اعراض نقص فيتامين د عند الأطفال من المشكلات الصحية التي يعاني منها الكثير من الأطفال بسبب نقص نسبة الفيتامين في جسم الطفل، ويسمى فيتامين د  بفيتامين الشمس، حيث أن الجسم لا يستطيع الاستفادة منه على الوجه الأكمل إلا في وجود أشعة الشمس، فعند تناول فيتامين د ودخوله إلى الجسم يقوم الجسم بتخزين الفيتامين أسفل الجلد ولا تمتصه أعضاء الجسم المختلفة حتى يتعرض الجلد لأشعة الشمس ويتعرض للأشعة فوق البنفسجية الموجودة فيها ومن ثم يستطيع الجسم امتصاص الفيتامين وتستفيد أعضاء الجسم منه.

اقرأ أيضًا:  فوائد ومصادر فيتامين د

أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال

في حالة كان جسم الطفل يعاني من نقص في نسبة فيتامين د، فإن ذلك يسبب العديد من المخاطر والأعراض على جسم الطفل حيث أن نقص الفيتامين في الجسم يستتبع ذلك نقص في معادن الكالسيوم والفوسفات وهي من المعادن الهامة للطفل واللازمة لبناء العظام وأنسجة العضلات في أجسام الأطفال، ومن أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال ما يلي:

  • هشاشة العظام.
  • التأخر في نمو الأسنان.
  • تشوه شكل الأسنان.
  • كثرة تسوس الأسنان وضعف مينا الأسنان عند الأطفال.
  • كثرة الكسور التي يصاب بها الطفل بسبب رقة العظام.
  • تقوس الساقين.
  • آلام في عظام الرقبة والحوض وكذلك عظام العمود الفقري.
  • قد يصاب بعض الأطفال ببروز في عظام القفص الصدري.
  • الكساح.
فيتامين د
اعراض نقص فيتامين د عند الاطفال

أسباب نقص فيتامين د

هناك عدد من الأسباب تؤدي إلى نقص فيتامين د في جسم الأطفال، ومن هذه الأسباب:

  1. عدم التعرض لأشعة الشمس بكمية كافية مع طول فترات البقاء في المنزل.
  2. الأطفال المصابون بالتهابات في الكبد أو مشاكل في الكلى يكونون أكثر عرضة لنقص الفيتامين في أجسامهم.
  3. الإهمال في تناول الأغذية الغنية بفيتامين د وقلة تناول الطعام الصحي.
  4. من أسباب نقص الفيتامين في الجسم التاريخ العائلي للمرض والأسباب الوراثية.
  5. الاضطرابات في الجهاز الهضمي وعدم قدرة الأمعاء على امتصاص فيتامين د حتى في ظل التعرض لأشعة الشمس.

اقرأ أيضًا: كيف نعوض نقص فيتامين د في الجسم

أهمية فيتامين د للجسم

حصول الجسم على الكمية المناسبة من الفيتامين يساعد في قيام أعضاء الجسم بمهامها ويقلل من الاضطرابات التي تصيب وظائف الجسم، وتتمثل أهمية الفيتامين للجسم فيما يلي:

  • يساعد على امتصاص الجسم للكالسيوم والفوسفات وغيرها من المعادن الهامة للجسم.
  • يساعد في تقوية العظام وزيادة كثافتها ووقاية الجسم من هشاشة العظام .
  • يساعد في تحسين عملية الأيض الخلوي ويدعم نمو الخلايا.
  • يساعد فيتامين د في زيادة عدد كرات الدم البيضاء في الجسم وهو ما يعمل على تقوية الجهاز المناعي وزيادة قدرة الجسم على مواجهة الأمراض البكتيرية والفيروسية.
  • يدعم مضادات الأكسدة والتي تعد المقاوم الأول للأورام السرطانية.

أعراض نقص فيتامين د عند الكبار

هناك عدد من الأعراض التي توضح نقص فيتامين د في الجسم عند الرجال والنساء، ومن هذه الأعراض:

اقرأ أيضًا: افضل حبوب فيتامين د

فيتامين د .

آلام العظام

يرتبط نقص فيتامين د في الغالب بالشعور بآلام مختلفة في العظام خاصة في عظام العمود الفقري، ويعاني الكثير من النساء بألم متجدد في المنطقة السفلية من الظهر، وآلام في الذراعين والساقين والتي قد تكون أحد أعراض نقص الفيتامين، وتزداد هذه الآلام عند الرجال والنساء مع التقدم في العمر وكبر السن.

