إيفان ويليامز قصه نجاحه مع تويتر وبلوجر

ولد ” إيفان ويليامز ” في ولاية نبراكسا الأمريكية يوم 31 مارس 1972م وبعد انتهائه من المدرسة الثانوية دخل الجامعة المحلية ولكنه لم يدرس سوى سنة ونصف وترك الجامعه بعد أن إكتشف أن الدراسة الجامعية مجرد مضيعة للوقت ، ثم إنتقل إلى فلوريدا وهناك إشتغل كمحرر نصي حر، ثم إنتقل إلى تكساس سنة 1994 لينشئ شركته الأولى برفقة والده ، مر” إيفان ويليامز ” في حياته بمراحل فشل عديده ولكنه قرر قبل أن ينهض مجددا ويبني نفسه من جديد فهو لم يصل الي هذا النجاح بسهوله.

فكان ” إيفان ويليامز “ووالده قاما بتأسيس شركة لإنتاج برامج تعليمية حول إستخدام الإنترنت بعد ان لاحظو اهميه الانترنت ثم  بدأ ” إيفان ويليامز ” بالتعاون مع أصدقائه في توسيع نشاطات الشركة بإضافة خدمات تصميم وإستضافة المواقع ،  لكن لعدم معرفته وخبرته لكيفية إدارة الأعمال والتواصل مع العملاء أدى هذا إلى خسارة الشركه وتراكم الضرائب التي لم يكن يؤديها في وقتها .

وفي عام 1997م  سافر ” إيفان ويليامز ” إلى كاليفورنيا للعمل في O’Reilly Media  لكى يكتسب خبرات تقنية تسمح له بالعمل كمطور ويب مستقلفي سنه واحده  وفي عام 1999م تم  تأسيس شركة Pyra Labs برفقة صديقه” Meg Hourihan ” لتطوير برنامج لإدارة المشاريع ، ثم سيبدءان لاحقا في العمل على مشروع نشر المدونات الاليكترونيه وبالطبع كانت” Blogger ” وقد اشترتها جوجل عام 2003م هكذا إنتقل  ” إيفان ويليامز ” للعمل في جوجل .

 بعد عام ونصف من النجاح مع خدمه ” Blogger ” قرر ” إيفان ويليامز ” ترك جوجل في شهر أكتوبرعام 2004م  ليؤسس مع صديقين آخرين خدمة Odeo. لكن هذه الخدمه لم تنجح مثل خدمه بلوجر فقد عانى الكثير من الصعوبات والأخطاء الإستراتيجية، خاصة مع ظهور منافسين من Apple  بخدمتها  iTunes .
إضطر إيفان لإسترداد الشركة من الممولين بإنشاء شركة Obvious Corp التي إشترى بإسمها كل ما يتعلق بـ Odeo. ، لكن بالنظر إلى أن الشركة قد إستقبلت قبل إنطلاقها مبلغا وصل إلى 5 مليون دولاركتمويل يمكن توقع حجم المبلغ الذي إضطر إيفان لدفعه لإرضاء الممولين وحاملي الأسهم وفي نفس الوقت بدأ فريق Obvious في العمل على تويتر الذي تم أطلاقه بشكل رسمي في يوليو 2006م ، ثم بعد عدة اشهر تم نقل تويتر إلى شركة مستقلة تحمل نفس الإسم وبيع Odeo إلى شركة SonicMountain بمبلغ لم يتجاوز مليون دولار فقد خسر ” إيفان ويليامز “على الأقل أربعة ملايين دولار بسبب فشل Odeo .

اما بالحديث عن تويترفهذه الخدمة الصغيرة البسيطةالتى أسست من ثلاث سنوات فقط تثير شغف شركات الويب الكبيرة،وقبل أسابيع أرادت فيسبوك شرائها والآن تنتشر إشاعة قوية على أن جوجل تفاوض لشراء تويتر،ويقول مؤسس شركه تويتر” إيفان ويليامز” Evan Williams بأن تويتر ليس للبيع ولو بمليار دولار.

اما الان فقد أعلن” إيفان ويليامز” ، أحد مؤسسي موقع تويترالناجح التنحى عن منصبه كمديرعام للشركة ، ليخلفه ” دريك كوستولو”، كمدير تنفيذي جديد للشركه.

وأضاف ويليامز يقول: “إن بناء الأشياء هو شغفي ، ولم أكن يوما شغوفا بما أفعل كما هو حالي الآن ”وخلال الأشهر الماضية، عمل موقع تويتر على إطلاق تغييرات جذرية في نظامه الذي بدأ قبل أربع سنوات .
فقبل أربع ساعات من إعلان ويليامز عن هذا القرار، أعلنت تويتر عن إطلاق خدمة “الحسابات المدفوعة “.
وفي سبتمبرالماضي أجرت شركه تويتر بعض التغييرات على تصميم صفحته الخاصة ، مما يسمح لمستخدميه امكانيه تحميل الصوت والصورة مع إضافة الكتابة كما يُسمح للمستخدم قراءة أكبر عدد ممكن من المعلومات من دون الحاجة إلى الضغط على أكثر من زر.
ويؤكد ” دريك كوستولو” أن هذا هو الوقت المناسب لتوليه هذا المنصب ، فالشركة تضم الان نحو 300 موظف  يعملون على خدمة أكثر من 165 مليون مستخدم حول العالم ويرسلون أكثر من 90 مليون رسالة يوميا.

زر الذهاب إلى الأعلى