اضرار الغذاء الغير الصحي للأطفال

اضرار الغذاء الغير الصحي للأطفال، كثيرة جدا فقد تؤدي إلى السمنة والاصابة بأمراض السكري والكوليسترول، نظرا لنا يحتوي عليه الغذاء الغير صحي على الدهون المهدرجة، مثل الوجبات السريعة والمقليات والبرجر والشوكولاتة والمشروبات الغازية والمنبهات.

اضرار الغذاء الغير الصحي للأطفال

الأضرار الناتجة عن تناول الغذاء الغير صحي، تؤدي إلى تعرض الطفل إلى الكثير من المشاكل الصحية والنفسية، والتي من الصعب تجاوزها أو علاجها، ومن هذه المشاكل :

السمنة

فالوجبات الغير صحية غنية بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة، والتي تؤدي إلى زيادة وزن الأطفال بشكل غير طبيعي، خاصة مع تناول الحلوى والسكريات، وهو ما يبطئ عملية الحرق في الجسم، ويسمح بتخزين الدهون من جديد، والطفل لا يستوعب هذه المشكلة إلا حين الوصول لمرحلة البلوغ والمراهقة، حيث يتعرض إلى مشاكل نفسية واضطهادات من حوله.

مرض السكري وأمراض القلب

مع زيادة الوزن الغير طبيعية يصاحبها الكثير من الأمراض الخطيرة والمزمنة، منها مرض السكري، حيث يختزن الطفل عدد كبير من الدهون والسكريات والصوديوم والمواد الحافظة، والتي بدورها تقلل من حركة الطفل، بالاضافة إلى عدم تناول الفيتامينات الضرورية للطفل في هذا السن، فنجد أن الطفل خامل لا يتحرك .

غذاء غير صحي

فبالاضافة إلى مرض السكري يعاني الطفل من أمراض القلب والكوليسترول المرتفع وحتى السرطان، مع شعور بالضعف العام وشحوب الوجه والغثيان، وارهاق شديد عند ممارسة أي نشاط.

الاضطرابات العقلية

فتناول الغذاء الغير صحي للاطفال يؤدي إلى تقليل نسبة الذكاء لديهم، ويضعف الذاكرة، كما يؤثر على المهارات الحركية البسيطة والمهارات الاجتماعية ومهارات اللغة أيضا، ويؤثر على عادات النوم، فقد تؤدي إلى النوم المتكرر ليلا ونهارا، وقد تؤدي إلى الأرق وعدم القدرة على النوم.

تغذية الاطفال

كما يؤدي الغذاء الغير صحي إلى نوبات من الاكتئاب والمزاج السئ، فقد يواجه الطفل أيضا نوبات من المزاج السئ الغير معروفة السبب، والتي قد تدخل الطفل في مشكلة أخرى وهي الشراهه في تناول الوجبات السريعة والحلويات .

مشاكل الخصوبة

تؤدي الوجبات السريعة إلى تقليل الخصوبة سواء عند الرجال أو النساء، لذلك فإن تناولها يؤدي إلى الاضطرابات الهرمونية في مرحلة البلوغ، وقد يؤدي إلى عدم البلوغ من حال الأصل، كما يؤثر على الأعضاء التناسلية وأيضا البواسير والشرخ الشرجي.

مشاكل الجهاز التنفسي

يؤدي تراكم الدهون إلى انسداد الشرايين وارتفاع نسبة الكوليسترول الضارة بالجسم، مما يؤدي إلى الشعور بضيق الصدر ونغزات القلب، كما يؤدي أيضا إلى ارتفاع خطر الاصابة بمرض الربو، حيث يرتبط مرض الربو بأعراض السمنة.

مشاكل الجهاز الهضمي

يؤدي الطعام الغير صحي إلى صعوبة الهضم، ومن ثم يؤثر على جدار المعدة، فتصبح حساسة جدا/ كما يؤدي إلى آلام المعدة والقولون، وارتجاع المرئ والحموضة وعسر الهضم، والاصابة بالامساك المزمن.

غذاء صحي

نصائح للتخلص من عادات الغذاء الغير الصحي

لابد من تغيير العادات الغذائية الخاطئة للطفل، بدلا من اصابته بالأمراض السابقة، إذ يحتاج الطفل إلى مساندة الوالدين للتخلص من تلك العادات بسهولة، والتي هي :

يجب استبدال المنبهات بأنواع أخرى من الأعشاب كاليانسون والحلبة .

استبدال المشروبات الغازية بالعصائر الطبيعية.

استبدال المقليات بالحبوب الكاملة، مع إضافة الحليب.

تناول الوجبات الخفيفة قبل المدرسة وأثناء النهار، يساعد على الشبع.

اعداد السندوتشات الصحية والعصائر الطبيعية في المنزل، وأخذها في المدرسة أو أثناء التنزه مع الأصحاب.

تناول الحبوب الكاملة كالشوفان والمكسرات كنوع من السناكس، بدلا من تناول البطاطس المقلية والمقرمشات.

تناول الفواكه والخضروات بدلا من تناول الشوكولاتة والحلويات.

يجب تناول كمية كبيرة من المياة، لأنها تطرد السموم من الجسم، كما تسد الجوع .

لذلك فتناول الغذاء الصحي مهم جدا لبناء جسم الاطفال، وللتعود على نمط غذائي مفيد للصحة العامة، فالأطفال بحاجة في هذه الفترة إلى الفيتامينات والمعادن، والتي تقوي مناعتهم وتبني أجسامهم.

زر الذهاب إلى الأعلى