اسباب امراض القلب

يوجد عدة أمراض من الممكن أن تصيب القلب، مثل أمراض الشريان التاجي، وأمراض الأوعية الدموية، وعيوب القلب الخلقية التي يولد بها الإنسان، ومشاكل في أنظمة القلب، أما عن اسباب امراض القلب فهي تختلف من شخص إلى أخر، وتسبب تلك الأمراض حدوث نوبة قلبية، أو سكتة دماغية، أو الإصابة بألم في الصدر، كما يوجد أمراض تصيب صمامات القلب، وعضلاته، ويمكن الوقاية من بعض تلك الأمراض التي يصاب بها الإنسان نتيجة بعض العادات السيئة في حياته بتجنبها واستبدالها بعادات صحية سليمة. تابع معنا لتتعرف على اسباب امراض القلب

اسباب امراض القلب

أمراض القلب
أمراض القلب

عيوب خلقية

  • يوجد العيوب الولادية التي يولد بها الجنين، نتيجة وجود خلل في تكوين القلب، مما يؤثر على عمل وظائفه بصورة طبيعية، وحدوث الكثير من المضاعفات الخطيرة، مما يؤدي احتمالية التعرض في المستقبل للنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وانسداد الشريان التاجي.

مرض الشريان التاجي

  • الإصابة بمرض الشريان التاجي، نتيجة انسداد في الشرايين التي تغذي عضلة القلب، فيتسبب ذلك في إعاقة وصول الدم إلى القلب، وعدم تغذيته بالأكسجين، يحدث الانسداد نتيجة تراكم بعض المواد على الطبقة الداخلية من جدران الشريان، وتسمى تلك الحالة تصلب الشرايين، وتؤدي إلى الشعور بألم لا يحتمل في الصدر، وتسمى الذبحة الصدرية، وإن تفاقم المرض يمكن أن يصاب المريض بالجلطة القلبية.

أمراض صمامات القلب

  • من الأسباب الشائعة لأمراض القلب، هي أمراض صمامات القلب، والتي تحدث نتيجة خلل في الأنسجة الضامة الموجودة في عضلة القلب، أو نتيجة الإصابة بالحمى الروماتزمية وتربط بالحة القرمزية، التهاب القلب، أو نتيجة الإصابة بمرض التهاب الشغاف العدوائي.
القلب
القلب

ضغط الدم

  • مرض ضغط الدم، ومرض السكري، من الأمراض التي تتسبب في الإصابة بأمراض القلب في المستقبل، وذلك في الحالات التي تعاني من تلك الأمراض في سن صغير، حيث يصبحوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، وانسداد الشرايين، ومرض ضيق الأوعية الدموية، نتيجة ارتفاع السكر في الدم، وعدم الحفاظ على مستواه، ومن المسببات الرئيسية لأمراض القلب، هو ارتفاع ضغط الدم، فيصبح القلب لا يستطيع ضخ الدم بصورة طبيعية.
  • عدم انتظام ضربات القلب، من أسباب الإصابة بمرض اضطراب النظم القلبي، ويحدث نتيجة الإصابة باضطرابات خلقية، وأمراض الشريان التاجي، وأمراض صمامات القلب، وهناك عوامل لا ترتبط بالقلب تؤدي إلى الإصابة بمرض اضطراب النظم القلبي، مثل شرب الكحول، والتوتر، والتدخين، وتناول المكملات الغذائية، وبعض أنواع الأدوية.

السمنة المفرطة

  • السمنة المفرطة، والبدانة من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، ويصاب بها الشخص نتيجة الإكثار في تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة، والسكريات، والسعرات الحرارية، التي ترفع من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، فيحدث قصور في وظائف القلب، ينتج عن ذلك القصور، تضيق في الأوعية الدموية التي تعمل على تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم، بالإضافة إلى تصلب الشرايين، نتيجة انسدادها، وبالتالي الإصابة بأمراض القلب.

التدخين

  • التدخين يسبب العديد من الأضرار، مثل تسارع وتيرة تجلط الصفائح الدموية، وعملية التخثر في الدم، مما يؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين، التدخين يصيب الجسم بأمراض القلب التي تسبب الوفاة.
  • من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب سوء التغذية، والتعرض إلى الضغط العصبي الذي يصاحبه التوتر المستمر.
اسباب أمراض القلب
اسباب أمراض القلب

الوقاية من أمراض القلب

  1. للحفاظ على صحة القلب يجب ممارسة التمارين الرياضية، وتناول الأطعمة الصحية.
  2. التوقف عن التدخين، والابتعاد عن أماكن المدخنين.
  3. الإبتعاد عن مسببات الضغوط اليومية، ومحاولة تقليل التوتر.
  4. النوم لعدد ساعات كافية، وشرب الماء الكافي يحافظ على صحتك بصفة عامة.
  5. السيطرة على مستوى الأمراض التي تؤذي القلب مثل مرض السكري، ومرض ارتفاع ضغط الدم.

زر الذهاب إلى الأعلى