اعراض تدل على الاصابة بسرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا هو أكثر أنواع السرطان التي تصيب الرجال.بالرغم من بطء تطور المرض، إلا أنه من الممكن ان ينتشر إلى أجزاء اخرى من الجسم مثل الغدد الليمفاوية، العظام و الرئة . 

عوامل الخطر التي قد تؤدي للإصابة بسرطان البروستاتا:

السبب الأساسي للإصابة بسرطان البروستاتا غير واضح حتى الآن،و لكن هناك العديد من عوامل الخطورة التي قد تؤدي للإصابة به. و بعض هذه العوامل هي :

  • سوابق عائلية للإصابة به : عموما، الرجال الذين تم تشخيص إصابة أي من أخواتهم الرجال أو آبائهم بالمرض يكونون أكثر عرضة للإصابة به.
  • سوء التغذية : سوء التغذية من الممكن أن تتسبب في زيادة إحتمالات الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • اللأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم، استخدام منتجات الألبان بكثرة، شرب الكحوليات بكميات كبيرة.
  • تناول اللحوم الحمراء و المصنّعة، الدهون المشبّعة.
  • وتناول كميات كبيرة من المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين هـ ، كل هذه الأشياء مرتبطة بزيادة فرص الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • السن : معظم الرجال فوق سن ال50 عام غالبا ما يصابون بسرطان البروستاتا.
  • عدم ممارسة الرياضة : عدم وجود أي أنشطة جسدية تجعلك أكثر عرضة لسرطان البروستاتا
  • مستويات عالية من هرمون التستوستيرون : الرجال الذين يستخدمون التستوستيرون كعلاج هم أكثر عرضة للمعاناة من سرطان البروستاتا .

أعراض سرطان البروستاتا

  1. قد تعاني من تورم في منطقة الحوض و الساقين. بالإضافة إلى ذلك قد يكون هناك تخدّر في الساقين،القدمين و الفخذين. وأيضا قد يؤدي إلى تصلب الفخذين أو الظهر.بالإضافة الى ذلك، بعض الرجال قد يعانون أيضا من فقدان التحكم في المثانة أوالأمعاء.
  2. فقدان الوزن الغير مبرر هو أحد أعراض سرطان البروستاتا. يحدث فقدان الوزن دائما مع سرطان البروستاتا لأنه ينتشر و يصل إلى الكبد ويعطل عمله. فوظيفة الكبد وظيفة حيوية لإزالة السموم من الجسم وتنظيم الشهية.يمكنك أن تفقد الوزن من خلال اتباع نظام غذائي و ممارسة الرياضة. كما يمكنك أيضا تقليل الدهون بمساعدة طبيب.
  3. واحد من أعراض سرطان البروستاتا هو التعب المستمر و الضعف. هذا السرطان قد يؤدي إلى تعب عميق في العظام، والذي لا يتحسن أبداً. من الممكن أيضاً أن يؤثر على دوافعك، مستويات الطاقة خاصتك و قدرتك على التركيز. يجب التحقق من التعب و الضعف الذي لا يختفي عن طريق طبيب .
  4. التغيرات في عادات المثانة: سرطان البروستاتا يمكن أن يؤدي إل العديد من أعراض الجهاز البولي. الورم من الممكن أن يؤدي الى انقباض مجرى البول، مما يؤدي إلى تغيرات في عادات المثانة استناداً إلى موقع و حجم الورم. من الممكن للرجال رؤية بعض التغييرات في عادات المثانة مثل الألم أو حرقان أثناء التبول، صعوبة في التبول، التبول بكثرة، ضعف تدفق البول، فقدان السيطرة على المثانة .
  5. العجز الجنسي: بصفة عامة، تلعب غدة البروستاتا دوراً هاماً في الجهاز التناسلي للذكور. وبالتالي، أي نوع من المشاكل في هذه الغدة يمكن أن يؤدي إلى العجز الجنسي. قد يكون لديك مشاكل في الإنتصاب أو في المحافظة عليه أو تعاني من ألم أثناء القذف عندما تعاني من سرطان البروستاتا.عندما تتطور الحالة، قد يظهر الدم في السائل المنوي .
  6. الألم المتكرر: من الممكن أن يسبب سرطان البروستاتا ألم متكرر بمجرد أن ينتشر و يصل إلى العظام. الرجال الذين يعانون من سرطان البروستاتا يشعرون بألم عميق و خفيف في الوركين،الحوض، أسفل الظهر و الفخذين. يجب فحص هذه الآلام من قبل طبيب لمعرفة المشاكل الصحية الخطيرة .
  7. دم في البول: يسبب سرطان البروستاتا ظهور الدم في البول. لسوء الحظ قد لا يكون لديك أعراض أو علامات في المراحل المبكّرة. الورم يضغط على مجرى البول و يمنع تدفق البول عندما يكبر في الحجم.و قد تظهر ندبات في البروستاتا و كذلك المنطقة المحيطة بها. و هذا يمكن أن يؤدي إلى نزول الدم أثناء التبول. قد يكون الدم في البول أول علامة أو عَرَض لسرطان الكلى،المثانة أو القولون،لذا فمن المهم أن توجه اهتمام طبيبك إلى السبب الصحيح.

زر الذهاب إلى الأعلى