إعلان فعاليات الدورة 12 لـ سوق عكاظ

أعلنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، اليوم الثلاثاء (الخامس من يونيو 2018م)، عن فعاليات الدورة الثانية عشرة من سوق عكاظ، والتي تقام برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في موقع السوق بمحافظة الطائف، خلال الفترة من 13 إلى 29 شوال 1439هـ الموافق 27 يونيو إلى 13 يوليو 2018م) وتنظمها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالتعاون مع شركائها من الجهات الحكومية الرئيسة في الطائف.

وعقد أعضاء اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ، مؤتمرا صحفيا في الطائف، وهُم محافظ الطائف سعد الميموني، ومدير جامعة الطائف الدكتور حسام زمان، والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للثقافة المهندس أحمد المزيد، والمشرف على وكالة وزارة الإعلام للشئون الثقافية عبدالله الكناني، ونائب الرئيس للتسويق والبرامج في هيئة السياحة والتراث الوطني عبدالله المرشد، ومدير سوق عكاظ عبدالله السواط.

وثمّن محافظ الطائف دعم واهتمام الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة للسوق وحرصه على متابعته، ووجه الشكر والتقدير للأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ على متابعته المباشرة والدائمة للسوق واهتمامه بمشاركة وحضور كل الجهات الحكومية والمجتمع المحلي في هذه التظاهرة الوطنية الكبيرة.

وأكد استعداد محافظة الطائف بكل أجهزتها الحكومية والأمنية لهذه المناسبة الوطنية الهامة التي يحضرها الآلاف من مناطق المملكة ودول الخليج، مبينا أن الاستعدادات بالشراكة مع هيئة السياحة والتراث الوطني بدأت مبكرا والجميع يعمل بفريق الروح الواحد لإنجاح هذه التظاهرة الهامة.

بدوره أوضح مدير جامعة الطائف الدكتور حسام زمان رئيس اللجنة الثقافية لسوق عكاظ أن البرنامج الثقافي يحفل بالعديد من الفعاليات وذلك بمشاركة عدد من المثقفين والأدباء والشعراء العرب، ويتضمن (10) ندوات ثقافية، و(8) ورش عمل، و(3) أمسيات شعرية، ومسابقة للعروض المسرحية، ومسابقة للفنون الشعبية، معربا عن شكره لأعضاء اللجنة على جهودكم الكبيرة للتحضير للبرنامج وحرصهم على تنوعه وثرائه.

وذكر أن اللجنة الثقافية لسوق عكاظ حرصت على أن يكون البرنامج الثقافي لسوق عكاظ في دورته الـ12 برنامجاً ثقافياً تفاعلياً واستثنائياً في جميع تفاصيله، وأن يحقق نقلة جديدة في مضمونه، تحفل بالندوات الثقافية والفكرية، والمسابقات الشعرية والأدبية، والمنافسات المهارية والإبداعية.

وأشار إلى أن البرنامج الثقافي للسوق تنطلق من رؤية تطويرية شاملة، تضمن تحقيق عنصرَي التنوع والابتكار في موضوعات الفعاليات، ومواكبة المستجدات المحلية والإقليمية والدولية في مجالات الفكر والثقافة والأدب، ودعوة نخبة من أهم المتخصصين والمبدعين في المجالات التي تتناولها تلك الندوات والأمسيات للمشاركة فيها، مؤكدًا حرص اللجنة على تطوير منظومة مسابقات وجوائز سوق عكاظ، بوصفها مكوناً مهماً وأساسياً من مكونات السوق وتهدف إلى تشجيع المبدعين في مجالات الأدب والفنون المختلفة على التنافس في التميز والإبداع.

وتحدث الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للثقافة عن مشاركة الهيئة في السوق، مبينا أن الهيئة تنظم جادة عكاظ للثقافة والتي تشمل: الخيمة الثقافية، معرض القطع الفائزة بجوائز ومسابقات سوق عكاظ، معرض الخط العربي، معرض الفنون التشكيلية، عروض مسابقات سوق عكاظ المسرحية، معرض ألوان عكاظ والتصوير الضوئي، واحة الفنون بجدارية طولها 400 متر طولي، ومهارات النحت.

