استعمال بذور الشمر للتخسيس و شد الجسم

بذور الشمر معروفه بفائدتها الكبيره في التخسيس و اخراج الغازات كما لها من الفوائد للصحة بصفه عامة و اليوم على مجلة رجيم سنذكر كل ما سبق بالتفصيل خصوصا في دوره في عمليه شد الجسم و خساره الوزن.

فوائد شرب الشمر على الريق

يوصي الأطباء والمختصين في مجال الطبّ البديل بتناول كوبٍ واحدٍ من مشروب الشمر يومياً في الصباح الباكر، نظراً للفوائد الآتية:

يعالج الالتهابات المختلفة، وخاصّة التهاب الفم واللثة، ويقي من الرائحة الكريهة للفم، ومن تسوس الأسنان.
يستخدم كغسولٍ للعيون.
يعالج مشاكل الجهاز الهضميّ، بما في ذلك عسر الهضم، والانتفاخات، ويخفف أوجاع المعدة، ويلين الأمعاء، والإمساك.
يعالج مشكلات الجهاز التنفسيّ المختلفة، ويخفّف الأعراض المرافقة للانفلونزا، بما في ذلك السعال، والزكام، والسعال الديكي، ومشاكل الصدر على رأسها الربو.
يعالج مشكلات الجهاز البوليّ.
يقي من الشعور بالغثيان، والرغبة في التقيؤ.
يساهم في إدرار حليب الأم، ممّا يجعله من المشروبات المفيدة للأمهات المرضعات خلال مرحلة النفاس وما بعدها.
يسكن الجروح، ويعالج التسلخات التي يتعرّض لها الجهاز التناسليّ.
يحافظ على اللون الطبيعيّ للجلد والبشرة، ويقي من التصبغات المختلفة.
يحفّز الرغبة الجنسية لدى الطرفين، ويقوّي القدرات الجنسية لدى الرجال.
يطرد البلغم.
يحسّن الحالة المزاجية، ويعالج التوتر. يضبط هرمونات الجسم، ويخفّف الأوجاع المرافقة للدورة الشهرية، وينظم مواعيدها.
يعالج فقر الدم، كونه يحتوي على الحديد، حيث يرفع من الهيموغلوبين في الدم، وكذلك من الأحماض المساعدة على إنتاجه.
يقي من مشاكل النظر، ومن أمراض العيون المختلفة.
يتخلّص من الوزن الزائد، خلال وقتٍ قصيرٍ، حيث يحرف الدهون، ويزيد الشعور بالشبع، كونه غنياً بالألياف.

قيمته الغذائية

الشمر Fennel هو أحد نباتات الفصيلة الخيمية، وكل مائة جرام منه تحتوي على 31 سعر حراري، 3.1 جرام ألياف غذائية، 1.2 جرام بروتينات، ويحتوي على 12 مجم من فيتامين ج، 134 وحدة دولية من فيتامين أ، وبه محتوى عالي أيضا من العناصر المعدنية الهامة حيث يوجد به 414 مجم بوتاسيوم، 49 مجم كالسيوم، 17 مجم مغنيسيوم.

فوائد الشمر الصحية

علاج الأنيميا:
عنصر الحديد والحمض الأميني (هستيدين) الموجودين في الشمر لهم دور جيد في علاج الأنيميا؛ لأن الحديد هو المكون الرئيسي لجزيئات الهيموجلوبين، والهستيدين يعمل على إنتاج الهيموجلوبين ومكونات الدم الأخرى.

علاج غازات البطن:
اقرا ايضا كيف أحافظ على رشاقة جسمي‎‏
يحتوي الشمر على نسبة جيدة من حمض الأسبارتيك الذي يساعد على علاج غازات المعدة والأمعاء، ودائما ما يتم استخدام مستخلص الشمر في إنتاج بعض الأدوية الخاصة بعلاج عسر الهضم وقرحة المعدة وعلاج غازات البطن خصوصا للأطفال.

حماية القلب:
الألياف الموجودة في الشمر تساعد على حماية القلب من الأمراض من خلال الحفاظ على مستوى الكوليسترول الجيد في الدم وخفض مستوى الكوليسترول منخفض الكثافة وتقليل تأثيره الضار على القلب والشرايين.

الوقاية من السرطان:
تساعد بذور الشمر بشكل قوي على الوقاية من السرطان بفضل احتوائها على تركيزات عالية من الفلافونويدات، وأشباه القلويات، والفينولات والتي لا تساعد على منع نمو الخلايا السرطانية فقط؛ وإنما تعمل أيضا على الحماية الكيميائية للجسم من التأثير الضار للأشعة أثناء تلقي علاج السرطان، وقد أشارت الدراسات أن مستخلص بذور الشمر يمنع الإصابة بسرطان الثدي وسرطان الكبد.

ضبط مستوى ضغط الدم:
الشمر غني بعنصر البوتاسيوم الذي يقوم بدور هام في الكثير من العمليات الحيوية والكيميائية بالجسم، ومن فوائد البوتاسيوم أنه يعمل على توسيع واسترخاء الأوعية الدموية مما يساعد على علاج ضغط الدم المرتفع.
ويمكن تناول الشمر للحصول على عنصر البوتاسيوم وعلاج ضغط الدم المرتفع من خلال إضافة كوب من محتوى نبات الشمر إلى النظام الغذائي اليومي.

تعزيز المناعة:
كوب واحد من محتوى نبات الشمر يحتوي على 20 % تقريباً من النسبة الموصى بها يومياً من فيتامين ج الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي، وبناء الأنسجة وإصلاحها، وتكوين مادة الكولاجين، وحماية جدران الأوعية الدموية، كما يعتبر فيتامين ج مضاد أكسدة قوي.

فوائد الشمر لشد الجسم والتخسيس

يساعد الشمر على رفع معدل التمثيل الغذائي بالجسم مما يعني حرق قدر أكبر من السعرات الحرارية والسكريات والدهون وبالتالي فقدان الوزن بشكل سريع.
محتوى الشمر العالي من الألياف يساعد على تعزيز الشعور بامتلاء المعدة والشبع لفترة طويلة مما يساعد على تقليل الشهية وقلة الحاجة إلى تناول الطعام وهو بذلك يساعد على التخلص من الوزن بسهولة.
يحتوي على قدر قليل من السعرات الحرارية وهو خالي تماماً من الدهون والكوليسترول.

طريقة استخدام الشمر لشد الجسم والتخسيس

أولا: المكونات:

لتر من الماء النقي + ملعقتين من بذور الشمر المطحونة.

الطريقة الأولى:

قم بوضع الماء في إناء له حجم مناسب واتركه على النار حتى الغليان، وأضف إليه بذور الشمر، وقم بتغطية الوعاء واتركه حتى يبرد ويأخذ درجة حرارة الغرفة ثم قم بتناوله.

الطريقة الثانية:

قم بإضافة الماء والشمر (بنفس النسب السابقة) في برطمان زجاجي، وقم بتغطيته جيدا واتركه طوال ساعات الليل، وفي الصباح سوف تكون ماء بذور الشمر جاهزة لتتناولها.

الاستخدام:

قم في البداية بتناول من كوب إلى كوبين من ماء بذور الشمر يوميا، ثم قم بزيادة الكمية تدريجياً حتى تصل إلى 4 أكواب في اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى