انتشرت الألعاب الإلكترونية في الآونة الأخيرة بشكل كبير وعلى الرغم من أن ممارستها وبالأخص الفئة الهادفة منها، تعمل على تنمية ذكاء ومعرفة الطفل، إلى أن اللعب بها لفترات طويلة يؤثر بشكل سلبي، ومن ضمن تلك الفئة الألعاب الإلكترونية للصف السادس وذلك لأن معظم هذه الألعاب عند أستخدامها بشكل خاطئ، تشكل ضرر وتؤثر على الحصيلة المعرفية لدي الطلاب وتجعلهم أكثر أنطوائية حتى يتطور الأمر ويصبح في النهاية إدمان، ولتجنب حدوث ذلك يجب الإطلاع على اضرار الالعاب الالكترونية.

تعريف الألعاب الإلكترونية

الألعاب الإلكترونية الغرض الأساسي منها هو الترفية والتسلية، و فكرة نقل الألعاب من عالم الواقع إلى الشاشة الالكترونية، استطاع تحقيقه  مجموعة من المبرمجين خلال فترة الستينات، عندما قامو بتطوير بعض البرامج وتحويلها إلى أول لعبة الكترونية” الصندوق البني” ومنذ ذلك الوقت وأصبح هناك الالاف الألعاب الالكترونية التي تتطور بشكل مستمر ويعشقها المليارات حول العالم من جميع الفئات العمرية، ويوجد منها الألعاب الفردية أو الجماعية، ومنها التي تهدف إلى التعليم، وزيادة المعرفة وتنمية الذكاء ومنها الترفيهي، ومنها القتالي، ولكل منها مميزاته وعيوبة.

اضرار الالعاب الالكترونية
اضرار الالعاب الالكترونية

شاهد أيضا: ما هي الالعاب التي تناسب طفلك

اضرار الالعاب الالكترونية للصف السادس

على الرغم من أن معظم الألعاب الإلكترونية مفيدة بشكل كبير للطلاب لأنها تساعد على تنمية قدراتهم حيث يصبح باستطاعة كل طالب اتخاذ قراراته بنفسه، وأيضًا يصبح قادر على الربط بين الأشياء البصرية والمحسوسة، إلا أنها ينتج عنها الكثير من الأضرار التي تتمثل فيما يلي:

شاهد أيضا: أفضل 10 العاب فيديو فى 2020

  • تؤثر هذه الألعاب على الحصيلة المعرفية لدى طلاب الصف السادس وذلك لأنهم يقضون معظم الوقت أمام هذه الألعاب وينعزلون عن المجتمع.
  • يقل تفاعل هؤلاء الطلاب مع البيئة الخارجية وذلك بسبب أنهم ينعزلون داخل غرفتهم من أجل الانشغال بهذه الألعاب، وبالتالي يكونون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والوحدة وتصبح عملية التواصل مع آخرين صعبة بالنسبة لهم فلا يستطيعون القيام بمهامهم الأساسية، أو إجراء أي حوارات خارجية.
  • تترك كذلك الألعاب الإلكترونية للصف السادس آثار سلبية على الصحة وذلك لأن الأطفال ينشغلون في هذه الألعاب وبالتالي تقل تحركاتهم مما ينتج عن ذلك الإصابة بالسمنة، كما أن التواجد أمام هذه الألعاب لوقت طويل يؤثر على البصر ويقلل من مستوى الرؤية.
  • تسبب الإدمان، وهذا يعد واحدًا من أكثر المشكلات التي يواجهها المجتمع حيث أن  الإفراط في ممارستها ينجم عنه الإصابة بالهوس بتلك الألعاب، والاهتمام بها وتقديرها فوق أي شيء آخر، وهذا ما صرحت عنه منظمة الصحة العالمية ولم يوجد له علاج حتى الآن كما أنه يؤثر فعليًا على الدماغ.
  • تؤثر على شخصية الطفل وتنقل له جميع السلوكيات الخاطئة وذلك لأن هناك بعض الألعاب التي تحتوي على ألفاظ غير لائقة وبعض مشاهد العنف، و لأن الطفل في هذه المرحلة لا يكون قادر على التفريق بين ما هو صحيح وما هو خاطئ فيكون التأثير كبير عليه مما يغير من شخصية الطفل وقد يقوده إلى أن يصبح شخص سيئ في المستقبل.
اضرار وفوائد الالعاب الالكترونية
اضرار وفوائد الالعاب الالكترونية

شاهد أيضا: هذه الالعاب تشكل خطراً على طفلك

التكنولوجيا والتطور سلاح ذو حدين ونحن من نقرر، هل نستفيد من مميزته ونستمتع به، أم نحول الأمر إلى شيء ضار، ولأن الأطفال صغار السن، ولا يملكون السيطرة الكاملة على تصرفاتهم، يجب أن يكون هناك رقابة وتوجيه من أولياء الأمور، ومتابعة نوعية الألعاب التي يمارسونها بجانب تحديد وقت معين لفعل ذلك، حتى لا تخرج الأمور عن السيطرة.

شاركها.