يستيقظ الأطفال أثناء الليل لأسباب عدة مختلفة. إذا كنت تواجهين صعوبة في جعل طفلك ينام طوال الليل، فاعلمي أنك لست وحدك واحدري سيدتي فالسيدات اللاتي يتأثر نومهن بسبب مشاكل نوم أطفالهن تعتبر أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

وتجنبا لهدا وداك توجد استراتيجيات مختلفة للنوم بدءاً من إستراتيجية ترك طفلك يبكي حتى ينام وانتهاءً باستراتيجية النوم المشترك. ويعود القرار إليك في اختيار ما يناسب عائلتك منه. والتي تساعد فلدة كبدك على النوم جيداً في مرحلة مبكرة من عمره قد تصل إلى ستة أسابيع من العمر ولا داعي للاشارة الى اهم نقطة وهي المواظبة و في هذ المقال تقدم لك مجلة ريجيم استراتيجيات 7 كافية لتحل مشكلة النوم عند الاطفال

خطوات لتعليم طفلك الرضيع النوم ليلاً في سبعة ايام
استراتيجيات 7 كافية لتحل مشكلة النوم عند الاطفال
اليوم الأول:
البدء بنظام منتظم
بما أن الأطفال الرضع يخلطون الليل بالنهار فعليك اليوم تعليمهم الفرق بين الليل والنهار فقد أثبتت الدراسات المستجدة أن الأطفال الرضع يمكن تعليمهم ذلك.
أيقظي طفلك مبكرا في الغد و ابدئي الروتين بالنهوض دائما في نفس الوقت كل يوم.ضعي مهده قرب النافذة وارفعي الستارة فالنور الطبيعي يساعد الأطفال على تنظيم حركتهم اليومية . فهو سيدرك مع الوقت عندما يشاهد النور أنه وقت الاستيقاظ .وفي الليل اتبعي أهدأالسبل .التزمي بنظام نوم محدد.ألبسيه بيجامة نومه وضعيه في مهده في الليل مع اطفاء النور .وقبل ادخاله الى الفراش قومي بهدهدته والغناء له مما يساعد على تبطئة نظام الحركة و الاحساس لديه.
استراتيجيات 7 كافية لتحل مشكلة النوم عند الاطفال
اليوم الثاني:
التدرب يؤدي الى التحسن
اليوم ستواصلين على النظام الذي انتهجته أمس.اجعلي الرضعات الليلية هادئة جدا مع ضوء خافت اعملي كل شئ لتجنب تحفيزه و تنشيطه . وخلال النهار اجعلي الرضعة وقتا للنشاط الزائد بأن تعبثي برجليه أو تغني له أغنية لكي يبدأ بتحسس الفرق بين الوقتين .

اليوم الثالث :
البكاء يبدأ
ضعي طفلك اليوم في مهده وهو لا يزال مستيقظا انها الخطوة الأهم التي يمكنك عملها بالطبع سيبكي وهو أصعب عليكي مما على طفلك ومن الطبيعي أن الاستماع لبكائه شيئا كالتعذيب.لكن فقط تذكري أن النتيجة الختامية _النوم_ستكون جيدة لك ولبقية عائلتك .بكاء طفلك لن يؤذيه نفسيا . في الحقيقة كلما كان سن الطفل أصغر كلما كانت العملية أسهل .الأطفال تحت 5 أشهر غالبا ما يستمرون في البكاء ل_15_20 دقيقة فقط .فاذا استمرت المشكلة عاودي طفلك لفحصه وتطمينه بوجودك . ليكن كل 5 دقائق في الليلة الأولى .

اليوم الرابع :
احزميها
الليلة الماضية كانت طويلة . توقعي تحسنا الليلة. سيتذكر طفلك بشكل أسرع قليلا أن البكاء لا يوصله الى مبتغاه .فاذا احتج أطيلي وقت استجابتك له كل 10 دقائق .و مهما حدث لا تستسلمي . فاذا تضعضعتي فانه سيمسك بالخيط في يده سيستيقظ من نومه مراهنا على كسب الرهان ….ويبكي أكثر مما بكى البارحة….ليحقق مراده .

اليوم الخامس :
الطفل يهدأ
يتكيف أغلب الأطفال مع هذه الخطة في غضون 3 _5 أيام .لذلك قد تكون هذه الليلة هادئة . يحتاج بعض الأطفال الى التطمينات المتواصلة لكن اّخرون يجدونها باعثة على الضيق .فحاولي حينها أن تطلي عليه من خلال شق الباب بحيث لا يراك .
استراتيجيات 7 كافية لتحل مشكلة النوم عند الاطفال
اليوم السادس :
النوم المتواصل
قد تجدين نفسك تستيقظين لفحص الطفل . حافظي على هدوئك .ألبسيه بيجامة دافئة بحيث لا يقلقك فيما لو سقط اللحاف عنه .و الاّن مع تحقيق كل هذا التقدم دعي طفلك يهدأ بنفسه , خصوصا و أنك ستحتاجين للاسترخاء لكي تغطي في النوم .

اليوم السابع
نومك أنت أيضا
اذا اتبعت الخطة الى نهايتها فانك لن تستعيدي نومك فقط و لكن ستقدمين لطفلك هدية هامة : عادات النوم الجيدة .و المهمة لصحة الطفل و عافيته

شاركها.