اضرار ترك التدخين فجأة على الجسم

يعتبر المدخنين من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بأمراض الرئتين وأمراض الجهاز التنفسي، والتي قد تتسبب في حدوث مضاعفات تؤدي للوفاة، ويسعى العديد من المدخنين للإقلاع عن عادة التدخين وإستبدالها بنظام صحي يمنحهم الطاقة والنشاط لإستكمال حياتهم بإستمتاع، ولكن يُنصح دائماً بالإقلاع التدريجي عن التدخين، وذلك لما للإقلاع المفاجئ من أضرار، والتي قد تتسبب برجوع المدخن لعادة التدخين بشراهة مجدداً خلال فترة قصيرة جداً، وفي هذا المقال ننقل لكم اضرار ترك التدخين فجأة، وأفضل تقنيات الإقلاع عن التدخين.

فوائد الاقلاع عن التدخين
فوائد الاقلاع عن التدخين

اضرار ترك التدخين فجأة الأكثر شيوعاً

قد لا تُعد أضرار بينما هي أعراض إنسحاب مادة النيكوتين من الجسم، فبالطبع يمثل التدخين إدمان الجسم لمادة النيكوتين، الأمر الذي يجعل من الصعب التخلص منها بشكل فجائي أو تركها فجأة دون تمهيد، وتتمثل تلك الأعراض في:

آلام الرأس

يتسبب ترك التدخين فجأة في الشعور بالصداع الشديد وآلام الرأس المتفرقة، نتيجة لإفتقار المخ لمادة النيكوتين وعادة التدخين التي تمثل شيئ هام للتسلية أثناء اليوم.

جفاف الحلق والسعال

من أعراض ترك التدخين فجأة أن يشعر المدخن بجفاف وحرقة بالحلق نتيجة الإبتعاد عن الدخان لفترة أطول، ويؤدي ذلك لإصابة الشخص بالسعال والذي ينتهي بعد فترة من عدم التدخين.

مدة خروج النيكوتين من الجسم
مدة خروج النيكوتين من الجسم

الشعور بإضطرابات المعدة

نظراً لتعود المعدة على النيكوتين وإنقطاعه بشكل مفاجئ، فيتسبب ذلك بحدوث إضرابات عملية الهضم، ويعاني الشخص من الغازات، كما أنه يصاب بالإمساك نظراً لعدم عمل المعدة بالكفاءة المطلوبة، وينقضي الأمر خلال يومين من الإقلاع.

صعوبة التركيز

حيث يكون المخ مشتتاً بين إيجاد السلام من آلام الرأس وإتمام الأعمال، فيواجه الشخص صعوبة في التركيز والتشوش في بادئ الأمر.

الأرق والإرهاق أبرز أعراض ترك التدخين فجأة

يعاني الشخص من الأرق وصعوبة الإسترخاء والنوم؛ نظراً لحاجة الجسم الملحة للسجائر، ولذلك يعاني من الإرهاق والتعب في البداية لقلة عدد ساعات النوم.

عدم الثبات الإنفعالي

يعاني الشخص أيضاً من إنعدام الإتزان الإنفعالي، والذي يؤثر على حدة إنفعالات الشخص بالسلب، ولكن تهدأ الإنفعالات بمرور ايام قليلة.

اعراض الاقلاع عن التدخين
اعراض الاقلاع عن التدخين

نصائح للتغلب على أعراض ترك التدخين فجأة

  • إبتعد عن المدخنين وأماكن التدخين بشكل عام؛ حيث يسبب لك التدخين السلبي العديد من المشكلات التي تجبرك للعزوف عن قرارك.
  • تناول الأطعمة الصحية وخاصةً الغنية بالألياف، فهي تعزز من عمل المعدة وتساعد على الهضم، مما يخفف من حدة إضطرابات المعدة ويخلصك من الإمساك.
  • تناول كميات كافية من الماء والسوائل من عصائر ومشروبات عشبية، فهي تساعدك على تخطي الشعور بالحنين للتدخين.
  • إهتم بممارسة الأنشطة الرياضية وتمارين الإسترخاء والتنفس، فهي تساعدك في تهدئة حدة إنفعالاتك.
  • قم ببذل جهد أكبر أثناء النهار حتى تتمكن من التغلب على إضطرابات النوم ليلاً.

 

زر الذهاب إلى الأعلى