افضل نظام غذائي لنضارة البشرة

نظام غذائي صحي ليس امرا مقتصرا على من يرغب في فقدان الوزن او اكتسابه فهو ايضا خاص لمن يريد بشره صافيه و نضرة و صحيه و هذا ما تقدمه لكم مجلة رجيم بشرة نضرة مع نظام غذائي.

اكثر الاغذية المفيدة للبشرة

الفراولة

تعتبر الفراولة من أهم أنواع الفواكة التي تحتوي على فيتامين سي وهو من أهم العناصر الغذائية المفيدة لصحة البشرة حيث تعمل الفراولة على محو آثار أشعة الشمس كما يقوي الشعيرات الدموية مما تجعلها تغذي البشرة ، كما تحتوي الفراولة أيضا على فيتامين e المناسب في حماية خلايا الجلد من التلف

الجزر

يعتبر الجزر من أهم الخضروات الصحية والذي يحتوي على مادة البيتاكاروتين المهمة جدا لاستعادة نضارة البشرة والتي يستخدمها الجسم ويحولها إلى فيتامين أ ، والمعروف أن فيتامين أ مناسب جدا لإعادة إصلاح أنسجة الجلد ووقاية البشرة من الجفاف والتجاعيد، ويمكن تناول الجزر كثمرة أو في السلطة أو تناوله عصير.

الافوكادو

ثمرة الأفوكادو هي من الثمار المغذية جدا والمتعددة الفوائد حيث يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من فيتامين e بالإضافة إلى الأحماض الدهنية الأساسية والتي تدخل في تركيبته، ومن الفوائد المتعددة للأفوكادو للبشرة هي حماية البشرة من الدهون خاصة أغشية خلايا الجلد، كما يساعد أيضا على منع ظهور الرؤوس السوداء والبثور وتنقي الجلد، ويحتوي أيضا على مضادات الأكسدة المفيدة والتي تعمل كمضاد للالتهابات.

اللوز

يعتبر اللوز من أهم المكسرات التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المناسبة للبشرة، وفي نفس الوقت يعتبر اللوز مصدر كبير للأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين e والتي تعمل على حماية البشرة من الدهون كما يعمل أيضا على ترطيبها الترطيب المناسب والمعروف عن اللوز أنه من المكسرات الصحية.

البندق البرازيلي

يعتبر البندق البرازيلي من أهم المصادر الأساسية لمادة السيلينيوم والتي تعمل أيضا كمضاد للأكسدة وهو من العناصر الغذائية المفيدة جدا للبشرة لأنها تساعد على حماية البشرة من الالتهابات كما تمنح البشرة الترطيب الفعال والمناسب وتجدد خلايا البشرة أيضا.

السمك

يعتبر السمك من أكثر الأكلات الصحية والخفيفة جدا فهو المناسب جدا للحصول على القيمة الغذائية التي يحتاج إليها الجسم من الفوسفور والكالسسيوم والبوتاسيوم والزنك وأحماض دهنية أوميجا3 ، ويمكن تناول كافة أنواع السمك كالتونة والسلمون والمكاريل والبلطي أيضا.

الماء

يعتبر الماء من أكثر السوائل التي يحتاج إليها الجسم لأنه المرطب الأولي للبشرة حيث يعطي للبشرة الترطيب الفعال، وأن تناول كميات كبيرة من المياة يساعد على تنقية البشرة وتصفيتها من الشوائب وحمايتها من الجفاف لذلك لا يمكن التنازل عن شرب كميات كبيرة من الماء يوميا.

البيض

يعتبر البيض من أهم المصادر الغذائية والضرورية جدا لجسم الإنسان حيث يحتوي البيض على مادة البيوتين وفيتامين b6 والذي يعمل على تشكيل خلايا الجلد والبشرة والأظافر، لذلك فهو مناسب لتنقية البشرة وتصفيتها، وفي نفس الوقت فإن البيض يحتوي على مادة السيلينيوم والتي تمنع ظهور البقع أيضا.

عادات صحية لبشرة خاليه من العيوب

تجنب التوتر والضغط النفسي

التوتر الزائد يؤثر سلبًا على البشرة، فتصبح أكثر حساسية وأكثر عرضة لظهور حب الشباب ومشكلات البشرة الأخرى. لضمان الحفاظ على صحة وحيوية البشرة، احرصي على تصفية الذهن وإزالة أثار التوتر والإجهاد. ينصح بممارسة اليوغا وتمرينات التأمل، كما ينبغي أيضًا الحصول على قدر كافي من النوم لضمان راحة الجسم والعمل على إصلاح البشرة.

اعتماد روتين منتظم للعناية بالبشرة

تحتاج البشرة لاتباع بعض الخطوات الأساسية للعناية بشكل منتظم وهي غسيل البشرة، استخدام التونر، الكريم المرطب والتقشير. فيساعد ذلك على الحفاظ على بشرة صحية نضرة. اختاري غسول لطيف ومناسب لنوع بشرتك لتنظيف البشرة والتخلص من الأتربة والشوائب المتراكمة. وينصح كذلك بعدم استخدام الماء الساخن لغسيل البشرة واستبدالها بالماء الفاتر لتجنب جفاف البشرة.
بعد ذلك، يستخدم التونر لإغلاق مسام البشرة والتخلص من أثار المكياج وأثار المنظف أيضًا. ومن أفضل البدائل الطبيعية التي يمكن استخدامها للتونر أو قابض البشرة هو ماء الورد، فهو عنصر طبيعي فعّال يساعد على العناية بالبشرة والتخلص من الأتربة والزيوت الزائدة.
بعد استخدام التونر، لا بد من استخدام كريم مرطب مناسب لحماية البشرة من الجفاف وتوفير العناصر الغذائية الأساسية. كما يساعد أيضًا على استعادة نضارة ونعومة البشرة.
أيضًا، تقشير البشرة خطوة ضرورية تساعد على إزالة الجلد الميت وتنظيف المسام. لكن ينصح باتباع ذلك مرة واحدة أسبوعيًا لتجنب جفاف البشرة والتهابها.

