تساعد التغذية الجيدة ومراعاة سلامة الغذاء أثناء الحج على آداء الشعائر بحيوية ونشاط مما يؤدي لتفادي أي مشكلة صحية تعيقه عن آداء المناسك الحج على أكمل وجه حتى النهاية. ويقدم هذا الانفوغراف موجزاً عن أبرز الأطعمة التي تمنح الطاقة للحج وتشعره بالشبع فترة طويلة والأطعمة التي تسبّب العطش والخمول.قدّمت اختصاصية التغذية في عيادات ميدكير بدبي الدكتورة نادين عون لـ 24  موجزاً عن أبرز الأطعمة التي تمنح الطاقة للحج وتشعره بالشبع فترة طويلة، وهي تحت خانة “كل” في الانفوغراف المرفق.

وتمثل خانة “لا تأكل” الأطعمة التي نصحت اختصاصية التغذية بالابتعاد عنها لأنها تسبّب الجفاف والعطش، مشددة على أهمية شرب لا يقل عن 3 ليتر من المياه على مدار اليوم لتعويض ما يفقده الحاج من سوائل أثناء مشيه مسافات طويلة وتنقلاته تحت أشعة الشمس.

ونبّهت نادين عون الحجاج من مخاطر تناول السلطات المحضرة مسبقاً من المايونيز وسلطات البيض أو الدجاج أو الكبسة لأنها تكون سريعة الفساد وقد تعرّض الحاج لاضطرابات بالجهاز الهضمي أو تسمم غذائي لا يمكن معالجته إلا من خلال العيادات الطبية.

وعن الوجبات الخفيفة التي تنصح الحجاج بتناولها عند الشعور بالجوع خلال تنقلاتهم، قالت نادين عون: “الفواكه المجففة والمكسرات من أفضل الخيارات”، مفسرة أنها غنية بالألياف ولا ترفع السكر في الدم بشكل سريع على غرار الحلويات والعصائر الغير الطبيعية فضلاً أنه يمكن وضع هذه الأطعمة بسهولة في حقيبة الحاج دون الخوف من تعرضها للفساد بسرعة”.

واعتبرت أن الحج فرصة لتخفيف الوزن خاصة لمن يعاني من السمنة، لما فيه من شعائر بحاجة لمشي ونشاط حركي. لذلك دعت إلى استبدال الأطعمة المقلية بالمشوية كنزع الجلد عن صدر الدجاج للتخفيف من الدهون على سبيل المثال.

شاركها.