لكل من يعاني من زيادة الوزن المفاجئة او التغير السريع في الوزن هناك الكثير من العوامل والاسباب غير الاكثار في تناول الطعام وفي هذا المقال تعرف معنا على اهم اسباب السمنة المفرطة او المفاجئة حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
اسباب زيادة الوزن - ماهي اسباب السمنة المفاجئه

الإهتمام بالوزن والرشاقة من العادات الصحية التي ينصح بها الأطباء بالنسبة لجميع الأشخاص ، وتزداد الحاجة إلى هذا الإهتمام في حالات طبية معينة ، وهي الحالات التي يكون لديها استعداد أكبر للزيادة في الوزن بسبب التاريخ العائلي ، أو الأشخاص المصابين بأمراض القلب وضيق أو إنسداد الشرايين ، بالإضافة إلى أمراض الكبد الدهني .

كذلك من الهام الحرص على عدم زيادة الوزن بالنسبة للأشخاص المعرضين للإصابة بالأورام السرطانية ، وذلك لأن الوزن الزائد من العوامل التي قد تكون مسرعة لحدوث الإصابة ، وقد أثبتت دراسات حديثة ان الأشخاص الأقرب للنحاقة أقل عرضة للإصابة بالأورام من الأشخاص المصابين بالسمنة . هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الزيادة في الوزن دون حدوث تغييرات كبيرة في نمط حياة الشخص ، ولكن بالطبع هناك التغييرات غير المحسوسة التي تؤدي إلى نتائج أكبر ، والتي يكون من أهمها الزيادة المفاجئة في الوزن ، وتحدث تلك الحالة بنسبة أكبر عند السيدات ، خاصة اللاتي تعشن في فترات التغيّرات الهرمونية .

مبدئياً يمكن الجزم بأن السعرات الحرارية الفائضة بالجسم ليست هي السبب الوحيد أو الأساسي لزيادة وزن الجسم لكنها أحد أهم الأسباب، حيث يؤدي عدم إتباع نظام غذائي صحي متوازن خاصة الغني بالأطعمة المقلية وتناول كميات كبيرة من الطعام دون تقييم والإكثار من تناول الحلويات والإكثار من تناول المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي علي الكثير من السكر وقلة الحركة إلي زيادة الوزن المفاجئة، لكن هناك أيضاً العديد من الأسباب التي تؤدي إلي ظهور المشكلة نفسها حتى بالرغم من عدم تغيير نمط الحياة الذي يجب أن يجمع ما بين الحمية الغذائية الصحية وممارسة الرياضة أو كثرة الحركة بصورة عامة، والتي يمكن ذكر أهمها وأكثرها شيوعاً في النقاط التالية:
اسباب زيادة الوزن - ماهي اسباب السمنة المفاجئه


1- قلة النوم أو قلة الراحة.

قد يكون الأمر غريباً للبعض المعتقدين بأنه كلما زادت الحركة والتعب كلما انخفضت فرص زيادة الوزن وهذا خطأ، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الجسم الذي يأخذ كفايته من الراحة يعمل بصورة جيدة، بينما يقوم الجسم الذي لم يأخذ كفايته من الراحة بتخزين الدهون بصورة أكبر. كما ثبت من خلال دراسات حديثة أن الجسم عندما يشعر بالتعب يصعب عليه التعامل مع التوتر بالمقارنة مع شخص آخر أخذ كفايته من النوم والراحة. لهذا الأمر شدد المتخصصون علي ضرورة أخذ قسط كاف من النوم بصورة يومية ولمدة لا تقل عن 8 ساعات.

2- تعاطي بعض العقاقير والأدوية.

بعض الأدوية والعقاقير التي تستخدم في علاج الصداع النصفي والتشنجات والصرع وحرقة المعدة وأدوية الأمراض النفسية المختلفة وأدوية علاج حرقة المعدة وارتفاع ضغط الدم واضطراب المزاج والسكري تساعد علي زيادة الوزن بما يعادل 4 كيلو جرام في الشهر. ومن ناحية أخري يساهم العلاج بالكورتزون وتعاطي أقراص منع الحمل إلي زيادة الوزن بصورة تدريجية بحيث يزداد الوزن بمعدل 2 كيلوجرام في الشهر بدون تغييرات في نمط الحياة. مع ملاحظة أن لكل دواء طريقته في زيادة الوزن، فهناك أدوية تعمل علي زيادة تخزين الدهون وأخري تؤدي غلي زيادة الشهية وأدوية أخري تعمل علي تغيير نسبة الأنسولين في الدم مع اختلاف الآثار الجانبية باختلاف الأدوية والشخص المتعاطي لها. ويمكن التغلب علي جميع الآثار الجانبية لهذه الأدوية بإتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية.


