عاصمة عمان واحدة من أشهر العواصم في العالم العربي حيث أن تاريخها زاهر بالكثير من الأحداث التاريخية العريقة التي سوف نستعرضها معكم الآن عبر السطور التالية من مقالنا هذا على مجلة رجيم لذلك تابع معنا الفقرات التالية.

عاصمة عمان

عاصمة عمان

تعتبر سلطة عمان من إحدى الدول العربية التي تقع بشبه الجزيرة العربية، وتكون ثاني أكبر دولة بالمنطقة العربية بعد المملكة السعودية ويحدها كلاً من مضيق هرمز وبحر العرب، أما يحدها من الجهة الغربية الجمهورية اليمنية وايضاً المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

حيث أن أراضي سلطنة عمان من الأراضي التي تشكل موقع استراتيجي وهذا ساعد بأن تكون دولة عمان من الدول التي تمثل رابط مهم جداً بين الكثير من المناطق الموجودة في شبه الجزيرة العربية.

يصل عدد سكان دولة عمان إلى ما يقارب 3,355,262 نسمة، كما أن المجتمع العماني من المجتمعات المختلفة سكانياً، وتعود أصول سكان دولة عمان إلى العرب الذين عاشوا على أراضيها منذ أن تأسست وإلى الجماعات العرقية المهاجرة مثل قبائل البلوش ودول جنوب آسيا كالهند وباكستان وبنغلاديش وبعض من الدول الأفريقية، أيضاً من أصولها من القبائل وتكون اللغة العربية هي اللغة الرسمية بقلب سلطنة عمان ومن الممكن أن يستخدم شعبها اللغة الإنجليزية كلغة ثانية في بعض من المجالات العامة.

عاصمة عمان

اسم عاصمة عمان

كما تعد مدينة مسقط هي العاصمة الرسمية لدولة عمان، وتقع بساحل الخليج العماني بين منطقة متنوعة جغرافياً، ويكون على أراضيها الكثير من الجبال البركانية، كما أن المدينة تربط طريق برية بين غربها وجنوبها وبعام 1508 ميلادي كانت مدينة مسقط من ضمن السيطرة البرتغالية التي ظل بها حتى عام 1650 ميلادي.

كما يوجد بها الكثير من المعالم الحضارية التاريخية القديمة التي مازالت قائمة منذ القدم حتى هذا الوقت، فهي تشهد تنوع كبير من المظاهر العمرانية مثل المعالم العربية والهندية والفارسية والأفريقية، وبعض من النماذج المعمارية الحديثة فهي تضم المتحف الوطني العماني ويتم تصنيفها كواحدة من الدول التجارية المهمة جداً.

أما بالنسبة إلى اسم عاصمة عمان فكان يطلق عليها قديماً  اسم عمون واسم فيلادلفيا وتكون مركز العاصمة ومن أكبر المدن الأردنية من حيث عدد سكانها ومساحتها ويعود تاريخ عاصمة عمان إلى الألف السابع قبل الميلاد وتعتبر من أقدم مدن العالم والتي بها كثافة سكانية كبيرة.

تاريخ سلطنة عمان

قام الفرس في القرن السادس قبل الميلاد بغزو المناطق العمانية وقام بمقاومة هذا الغزو سكانها من الشعب ازدي، ومنذ ذلك الحين قام بحكمها الكثير من قبائل الأزد وعندما بدأ انتشار الإسلام بشبه الجزيرة العربية أسلم معظم سكانها وشاركوا في الفتوحات الإسلامية التي كانت في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

أصبحت سلطنة عمان في حكم الأئمة في عام 746 ميلادي وتمكن سكانها في هذا الوقت أن يتصدوا للهجوم التي تعرضوا له من الأحباش والهنود، ومن بعدها شهدت عمان تطوير كبير في مجتمعها وأصبح لها جيس بحري وبري قوي.

وساعدت على فرض السيادة العمانية لأقسام من منطقة الخليج وصولاً إلى حضر موت، ولكن علينا أن نذكر معاناة عممان في الحروب الأهلية التي أدت إلى أن يتم تقسيمها إلى مجموعة من الكيانات الضعيفة.

مناخ عاصمة عمان

تشهد عمان ارتفاع كبير في درجات الحرارة معظم أيام السنة وبالأخص بالمناطق المرتفعة والجزر، حيث أن المناخ السائد بعمان صحراوياً جافاً تتجاوز درجة الحرارة في وقت النهار 45 درجة مئوية أما بالنسبة إلى متوسط درجة الحرارة الشهور الباردة يصل إلى 20 درجة مئوية تقريباً.

ويعد نزول الأمطار موسمياً وخاصة بالفترة التي يصاحبها وجود المنخفضات المناخية، أما بالنسبة للمناطق الجنوبية بعمان فيها أمطار موسمية بفصل الصيف، وبالأخص بمنطقة جبال ظفار التي تتجمع بها السحب بمنطقتها المرتفعة وبالتالي تتساقط الأمطار على الجبال مما يؤدي إلى تحسين الاقتصاد الزراعي وتنمو الأشجار والنباتات المختلفة والمتنوعة.

شاركها.