تعتبر منطقة جازان في المملكة العربية السعودية من أجمل المدن ، و أكثرها مناظر طبيعية ، و تضم الكثير من المعالم السياحية ، و الأماكن الطبيعية التي يقصدها الكثير من الزائرين و السياح على مدار العام .

جازان

تقع مدينة جازان في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية ، و هي تطل على البحر الأحمر ، و الذي يتميز بشواطئه الطويلة ، و مياهه الصافية الزرقاء ، و تنوع الحياة المائية فيه .

و تعد جازان ميناء رئيسي للسعودية على البحر الأجمر يستقبل جزء كبير من الوارادات السعودية ، كما يتم من خلاله تصدير الكثير من السلع و المنتجوجات السعودية .

و تعد جزيرة الفرسان الواقعة في البحر الأحمر قبالة سواجل جازان ، من أكبر الجزر في المملكة ، كما تضم الكثير من المناظر الطبيعية الساحرة ، و العديد من الأماكن الأثرية التي تستقطب السياح والزائرين من كل انحاء المملكة ، مثل القلعة العثمانية ، و بيت جرمل ، و جبل لقمان .

أجمل 4 مناظر طبيعية في جازان

1 – جبل فيفا

يعد جبل فيفا من المناظر الطبيعية ، و الاماكن البكر الخلابة في منطقة جازان ، و الجبل عن مرتفع يضم الكثير من الأشجار الكثيفة ، و تنتشر في جبل الفيفا بجازان زراعة أشجار الزيتون ، و التي تكسب الجبل المنظر الأخضر المتميز ، و تشتهر المنطقة بكثرة انتاج الزيتون ، و زيت الزيتون .

كما ينتشر بالجبل زراعة البن ، و الذي يعد من مصادر الدخل المهمة لأهالي المنطقة ، و يتميز الجبل بالمناظر الساحرة ، و الأماكن الطبيعية الجذابة ، و لتي تمكن الزائرين و السياح من التقاط الصور التذكارية ، و قضاء يوم ممتع وسط النباتات و الطبيعية الجبلية الخلابة .

و يوجد في المنطقة المحيطة بجبل الفيفا العديد من المطاعم و الكافيهات التي يمكن التمتع بتناول الأكلات الشعبية و المحلية الشهيرة ، و الاستمتاع بتناول المشروبات الباردة و القهوة العربية و التركية بنكهاتها المختلفة .

اجمل مناظر طبيعية في جازان .
اجمل مناظر طبيعية في جازان .

2 – جبل الريث

يعد جبل الريث من المعالم و المناظر الطبيعية الخلابة في جازان ، و يتميز الجبل باحتوائه على الكثير من النباتات و المزروعات الطبيعية ، و التي تجعل من الجبل مكاناً لقضاء أوقات ممتعة وسط الطبيعة ، و الحياة البرية .

يتميز جبل الريث بوجود و ادي شهير أسفله ، و هو وادي لجب ، و الذي يضم العديد من الشلالات الطبيعية ، و مجاري السيول عند نزول الأمطار ، مما يجعل منه من اجمل المناظر الطبيعية و التي يقصدها الكثير من الزوار ، كما يمكن اصطحاب العائلة في العطلات لتمضية وقت جميل في احضان الطبيعة .

و يتميز جبل الريث بطبيعته الجبلية المتدرجة ، و التي تعطي الجبل منظر خلاب ، و تنتشر النباتات و الأشجار في الجبل بشكل جميل و متناسق .

و يوجد بالقرب من و ادي لجب العديد من الاستراحات ، والمطاعم التي تقدم الأكلات الشهيرة ، كما تقدم القهوة العربية الشهيرة .

اجمل مناظر طبيعية في جازان .
اجمل مناظر طبيعية في جازان .

3 – جبل المنجد

يعد من المناظر الطبيعية ، و المناطق الجبلية المتميزة في جازان .

و هو جبل أقل ارتفاعاً من جبل الفيفا ، لكنه يتميز عنه بانه يضم الكثير من النباتات و المزروعات الطبيعية ، والتي تجعل مكاناً مثالياً لحياة البرية ، و كثرة الحيوانات فيه مثل الثعالب ، و الأرنب البري ، كما يوجد في المكان الغزلان و الكبش الجبلي.

كما تنشر في المكان المناطق التي من خلالها يمكن التقاط اجمل الصور التذكارية ، و قضاء وقت ممتع بين الطبيعة ، والصخور .

4 – أطلال جازان العليا

و تسمى أيضاً باسم جازان العليا ، كما تسمى بدرب النجا ، و هي من المناطق الطبيعية الجميلة في جازان ، و هي عبارة عن قرية تاريخية ، تم انشاءها على المرتفعات الجبلية ، و تتميز بالمناظر الخلابة ، و تشتهر بالمدرجات المزروعة الخضراء ، و التي تجعل منها مكان مميز و مقصد للزيارة و تمصية الأوقات الجميلة .

أماكن شهيرة في جازان

سد وادي جازان

يعد سد وادي جازان من الأماكن المميزة و المشهورة في جازان ، و قد تم انشاء السد من أجل حماية المنطقة من الفيضانات الكبيرة ، و حجز المياه خلف السد ، و منعها من اغراق المنطقة ، كما يمكن استخدام المياه المحجوزة خلف السد في زراعة المنطقة .

اجمل مناظر طبيعية في جازان .
اجمل مناظر طبيعية في جازان .

بحيرة السد

بعد انشاء السد تكونت خلفة بحيرة كبيرة ، و التي تقع في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة بالقرب من البحر الأحمر ، و يتميز السد بأنه يقع في اعلى السلاسل الجبلية الموجودة في جازان ، مما جعله يحتجز كمية كبيرة من المياه خلفه و التي تقدر ب51 مليون متر مكعب من مياه السيول .

اجمل مناظر طبيعية في جازان .
اجمل مناظر طبيعية في جازان .

شاطئ جازان

يعد شاطئ جازان من أجمل المناظر الطبيعية ، و المشاريع الحديثة التي تم انشاءها في جازان ، و الشاطئ عبارة عن متنزه عائلي كبير ، يضم الكثير من أماكن الجلوس و الاستراحات ، و تستطيع العائلة تمضية العطلة و الاوقات الممتعة فيه .

اجمل مناظر طبيعية في جازان

شاركها.