التعب والإرهاق

يعد الشعور بالتعب الدائم والإرهاق المستمر من أبرز أعراض النقص في فيتامين D حيث يشعر المصاب بنقص الفيتامين بالتعب مع أدنى مجهود، ويكثر هذا الشعور عند النساء بشكل خاص.

كثرة التعرض للأمراض

نقص الفيتامين في الجسم يؤدي إلى النقص في قوة الجهاز المناعي وقدرته على مواجهة الأمراض وهو ما يسبب كثرة الإصابة بالعدوى وأمراض الجهاز التنفسي على وجه الخصوص، وقد قام موقع health line بعمل دراسة على المصابين بنقص فيتامين د أثبتت العلاقة بين النقص في الفيتامين والإصابة بأمراض الرئة والجهاز التنفسي، والإصابة بالتهابات مزمنة في القصبة الهوائية ومشاكل التنفس.

تساقط الشعر

من أعراض نقص الفيتامين في الجسم أنه يسبب تساقط الشعر، فنقص فيتامين د في الجسم يؤدي إلى قلة الغذاء والأكسجين الواصل إلى بصيلات الشعر وهو الأمر الذي يؤدي إلى ضعفها وتساقطها، وهو الأمر الذي يزيد من نسبة الإصابة بالصلع المبكر أو الثعلبة.

اقرأ أيضًا: اضرار نقص فيتامين د يجنب تجنها بشدة

الاكتئاب

يعد الاكتئاب من الأعراض التي ترافق الإصابة بنقص فيتامين د في الجسم، فعادة ما يرتبط نقص الفيتامين بضعف التركيز وضعف الذاكرة وقلة وصول الدم المحمل بالغذاء إلى خلايا المخ وهو ما يؤثر على صحة الدماغ، كما يرتبط نقص الفيتامين بزيادة القلق والتوتر عند المصاب وقد يسبب الأرق واضطرابات النوم الليلية، وهو يكون أحد أسباب الاكتئاب وتغير الحالة المزاجية.

ارتفاع ضغط الدم

قد يسبب نقص الفيتامين في ارتفاع ضغط الدم عند المصابين به، وارتفاع ضغط الدم يسمى بالمرض الصامت نظرًا لعدم احساس المريض به إلا بعد تمكنه من المصاب، ونقص الفيتامين يؤدي إلى زيادة تصلب جدران الأوعية الدموية مما يقلل من مرونتها وقدرتها على تحمل ضغط الدم المار بها وهو الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في جسم المصاب.

المصادر الطبيعية لفيتامين د

فيتامين د .

هناك مجموعة من الأطعمة والأغذية الطبيعية التي تعد غنية بفيتامين د ويمكن للجسم تعويض النقص من هذا الفيتامين من خلال تناول هذه الأغذية والتي منها:

الحليب: يعد الحليب والأجبان من المصادر الطبيعية الغنية بالفيتامين، والحليب غني كذلك بالكالسيوم الهام للعظام والفوسفات والمغنسيوم والكثير من الدهون الطبيعية التي تساعد جميعها في تعويض النقص في فيتامين د والمعادن الطبيعية الهامة في الجسم.

البيض: يعد البيض وعلى الأخص صفار البيض من المصادر الطبيعية للفيتامين، ويعد البيض أحد مصادر البروتين الحيوانية والتي تساعد في بناء الأنسجة والعضلات على وجه الخصوص وتساعم في تقوية الجهاز المناعي.

الأسماك: الأسماك والمأكولات البحرية على وجه العموم تعد من الأغذية الغنية بالفيتامين، ويعد سمك السالمون والجمبري والماكريل من أكثر الأسماك الغنية بالفيتامين والتي يساعد تناولها على تقوية الجسم ووقايته من أعراض النقص الفيتامين.

الكبدة: الكبدة من الأعضاء الحيوانية الغنية بالحديد والدم، وتناول الكبدة يساعد بشكل فعال في علاج الأنيميا وعلاج النقص في فيتامين د.

حليب الصويا: من النباتات الطبيعية التي لها الكثير من الفوائد حبوب الصويا، والتي تدخل في كثير من الأنظمة الغذائية، ويعد حليب الصويا من الأطعمة الطبيعية الغنية بالفيتامينات و التى تقي من نقص فيتامين د.

قامت مجلة رجيم في المقال السابق باستعراض أسباب نقص فيتامين د عند الأطفال، واعراض نقص هذا الفيتامين، كما قمنا بالتعرف على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من هذا الفيتامين الهام،والآثار التي يترتب عليها نقص الفيتامين في الجسم.

شاركها.