“اعرف حقك”.. “التجارة والاستثمار” تدعو المواطنين للإبلاغ في 14 حالة

حددت وزارة التجارة والاستثمار 14 حالة لمخالفات دعت المواطنين للإبلاغ عنها، وذلك ضمن مبادرة “اعرف حقك” التي تستهدف توعية المستهلك وتعريفه بحقوقه.

وتشمل هذه الحالات بحسب الصفحة الرسمية للوزارة على موقع”تويتر”: عدم الالتزام بأحكام الصيانة وقطع الغيار والضمان، واختلاف الوزن المطبوع على المنتج عن الوزن الحقيقي.

كما شملت قائمة “متى تبلغ”:التخفيضات الوهمية أو اشتراط الشراء للدخول في المسابقة، والامتناع عن البيع وإعطاء الفاتورة، ووإضافة رسوم على استخدام البطاقة الائتمانية.

ودعت الوزارة المستهلكين إلى إبلاغها أيضا حال حدوث المخالفات التالية: عندما تكون الفاتورة بغير اللغة العربية، وعندما يكون السعر المعروض مختلفا عن السعر عند الدفع، وجود سلع منتهية الصلاحية أو فاسدة أو مقلدة، عدم وجود بطاقة السعر على المنتحات المعروضة.

كذلك يمكن للمستهلك إبلاغ الوزارة في حالات: إلزامه من قبل البائع  بشراء سلعة مع أخرى، كأن يلزمك البائع عند شراء الجوال بشراء الاكسسوارات، إذا حدث خلاف تعاقدي، عدم التزام المحل بسياسة البيع التي يضعها، عدم رد الباقي من العملات المعدنية واستبدالها بسلع أخرى، أو وضع عبارة “البضاعة المباعة لا تسترد ولا تستبدل”.

أما عن طريقة إبلاغ المستهلك بتعرضه لأي من هذه الحالات عند الشراء، فنصحت الوزارة بالاتصال برقم 1900 أو عبر تطبيق “إبلاغ تجاري”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى