يعد الزكام من أمراض الشتاء الشائعة، والتي سرعان ما يصاب بها الأفراد، ولكن عليك إتباع عدة نصائح لتساعدك على الوقاية المسبقة وحماية نفسك من الإصابة، أو في التعامل الحكيم إذا أصابك زكام للتخلص منه سريعاً وفيما يلي 3 طرق.

  • الطريقة الأولى: التخلص من احتقان الجيوب الأنفية

1- انفث محتويات انفك بين الحين والأخر لكن بهدوء ورف حتى تتجنب حدوث مضاعفات.

2- تجنب الاستنشاق بشدة من أجل التخلص من مخاط الأنف، حيث أن هذه العملية تؤدي لرفع المخاط إلى الرأس ومن الأفضل الاستعانة بالمحارم الورقية.

3- احرص على غسل اليدين باستمرار لمنع انتشار الزكام.

4- اختار نوعية المحارم المناسبة، ويفضل الناعمة حتى لا تتسبب في تهيج البشرة.

المناديل المناسبة

5- تناول الشاي بالليمون، فهو يساعد على فتح مجرى التنفس، ويحتوي على فيتامين “ج”، كما أن الشاي يعمل على تخفيف أعراض البرد لساعات.

6- حاول الاسترخاء وأنت تتناول الشاي ذلك سيشعرك بالتحسن للأفضل.

7- يمكنك الاستعانة بمزيلات الاحتقان، لتقليل التهاب المجرى التنفسي، ولها العديد من الأشكال مثل الأقراص والبخاخات والنقط، ولكن تجنب الإفراط في تناولها ولا تزيد المدة عن 5 أيام.

المزيلات

8- يمكنك التخلص من الاحتقان عن طريق تفريغ الجيوب الأنفية باستخدام المحلول الملحي، الذي يتم صبه في أحد فتحتي الأنف ليخرج من الفتحة الأخرى،حيث يؤدي مثل ذلك إلى ترقيق المخاط الموجود في المجرى التنفسي مما يسمح بطرده خارج الجسم.

المحلول الملحي

المحلول الملحي

9- تناول دواء طارد للبغلم يساعد على التخلص من الاحتقان وفتح مجرى التنفس.

10-  الاعتماد على الزيوت العطرية مثل النعناع، وزيت الكافور، والقرنفل، وزيت شجرة الشاي، عن طريق إضافة نقط على ماء دافئ ثم القيام بنقع منشفة نظيفة في الماء واعتصارها ومن ثم استخدامها لتغطية الوجه لبضع دقائق، حاول استنشاق الهواء بعمق أثناء استخدام المنشفة وستلاحظ تحسّنً ملحوظا.

الزيوت العطرية

11-  استحم بماء ساخن، حيث يساعد البخار المتصاعد من الماء الساخن على فتح مجرى التنفس مع حثّ جسمك على الاسترخاء.

  • الطريقة الثانية: الاهتمام بالذات

1- احرص على الحصول على قسطا من الراحة والاسترخاء لمدة يومين أو ثلاث أيام دون مجهود.

قسطا من الراحة

2- تناول كمية كبيرة من المشروبات الساخنة لتقليل أعراض الزكام، وكذلك الأعشاب والحساء المتنوع.

المشروبات 1

3- استعمل وسادات إضافية لرفع رأسك وصدرك بزاوية 45 درجة إن كان انسداد أنفك أو جريانها يمنعك من النوم ليلا.

4-  استخدم الماء الدافئ مع الملح وبيكربونات الصودا للغرغرة،  يساعد استخدام المحلول الملحي على ترطيب حلقك ومحاربة العدوى.

5- الحفاظ على دفء الجسم، والحرص على ارتداء الملابس الثقيلة طوال فترة المرض.

الحفاظ على دفء الجسم

  • الطريقة الثالثة: تقوية مناعة الحسم

1-  تناول المكملات الغذائية، مثل  فيتامين ج أو أقراص الزنك، كما يمكنك أيضا البحث عن مكمل يحتوي على فيتامينات عديدة للحصول على جميع المكونات مرة واحدة، وإن لم تكن مُحبا لتناول الأسماك، فإنه يمكنك تحصيل فوائد الأحماض الدهنية الأساسية التي تحتوي عليها الأسماك عن طريق تناول مكملات تحتوي على أوميجا 3.

2-  يساعد الثوم على تعزيز الحالة الصحية للقلب والجهاز المناعي، حيث أن له خواص مضادة للأكسدة، كما أنه يساعد على تحسين الدورة الدموية.

3-  يعد العسل معززا طبيعيا للجهاز المناعي، كما أن له أيضا

خصائص طبيعية مضادة للفيروسات، وللعسل أيضا فائدة إضافية هي تلطيفه لاحتقان الحلق.

العسل

4-  تناول الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين “ج”، كالبرتقال والكيوي والفراولة، على الرغم من أن نجاح فيتامين ج في علاج الزكام أمر مشكوك فيه بشدة، إلا أن الكثير من مناصري فيتامين “ج”، ينصحون بتناول الفيتامين بشكلٍ يومي لتقليل مدة الإصابة بالزكام.

شاركها.