وبدونه، يتم تراكم الدهون في الكبد، وتتوقف عملية التمثيل الغذائي للدهون.

7- الزنك

الزنك ضروري لإتمام وظيفة الغدة الدرقية، فضلا عن تنظيم عمل الإنسولين. وعند اختلال عمل أي منهما، يتسبب الامر في توقف عملية التمثيل الغذائي في الجسم. لذلك، لابد من تجنب نقص الزنك في الجسم، لمنع زيادة الوزن غير مرغوب فيه.

8- المنجنيز

يحرق المنجنيز الدهون من خلال تسريع عملية التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات ايضًا.

9- الماغنسيوم

نقص الماغنسيوم في الجسم يرتبط مع عدم القدرة على حرق الدهون بشكل فعال. كما يلعب دور هام في عملية ترطيب الجسم وعملية إنتاج الطاقة أيضًا. وهو أساسي للحفاظ على معدل التمثيل الغذائي، مما يجعل عملية التمثيل للغذائي صعبة جدًا بدونه.

زر الذهاب إلى الأعلى