احاديث الرسول عن الاخلاق

روي عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث التي شملت جميع جوانب الحياة، واهتم رسولنا الكريم بأخلاق أمته اهتماماً كبيراً، فالخلق هو أساس ديننا الإسلامي، وهنا بعض من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم فيما يخص الأخلاق.

قال صلى الله عليه وسلم: (أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه) رواه أبو داود ، والطبراني.

عن أبي هريرة رضي الله عنه: (سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة فقال: تقوى الله وحسن الخلق، وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار فقال: الفم والفرج) رواه الترمذي.

وقد ذكر الله تعالى محبته لمن يتخلق بالأخلاق الحسنة، والتي منها الصبر والإحسان والعدل وغير ذلك، فقد قال الله تعالى: وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين [البقرة: 195]. وقال أيضا: والله يحب الصابرين [آل عمران: 146]. وقال أيضا: إن الله يحب المقسطين [المائدة: 42]. وقال صلى الله عليه وسلم: (أحب عباد الله إلى الله أحسنهم خلقا) رواه الحاكم.

قال صلى الله عليه وسلم: (إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا) رواه الترمذي ، وقال: حسن غريب من هذا الوجه. وحسن إسناده الألباني

قال صلى الله عليه وسلم: (ما من شيء في الميزان أثقل من حسن الخلق) رواه الترمذي ، وابن حبان .

زر الذهاب إلى الأعلى