هناك بعض الاطعمة الجيدة للاسنان والتي تساعد في تقويتها على مجلة رجيم اعرف اكثر عن الاطعمة المهمة لصحة الاسنان

اطعمة مهمة لصحة الاسنان

العنابة بالأسنان تبدأ ما قبل ولادة الطفل ، فتناول الأم الحامل للغذاء الصحي المتكامل المفيد يعمل على تكوين بنية قوية لأسنان الجنين ، وبعد ولادته وظهور الأسنان نبدأ في حماية أسنانه وتقويته بما نقدمه له من اغذية ضرورية مفيدة ، كما نعمل على الحفاظ على الاسنان من التسوس بالعناية المستمرة بنظافتها ، والمتابعة المستمرة مع طبيب الاسنان اذا لزم الأمر . وهناك بالطبع اغذية مفيدة وجيدة لتقوية الاسنان نتعرف على افضلها .

افضل الاغذية لتقوية الاسنان :-

1- الحليب : من أهم الضروريات لبناء العظام وتقويتها لما يحتويه من كم كبير من الكالسيوم ، والبوتاسيوم و فيتامين د ، وهو أساسي لصحة الاسنان ومنع التسوس .الحليب هو نوع من منتجات الألبان التي تحتوي علي الكالسيوم والفوسفات وفيتامين D وكل هذه العناصر ضرورية جدا فهي تساعد علي تقوية عظام الأسنان الحفاظ عليها صحية . ويعمل الإستهلاك المنتظم للحليب تقوية ميناء الأسنان . بالإضافة إلي أنه يمكنك تناول الحليب الصافي الخام أيضا يمكنك تناول المنتجات التي تقوم علي الحليب وذلك إذا كان لديك حساسية من الحليب أو حمض اللكتوز . وكبديل يمكنك تناول حليب الصويا وهو أيضا مدعم بالكالسيوم .

2- الجبن : تحتوي على بروتين الكازين المفيد لبناء الاسنان ومنع التسوس ، كما أنها غنية بالكالسيوم المهم أيضا لصحة الاسنان وتقويتها .الجبن الجبن هو الإختيار الأمثل للحفاظ علي أسنانك صحية وقوية . فهي مولد أخر للعاب الذي يحافظ علي الأسنان صحية . وفي نفس الوقت تحتوي الجبن علي الكالسيوم والفوسفات الذي يساعد علي إبطال مفعول الأحماض في الفم. كما تحتوي علي الكازين وهو بروتين جيد لبناء السطح الخارجي لها . وللتمتع بصحة أسنان جيدة يمكنك إختيار أنواع مختلفة من الجبن مثل الجبن الرومي والجبن السويسرية و الجبنه الأمريكيه و الجبنه المبسترة و الجبن الخالي من الدسم و جبن الموزاريلا والشيدر

3- السبانخ : مثل جميع الخضروات الورقية غنية بالألياف المفيدة لتنظيف الاسنان ، كما أنه عنصر غني بالكالسيوم بشكل جيد ، وايضا الفيتامينات والمعادن مع عدم احتوائه على النشويات والسكر المسببان للتسوس لذا ينصح بتناوله لتقوية الاسنان والحفاظ على اللثة .

4- الفراولة : تحتوي الفراولة على الكالسيوم والماغنسيوم اللازمين لتقوية الاسنان كما أنها تلعب دورا هاما في تبيض الاسنان وحماية اللثة من النزف لما تحتويه من فيتامين سي .

5- السمسم : غني بالكالسيوم والفسفور والماغنسيوم وفيتامين د وجميعهم يوصى به لتقوية الاسنان وصحتها ، كما يستعمل زيت السمسم في التخلص من البلاك وتقوية مينا السانان ومنع الالتهابات اللثة اذ يستعمل كغرغرة للفم والاسنان .

6- الكمثرى : من الأغذية الأكثر قدرة على التخلص من الأثر الحمضي للأغذية على مينا الاسنان ، كما أنه يعمل على تنظيف الاسنان اذا ما اكل بقشره .

7- الكرفس : من الخضروات الغنية بالكالسيوم بكم كبير لذا فهو يعمل على تقوية الاسنان ، كما أنه يعمل على زيادة افراز اللعاب مما يعمل على تنظيف الاسنان ومنع تراكم الحمض عليها ، كما أنه غني بالألياف التى تخلص الاسنان من بقايا الطعام.

8- الحبوب الكاملة : من الاغذية الغنية بالألياف التي تعمل على تنظيف الاسنان ، وكثيرمن الفيتامينات المفيدة لتقويتها.

9- المكسرات : تساعد المكسرات على تقليل الأحماض التي تضر مينا الاسنان ، كما تحتوي على الكالسيوم والماغنسيوم ، إلى جانب أن الاغذية الصلية بشكل عام مفيدة لصحة الاسنان .

10- السردين : مصدر رائع للكالسيوم وفيتنامين د والفسفور لحماية وتقوية الاسنان ، وهو لا يقل أهمية عن الحليب بالنسبة للاسنان .

11-العلكة الخالية من السكر . أثبتت الدراسات أن العلكة الخالية من السكر من العوامل المساعدة للحصول علي أسنان قوية وصحية . وأيضاٌ تساعد علي تنظيف الأسنان من خلال تحفير إنتاج اللعاب . فهو يقضي علي الأحماض التي تنتجها البكتريا في الفم . فهو يعمل علي زيادة الكالسيوم الفوسفات في الأسنان . العلكه الخالية من السكر تساعد أيضاٌ علي تنظيف الأسنان لذا فأنت تحتاج إلي تناولها بعد وجبات الطعام , لمنع التسوس . وأيضا عملية مضغ العلكة هي نوع من التمارين الرياضية لتقوية فك الأسنان . يمكنك الحصول علي العلكة الخاية من السكر بنكهات مختلف وذلك علي حسب ما تفضل .