تجنب التعرض لأشعة الشمس

من أهم الوسائل التي تساعد على حماية البشرة هي الوقاية من أشعة الشمس الضارة، فهي المسبب الرئيسي للتجاعيد والبقع الداكنة ومشكلات البشرة الشائعة.
للوقاية من أشعة الشمس، تأكدي من استخدام واقي الشمس بشكل منتظم مع معامل للحماية من أشعة الشمس SPF 15 على الأقل. ويرجى إعادة استخدامه مرة أخرى على البشرة كل ساعتين، خاصةً أثناء السباحة أو التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.
أيضًا، ينصح بتجنب أوقات الذروة من العاشرة صباحًا وحتى الرابعة عصرًا، فتكون أشعة الشمس هي الأقوى.

ممارسة التمرينات الرياضية

التمرينات الرياضية من العادات الصحية التي لا بد من الحفاظ على القيام بها بشكل منتظم. خصصي بعض الوقت لممارسة الرياضات كالجري، المشي، ركوب الدراجة أو السباحة. حيث يساعد ذلك على زيادة تدفق الدم واستعادة نضارة البشرة.
كما تساعد التمرينات أيضًا على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة والحفاظ على جسم صحي متناسق.

ترطيب الجسم

أيضًا شرب الماء بوفرة أمر ضروري للحفاظ على ترطيب الجسم وتجنب الجفاف. تأكدي من شرب كميات وفيرة من الماء لا تقل عن 8 أكواب خلال اليوم. فيساعد ذلك أيضًا على إزالة السموم المتراكمة وتحفيز إنتاج الكولاجين لبشرة أكثر شبابًا وأصغر سنًا.

اتباع نظام غذائي صحي

فهناك بعض الأطعمة التي قد تتسبب في ظهور حب الشباب، فينصح بتجنب مثل تلك الأطعمة لحماية البشرة. تجنبي الإفراط في تناول الشوكولاتة والحلوى، الأطعمة المقلية، الوجبات السريعة والمشروبات الغازية.
وللحفاظ على صحة ونضارة البشرة، ينصح بتناول وجبات صحية متوازنة غنية بالعناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها البشرة من الفيتامينات، المعادن ومضادات الأكسدة. احرصي على تناول الخضروات والفواكه الطازجة بوفرة خلال يومك لإمداد البشرة بالجرعات اللازمة من المغذيات الطبيعية.

طرق تساعد على نضارة البشرة

مزيج الحليب:

يُخلط ربع كوب من حليب البودرة بكمية قليلة من الماء حتّى تتشكّل عجينة منه، ثمّ يُدهن الوجه بهذا الخليط ويترك حتّى يجف، ثمّ يغسل بالماء الفاتر.

الليمون مع زيت الزيتون:

يُخلط عصير ليمونة مع ربع كوب من زيت الزيتون، ثمّ يُدهن المزيج على الوجه، ويُترك لمدة خمس عشرة دقيقة، ويُغسل بالماء.

الزبادي:

تُدهن البشرة بالقليل من لبن الزبادي، ويترك لمدة عشرين دقيقة ثمّ يغسل بالماء، حيث تفيد هذه الطريقة في تنظيف البشرة وإغلاق مسامها، ومنحها النضارة، والحيوية.

البيض:

توضع بيضة في وعاء ثمّ تُحرّك، ويُدهن الوجه بمزيج البيضة، ويترك لمدة ثلاثين دقيقة، ثمّ يُغسل الوجه بالماء الفاتر، أما في حال كانت البشرة دهنية، فيستخدم زلال البيض بمزجه مع القليل من الحامض أو العسل؛ للحصول على بشرة نضرة ومشرقة. نصائح للحفاظ على نضارة البشرة.

طرق لزيادة نضارة البشرة

1- غسل البشرة بالماء البارد وتجنب استخدام الماء الساخن أبداً في الغسل، حيث يعمل الماء الساخن على إزالة الزيوت الطبيعية في البشرة، التي تعطيها التوهج والترطيب العميق، مما يتسبب بجفافها، ومنحها المنظر الباهت.

2- استخدام مستحضرات ترطيب البشرة ذات النوعية الممتازة، وتطبيقها بشكلٍ يومي على البشرة، لمنعها من الجفاف والتشقّق.

3- شرب المزيد من الماء، بما يزيد عن لترين في اليوم الواحد، لتخليص البشرة من الفضلات والسموم، ومنحها التألق والنضارة.

4- تناول فول الصويا، الذي يعزز إنتاج مادة الكولاجين في البشرة بشكلٍ طبيعي، مما يزيد من نضارة البشرة ومرونتها، وبالإمكان أيضاً تناول حليب الصويا.

5- تجنب استخدام مستحضرات العناية بالبشرة ذات النوعية الرديئة، أو تلك التي تحتوي على المواد الحافظة والأصباغ الصناعية والملونات التي تضر بالبشرة، وتجنّب المستحضرات العطرية الصناعية قدر الإمكان، لأنها تسبّب تهيّج البشرة، ممّا يفقدها نضارتها.

نصيحة مجلة رجيم

شرب ملعقه ماء ورد يوميا و عصير جزر مرة بالاسبوع من اكثر الامور التي تعطي نضاره و جمالا للبشره خصوصا الوجه

زر الذهاب إلى الأعلى