اعراض ادمان الكوكايين

الكوكايين

الكوكايين هو مستخلص في صورة بودرة من نبات الكوكا (Coca plant)، وعندما يتم معالجته كيميائياً من أجل التدخين فيتم الإشارة إليه بالكوكايين الكراك (Crack cocaine) .


ادمان الكوكايين

اعراض ادمان الكوكايين

ادمان الكوكايين يتبع مسار بعينه، يبدأ بمرحلة احتمال العقار، ثم يدخل مرحلة أخرى وهى مرحلة الاعتماد ثم مرحلة الإدمان . المرحلة الأولى هي الاحتمال والتى تعنى أن نفس الجرعة أو الكم الذي يتم تعاطيه من قبل الشخص من العقار لم يعد لديه نفس التأثير من المتعة والحيوية التي يكسبه إياها ولذا يعمل على زيادتها من أجل الحصول على نتيجة أكثر فعالية من المزاج العالي .
المرحلة الثانية وهي الاعتماد وفيها يتم اعتماد المخ على ادمان او تعاطي الكوكايين، وفى غيابه يصبح الشخص متقلب المزاج ولديه نوع من انواع الاحباط واليئس .
الإرهاق من الأعراض الشائعة للاعتماد على الكوكايين، لذا يهرب المدمن منه بأخذ أدوية منومة .

الاعتماد الجسدي يعنى أن الخلايا العصبية في المخ تغيرت استجابتها للجرعات المتكررة وفى رفعها لمزاج الشخص المعتمد على الكوكايين .
المرحلة النهائية والثالثة هى مرحلة الإدمان وهي نهاية المطاف للاعتماد المفرط على هذا العقار، والذي يتميز سلوكه بالتوقٍِ الشديد للحصول على جرعات العقار مع اقتراف أية سلوكيات تصل إلى حد اقتراف الجريمة وفقد الوظيفة وانهيار العلاقات الهامة .
والإدمان هو ليس بالهواية أو النشاط الذي تمارسه في عطلة نهاية الأسبوع، وإنما هو عادة إدمانية تؤثر على حياة الشخص وعلى جودتها، وكل ما يفكر فيه المدمن هو كيفية الحصول على الجرعة التالية عندما ينفذ ما لديه .

زر الذهاب إلى الأعلى