12- الماء . عندما يتعلق الأمر بصحة الفم فإن الماء عنصر أساسي لاغني عنه . فهي المكون الأساسي للعاب , الذي ينتج المعادن الأساسية في الأسنان . وأيضاٌ تقوم بتنظيف بقايا الطعام علي الأسنان . وتعمل علي الحفاظ علي اللثة رطبة وتمنع التسوس عن طريق تقوية ميناء الأسنان . كما أنها تحتوي علي عنصر الفلوريد وهو معدن يحمي الأسنان من التأكل وهو يوجد أيضا في معجون الأسنان وغسول الفم . وإذا أردت الحصول علي أسنان صحية حاول دائما شرب المياه بقدر المستطاع .

13- الشاي . تحتوي كل من أنواع الشاي الأخضر والأسود علي مركبات تسمي البوليفينول تتفاعل مع البكتريا التي تسبب البقايا البيضاء في الأسنان . فهو إما قاتل أو قامع للبكتريا , مما يمنعها من النمو وإنتاج الأحماض في الأسنان . وأيضا يحتوي الشاي الأخضر والأسود علي مميزات خصائص مكافحة لتسوس , لذلك إذا أردت الحفاظ علي أسنانك صحية يجب أن تشرب بإنتظام كوب أو إثنين من الشاي الأخضر أو الأسود . وللحصول علي نتائج أفضل حاول إستخدام العسل بدلاٌ من السكر في كوب الشاي . وأيضاٌ تم إثبات العديد من الفوائد للشاي الأخضر .

14- المكسرات . هناك أنواع مختلفة من المكسرات التي تحتوي علي الفيتامينات والمعادن الضرورية للحفاظ علي أسنان صحية . وعلي سبيل المثال فإن الفول السوداني يحتوي علي الكالسيوم وفيتامين D . ويحتوي اللوز علي نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يحافظ علي الأسنان واللثة . والكاجو يحتوي علي عناصر لتنشيط اللعاب والحفاظ علي أسنان نظيفة . ويحتوي الجوز علي كمية كبيرة من الألياف وحمض الفوليك والحديد والمغانسيوم والنياسين وفيتامين E وفيتامين B6 والبوتاسيوم والزنك وهي عناصر جيدة لصحة أسنانك . وعندما يرتبط الأمر بمضغ المكسرات يجب أن تكون حذر . قد يبدو ميناء الأسنان انه اقوي مكونات الجسم ولكنه هش جدا في الطبيعة لذا عند محاولة تناول الطعام يجب ان تكون بعناية فائقة , وإلا سيؤدي إلي مشاكل في قناة الجذر .

15- لبن الزبادي . هو مصدر عالي للكالسيوم ومن المعروف أن الكالسيوم ضروري جدا للحفاظ علي صحة أسنانك . وفي الوقت نفسه فهو مصدر جيد للبروتين . وإن الإستهلاك المنتظم للزبادي يحافظ علي صحة أسنانك . وأيضا يمكن أن يكون عامل مساعد قوي في محاولة إنقاص الوزن . ويجب مراعاه عند الإختيار الزبادي الخالي من الدسم والسكر . ويمكنك تناول الزبادي بمفردة أو بإضافة بعض الفاكهة الطازجة له .

16- الشوكولاته تحتوي الشوكولاته علي الكاكاو وهو عنصر جيد لصحة أسنانك . ويحتوي الكاكاو علي حمض التاينك الذي يمنع حدوث التسوس وتأكل الأسنان من خلال الإهتمام بصحة اللثة . وأيضا يساعد الكاكاو علي تقليل نمو البقايا البيضة . وتعمل أيضاٌ الشوكولاته علي تنشيط الدورة الدموية في اللثة . فهي تحتوي علي العديد من المواد المضادة للأكسدة ومركبات الفينول لمكافحة الخلايا الميته في اللثه . لذلك قم بتناول قطعة من الشوكولاته يوميا لمنع حدوث تسوس الأسنان .

17- البرتقال . يعد البرتقال مصدر غني بالكالسيوم وفيتامين C فيتامين B و العناصر المغذية الأخري , وهي مفيدة جدا لصحة الأسنان . التناول المنتظم لعصير البرتقال الطازج يساعد علي تلبيه إحتياجاتك اليومية من الكالسيوم . فهو يعمل علي تطهير الفم من خلال القضاء علي البكتريا الضارة . بعد شرب العصير أنت بحاجة إلي فرشاة أسنان لأنه حامضي . بإلاضافة إلي البرتقال يمكنك تناول الحمضيات الأخري للحفاظ علي صحة أسنانك .

18- التفاح . يمنع التسوس والحفاظ علي صحة الأسنان . فأنت بحاجة إلي تناول التفاح بإنتظام , حيث أنه يساعد علي زيادة إفراز اللعاب في الفم ويمنع تراكم بقايا الطعام . بالإضافة إلي انه يحتوي علي العديد من المعادن والفيتامينات المتخلفة . قم بتناول تفاحة كاملة بعد العشا لتنظيم الجزء الداخلي لأسنانك . بالإضافة إلي التفاح يمكنك تناول الفاكهة المقرمشة الأخري مثل الكمثري والجوافة لزيادة إنتاج اللعاب .

هذه بعض الاغنية المهمة لصحة الاسنان

شاركها.