3- القلق والتوتر.

غني عن التعريف أن طبيعة الحياة الآن تتطلب الكثير من العمل والقليل من الأخطاء، وهذا ما يجعل منا متوترين وقلقين طوال الوقت، من دون الأخذ في الاعتبار أن القلق والتوتر يؤثران بشكل سلبي علي عواطف وأمزجة الأشخاص الأمر الذي يؤدي إلي إبطاء عملية الأيض وتخزين الطاقة بالإضافة إلي إفراز عدد من المواد الكيميائية التي تحفز الجسم علي زيادة الوزن كالبتين والكورتيزون والهرمونات الأخرى.

الأطعمة التي تحسن الحالة النفسية والمزاج أن هناك عدداً من الأطعمة والأغذية التي تساعد علي إفراز مادة السيروتونين التي تساعد علي تهدئة الأعصاب ومكافحة التوتر، ومن بين أهمها النشويات والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، وجميع هذه الأطعمة تؤدي إلي مد الجسم بالكثير من السعرات الحرارية وبالتالي إلي زيادة الوزن.

اسباب زيادة الوزن - ماهي اسباب السمنة المفاجئه


4- سبب مرضي.

هناك بعض الأسباب المرضية التي تؤدي إلي تقليل نسبة الأيض ما يؤدي إلي زيادة الوزن ومن أهم هذه الأسباب قلة هرمون الثايرويد، لذا ينصح في حالة الشعور بتعب وبرودة ورغبة دائمة في النوم وبحة في الصوت أن تسارع إلي الطبيب لكي تكشف علي حالة الغدة الدرقية فهي أحد أكثر أسباب زيادة الوزن النائج عن سبب مرضي، بينما توجد هناك أسباب أخري مثل متلازمة كوشينغ لكنها أقل انتشاراً وشيوعاً.

5- بلوغ سن اليأس.

في فترة انقطاع الطمث عن النساء المعروفة ببلوغ سن اليأس تتباطأ عملية الأيض ويزداد شعور المرأة بالكآبة وقلة النوم بالإضافة إلي حدوث تغيرات في الهرمونات الموجودة بجيم المرأة ما يؤدي إلي حث الجسم علي زيادة الوزن. حيث يقل الأستروجين الأمر الذي يؤدي إلي زيادة تخزين الشحوم بالجسم وخاصة في منطقة البطن. وهنا تكمن ضرورة ممارسة الرياضة بانتظام ليس فقط لإنقاص الوزن وشد الجسم، بل لتقوية العظام التي تتأثر في هذه المرحلة العمرية عند النساء، بالإضافة إلي اتباع نظام غذائي صحي غني بفيتامين D وبالكالسيوم.


اسباب زيادة الوزن السريع في منطقة البطن

مرض الغدة الدرقية
الحالة الطبية الأكثر شيوعا في زيادة الوزن هي الغدة الدرقية . فإن النقص في هرمون الغدة الدرقية يمكن أن يقلل من عملية التمثيل الغذائي ، ويتسبب في فقدان الشهية وزيادة الوزن .
إذا كنت تشعر بالتعب ، السبات العميق ، وتورم ، والصوت الأجش ، والنوم أكثر من اللازم ، أو الصداع ، يجب مراجعة الطبيب لإجراء اختبار لتحديد ما إذا كان لديك الغدة الدرقية ام لا .
الغدة الدرقية ، موجودة في الرقبة ، والتي تنظم استخدام الطاقة والتمثيل الغذائي . إذا كانت حركة الغدة الدرقية بطيئة فإنه يؤدي إلى تباطؤ في عملية الأيض وغالبا ما يؤدي إلى زيادة الوزن . لأنها تتسبب في الاحتفاظ بالملح والماء فيزيد الوزن سريعاً في منطقة البطن .

ومع ذلك ، وفقا للجمعية الأمريكية للغدة الدرقية ، فإن حدوث زيادة الوزن نادرا مع أعراض قصور الغدة الدرقية ، وتشمل الأعراض الأخرى من التعب الشديد ، والإمساك ، والتعصب من درجات الحرارة الباردة ، وترقق الشعر أو تساقط الشعر .
اسباب زيادة الوزن - ماهي اسباب السمنة المفاجئه

متلازمة كوشينغ
هي تعرف باسم متلازمة كوشينغ – والتي تتسبب في الاضطراب الناجم عن وجود فائض من هرمون الكورتيزول – ويمكن أن يؤدي أيضا إلى زيادة الوزن .
الافراط في هرمون الكورتيزول يؤدي إلى حالة تعرف باسم متلازمة كوشينغ .
الكورتيزول ، هو هرمون تنتجه الغدد الكظرية ، وهو أمر ضروري لتنظيم ضغط الدم ويساعد الجسم في التحكم من الاصابة بالامراض . لذا فإن الأشخاص الذين يتناولون أدوية الستيرويد مثل بريدنيزون (Deltasone ، Orasone) هم اكثر عرضة لزيادة الوزن في منطقة البطن .