وتناول المشرف على وكالة وزارة الإعلام للشئون الثقافية مشاركة الوزارة في السوق، وأعلن عن مشاركة فرقة دار الأوبرا المصرية من خلال عدة حفلات في مسرح سوق عكاظ، كما تشارك الوزارة بمكتبة الجزيرة العربية إضافة إلى المهام الإعلامية للسوق وتجهيز المركز الإعلامي.

وتحدث نائب الرئيس للتسويق والبرامج في هيئة السياحة والتراث الوطني عن حفل افتتاح السوق الذي تنظمه مجموعة mbc ، مشيرا إلى أنه يتضمن عملا فنيا يسرد التسلسل التاريخي لسوق عكاظ ويبرز دوره التاريخي والحضاري والاقتصادي.

وأوضح أن جادة عكاظ للتراث في دورة هذا العام تشهد أكثر من (150) فعالية متنوعة تتضمن عددا من الفعاليات التراثية والثقافية والعروض المسرحية، إضافة إلى فعاليات الحرف والصناعات اليدوية، وتشهد الجادة هذا العام تطورا من خلال عدد من الفعاليات والعروض الجديدة، إضافة إلى التجديد في طريقة العرض.

مبينا أن الفعاليات الجديدة هذا العام تتضمن عروضا لقصص من حياة شعراء سوق عكاظ، (عمر بن كلثوم وعنترة بن شداد وزهير بن ابي سلمى وامرؤ القيس وطرفة بن العبد والاعشى وقيس بن ساعدة)، وعروض للأسواق التاريخية ومزادات العرب، وعروض قوافل التجارة (الشام، اليمن)، ومسرحية “زاد” لعروض البيع والشراء.

كما تتضمن فعاليات لقوافل الإبل والخيل العربية، ومدرسة الفروسية للأطفال “فارس عكاظ”، وعروض تسارع الإبل، وعروض الشعراء على الإبل، و”فعاليات فتيان عكاظ” وتشمل استديو عكاظ للأطفال والعروض التفاعلية للأطفال، إضافة إلى فعاليات المعلقات الشعرية، وعروض اللوحات العربية، وعروض التصوير التاريخي، وفعاليات الحرفين من جميع أنحاء المملكة، وعروض الصوت، والشاشات التفاعلية، وخيمة عكاظ، وخيمة الخط العربي، ومعرض ألوان عكاظ، والخيمة الثقافية، ومدرسة تعليم الفروسية، والمتحف الافتراضي لمعرض روائع القطع الأثرية التي تم اكتشافها في المملكة.

وأوضح أن عدد المتطوعين من محافظة الطائف في السوق يتجاوز 500 متطوع تم تأهيلهم وتدريبهم على المشاركة من خلال مركز تنمية الموارد البشرية السياحية (تكامل) بالهيئة، مشيرا إلى أن إجمالي العاملين في السوق يتجاوز 8000 شخص من مشاركين وعاملين ومنظمين، وأن فرص العمل المؤقتة في السوق تتجاوز 1000 فرصة عمل.

من جهته أفاد مدير سوق عكاظ باكتمال الاستعدادات للسوق، مبينا أن دورة هذا العام من سوق عكاظ تشهد ارتفاع عدد من المشاركين وتنوع المشاركة التي تركز في مضمونها على هوية السوق التاريخية، حيث تشهد دورة هذا العام مشاركات من هيئة الثقافة وهيئة الترفيه وهيئة الرياضة ومركز الملك عبدالعزيز للخيول العربية واتحاد الهجن وغيرها من الجهات التي ستنسجم مشاركاتها وفعالياتها مع هوية وروح سوق عكاظ التاريخية والحضارية.

زر الذهاب إلى الأعلى