الفحم النشط ليس نتاج طبيعي، وهو ليس نفس الفحم الذي يوضع في موقد الشواء، ولكن هذا النوع يتم إنشاؤه للاستخدامات الطبية وغيرها. يستخدم الفحم النشط منذ فترة طويلة في بعض المستحضرات الدوائية التي تعمل على التخلص من السموم في المعدة والأمعاء.

وفي عالم التجميل يستخدم الفحم النشط بكثرة فيما يعرف لدى المتخصصين في هذا المجال بـ”المنظف الأسود”. ويدخل في بعض أنواع الصابون ومزيلات العرق والشامبو وسوائل الاستحمام علاوة على المنتجات المخصصة للتنظيف العميق للبشرة وتقشيرها.

استخدامات الفحم النشط

  • يساعد على امتصاص الغازات من المعدة: إذا كنت تعاني من الانتفاخ والغازات، فإن العلاج الامن لمشكلتك هو الفحم النشط. الفحم له قدره على استيعاب معظم السموم، ويمكن للفحم النشط حتى امتصاص الأحماض والغازات الغير مريحة التي تتراكم في أمعائك، وهذا بدوره يوفر الإغاثة من عسر الهضم، وحمض المعدة.
  • يخفف لدغ الحشرات: الفحم النشط فعال في التخفيف من لدغات الحشرات، ولسعات النحل وحتى الطفح الجلدي من اللبلاب السام أو البلوط السام، ويساعد على إزالة المواد السامة من الجسم. عند استخدامه على الفور، فإنه يمكن أن يمنع التورم وكذلك الألم.
  • يساعد في التخلص من حب الشباب: مسام الجلد هي واحدة من الأسباب الرئيسية لظهور حب الشباب، والفحم يعالج حب الشباب ويرجع ذلك إلى خاصية امتصاص الكربون النشط، ويمكن أن يساعد على استخلاص الشوائب والسموم من مسام الجلد. وهذا بدوره يقلل من حالات حب الشباب، والبثور وغيرها من عيوب البشرة.
  • يستخدم لتبييض الأسنان: الفحم المنشط يقوم بامتصاص المركبات المسببة للبقع العالقة بالأسنان، والتي تسببها بعض الأطعمة والمشروبات إضافة إلى السجائر. يمكن للفحم النشط أن يمنع تسوس الأسنان، وأمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة.
  • يخلص الشعر من السموم: يستخدم الفحم النشط في إزالة السموم العالقة في الشعر جراء استخدام الشامبوهات، والمستحضرات التجميلية الخاصة بالشعر، والتي تكون مليئة بكميات كبيرة من المواد الكيميائية، كما يمتص الزيوت الزائدة من الشعر، ويتوفر الفحم النشط كنوع من الشامبو الجاف للتخلص من هذه المشاكل.
  • يعالج قشرة الرأس: يعالج الفحم النشط أغلب مشاكل فروة الرأس، وأهمها مشكلة القشرة، ويعالج المشاكل المرافقة لها من حكة، واحمرار، وحب الشباب الذي يظهر على فروة الرأس جراء الزيوت الفائضة، وهو أيضا ينظف فروة الرأس بشكل فعال، إذ تمتصه بصيلات الشعر والفروة ويخلصها من القشور المتراكمة عليها.

 

شاركها.