أمراض الكبد

أمراض الكبد أو فشل الكبد ، يمكن أيضا أن يسبب زيادة الوزن السريعة في منطقة البطن . قد يكون بسبب وجود عدد من الامراض من بينها التهاب الكبد وفشل الكبد من تعاطي الكحول .
مع تدهور وظائف الكبد ، مما يؤدي إلى تراكم السوائل في البطن . تراكم السوائل غير مؤلم ، ولكنه يؤدي إلى زيادة سريعة وانتفاخ شديد . وهناك مؤشرات أخرى من أمراض الكبد ، بما في ذلك اليرقان والتورم في الساقين .

اضطرابات المبيض

مثل فشل الكبد ، فإن الاضطرابات يمكن ان تؤثر على المبايض يسبب الاستسقاء . الانتفاخ في البطن يتسبب في زيادة الوزن ويمكن ان يكون اشارة لمرض سرطان المبيض الأساسي . ويمكن أن تتراكم السوائل أيضا في البطن بسبب ورم المبيض نونكانكيرووس مما يؤدي إلى ما يعرف باسم متلازمة ميغز .
حالة أخرى تسمى بمتلازمة المبيض المتعدد للكيسات ، أو متلازمة تكيس المبايض ، يمكن أن تؤدي إلى الزيادة السريعة ، وزيادة الوزن في منطقة البطن أيضا . متلازمة تكيس المبايض تؤدي إلى الخراجات على المبيضين والاختلالات الهرمونية التي تتسبب في زيادة الوزن في منطقة البطن وعدم انتظام الدورة الشهرية .

زيادة الوزن يؤثر على النوم

تعمل وظائف الجسم بشكل أفضل مع الراحة الجيدة . حيث اظهرت الابحاث ان قلة النوم يتسبب في تخزين الدهون بشكل كبير نظراً للفسيولوجية الكيميائية . وتظهر اعراض قلة النوم في التعب ، وانخفاض مستويات الطاقة ، العصبي . لذا يجب النوم ثماني ساعات كل ليلة .

اكتساب الوزن بسبب الأدوية

هناك بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب ، واضطرابات المزاج ، والصداع النصفي ، وضغط الدم ، ومرض السكري والتي يمكن أن تسبب زيادة الوزن . كما ان بعض المنشطات ، والعلاج بالهرمونات البديلة ، ووسائل منع الحمل قد تؤدي أيضا إلى حدوث زيادة تدريجية في الوزن .
ويقول الخبراء أن بعض أنواع الأدوية الأكثر شيوعا من الأدوية قد تسبب زيادة الوزن ، مثل :

• المنشطات
• مضادات الاكتئاب
• مضادات الذهان
• أدوية الانتيسيشر
• أدوية السكري
• أدوية ارتفاع ضغط الدم
• أدوية حرقة

ولكن من المهم أن نتذكر أن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام هما الحل لعلاج زيادة الوزن .

اكتساب الوزن بسبب انقطاع الطمث

قد يسبب كبر السن للنساء وانقطاع الطمث في زيادة الوزن ، مما يتسبب في تباطؤ الأيض . وفي نفس الوقت ، يمكن أن يسبب التغيرات الهرمونية التي تزيد الشعور بالجوع ، والاكتئاب ، وقلة النوم . خلال سن اليأس تفقد النساء لهرمون الاستروجين ، والذي يسبب التغيير في الهرمونات . هرمون الاستروجين يرسب الدهون في الجزء السفلي من الجسم .
تحتاج النساء في معرفة اهمية الالتزام بالتمارين الرياضية اليومية لتعمل على تعويض فقدان العظام مع انقطاع الطمث . وهناك مزيج من التمارين الرياضية والصحية ، والتي تسيطر عليها السعرات الحرارية في النظام الغذائي الغني بالكالسيوم وفيتامين (د) وهو الحل لزيادة الوزن بعد انقطاع الطمث .

اسباب زيادة الوزن - ماهي اسباب السمنة المفاجئه

شاركها.