اسباب المشاكل الاجتماعية

Causes of social problems

هناك العديد من المشاكل التي يتعرض لها الأفراد الآن، والتي تنتج عن عوامل متباينة، ولقد حثنا ديننا الحنيف على تجنبها وبذل أقصى جهد للحد منها والقضاء عليها. لذلك ينبغي معرفة أسباب المشاكل الاجتماعية والتكاتف والتراحم بين أفراد المجتمع لمواجهة أي مشاكل تواجههم، ومحاولة بناء مجتمع متماسك وقوي، مبني على أسس أخلاقية ودينية، وذلك وفقا لما ورد في الحديث الشريف : (مثَلُ المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى).

المشاكل الاجتماعية

هناك العديد من المشاكل الاجتماعية المختلفة التي تنشأ بين الأفراد، فربما تكون مشاكل رياضية، علمية، فلسفية أو نفسية، والتي تنتج عن تباين الآراء، الثقافات، الطباع والأسس والقيم التربوية، مما يسبب تفاقمها تدريجيا في المجتمع، وتؤدي إلى النزاع، الانفصال والضرر الاجتماعي، الاقتصادي، الثقافي والسياسي.

وهناك العديد من المشاكل الاجتماعية المختلفة مثل الفقر ، البطالة، الأمية ، انتشار المخدرات، السكن العشوائي، التسرب من التعليم، تدني المستوى الصحي، زواج القاصرات وغيرها.

أسباب المشاكل الاجتماعية

يعد ضعف الإيمان وعدم التمسك بدين الله من أبرز الأسباب، بالإضافة إلى الميل للوحدة والعزلة.

  • التعرض للتغيرات الاجتماعية باستمرار وبشكل سريع .
  • عدم الترابط بين طبقات المجتمع والأفراد في كل طبقة.
  • فقد الرقابة الاجتماعية، وعدم القدرة على حل المشاكل التي تواجه الفرد والمجتمع.
  • وقوع العديد من الضغوط الناتجة عن المشاكل السياسية والاقتصادية.

طرق معالجة المشاكل الاجتماعية

  • تأصيل أسلوب الحوار الذي يقوم على التفاهم لإيجاد حلول لأي مشاكل يتعرض لها الأفراد في المجتمعات، على سبيل المثال، عندما تتعرض أسرة إلى مشكلة ما بين أفرادها، يفضل تحاورهم لإيجاد حل ، بدلا من اللجوء إلى أسلوب الغضب والعنف الذي قد يتبعه أصحاب العقول الصغيرة، اعتقادا منهم أنه حل للمشكلة وطريقة لفرض الرأي.
  • الحرص على التمسك بالدين، والسير على منهج الإسلام والأخلاق، الذي يؤكد على الترابط والتمسك بين أفراد المجتمع، وينفر من التفرقة فيما بينهم ، ويحث على زرع الإيثار وحب الآخرين في نفوسهم، وتفضيل المصلحة العامة للمجتمع على مصلحة الفرد الشخصية.
  • حل المشكلات باتباع الأسلوب الخماسي، والذي يقوم على مبادئ علمية تهدف إلى حل المشكلة، ويتلخص في خمس خطوات
    أولا : دراسة وتحديد المشكلة، وجمع المعلومات الكافية عنها.
    ثانيا : محاولة استخراج أكثر من حل للمشكلة، يقوم على أساس منطقي علمي مدروس أو حتى حلول قد تكون غير منطقية.
    ثالثا : محاولة اختيار الحل الصائب في النهاية.
    رابعا : تجربة الحلول التي تم استنتاجها.
    خامسا : الحصول على النتيجة ومدى قدرتها على حل المشكلة.

حلول فعالة لبعض المشاكل الاجتماعية

البطالة

يعاني الكثير من حديثي التخرج من مشكلة البطالة، ونسبة البطالة في الدول العربية مرتفعة جدا بالمقارنة مع الدول الأوربية، ولكن هناك بعض الحلول التي يمكن اتباعها مثل انشاء مشاريع استثمارية داخل البلاد، وحث الأفراد للعمل بها، بالإضافة إلى اهتمام الدولة بالمشاريع الصغيرة .

الزواج المبكر

لقد انتشرت مشكلة الزواج المبكر بصورة كبيرة وخاصة في الدول النامية، والتي تنتج عن عدة عوامل مثل العادات والتقاليد أو سوء الأحوال الاقتصادية للأهل وغيرها، يمكن التخلص من هذه المشكلة الاجتماعية عن طريق سن قوانين صارمة بعدم تزويج البنت قبل بلوغ السن القانوني المحدد، ونشر الوعي حول عواقب الزواج المبكر عن طريق توزيع كتيبات أو خلال وسائل الإعلام المختلفة.

عمالة الأطفال

تنتج هذه المشكلة عن عوامل مثل التفكك الأسري، سوء الأحوال الاقتصادية ، مرافقة أصدقاء السوء، عدم توفر الأنشطة التي تشغل وقت فراع الطفل، وعدم الاهتمام بتنمية الطفل نتيجة ضعف الكتب الدراسية، ويمكن حل هذه المشكلة عن طريق حرص الأهل على تربية وتنشئة الطفل بصورة سليمة، سن قوانين صارمة للحفاظ على هؤلاء الأطفال، وتنظيم ندوات ودورات لتوعية الأطفال، ولا ننسى أهمية توفير فرص عمل جيدة لأهاليهم.

زر الذهاب إلى الأعلى