يعتبر تطبيق واتساب من أكثر تطبيقات المراسلة استخداما حول العالم، حيث يستخدمه أكثر من بليون شخص من دول العالم المختلفة في التواصل مع أقربائهم وأصدقائهم، وخاصة مع المزايا الجديدة التي يتيحها لهم التطبيق باستمرار، ولعل هذا ما جعل قراصنة الإنترنت يستغلون ذلك لصالحهم.

وتداول عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا رابط لموقع إلكتروني يحمل اسم واتساب، ويبدو مشابها للغاية مع الموقع الأصلي، ولكنه في الحقيقة ما هو إلا موقع مزيف، يتم استغلال المستخدمين من خلاله.

وبمجرد قيامك بالضغط على الرابط المتداول سيتم توجيهك إلى الموقع الزائف والذي يحمل اسم واتساب، ولكنه مكتوبا بالحروف السيريلية، “шһатѕарр.com”.

ويستخدم مصممو الموقع الزائف العديد من الإغراءات للمستخدمين حتى يجعلهم يتابعون الخطوات التي تطلب منهم، حيث يغرونهم بإمكانية تحميل نسخة خاصة من التطبيق يمكن تغيير لون واجهة الاستخدام فيها.

وفي بداية دخولك إلى الموقع سيوهمك بأنه حتى تتمكن من تأكيد حسابك عليك نشر الرابط الخبيث وإرساله إلى جميع أصدقائك، ليطلب منك بعد ذلك تثبيت أحد الملفات الإضافية لمتصفح غوغل كروم والذي يحمل اسم “بلاك واتس”.

وبحسب موقع ذا نكست ويب، فإنه سيتم تثبيت برنامج دعائي خبيث على هاتفك سيقوم بتشغيل هاتفك لنشر وتشغيل إعلانات بشكل أوتوماتيكي، لافتا إلى أن أحد مستخدمي وقع “ريد ات” هو من أول من اكتشف الرابط الاحتيالي.

شاركها.