أين يتواجد فيتامين D

يوجد فيتامين d في الشمس وفي العديد من الأطعمة المحيطة بنا؛ لهذا السبب فإنه من السهل أن يتم توفيره في جسم الإنسان، وله العديد من الفوائد المختلفة على صحة الجسم، وعلى العظام، وعلى التركيز وغيرها من الأمور؛ لهذا السبب يجب أن تدرك جيدًا الإجابة على سؤال  أين يتواجد فيتامين D  وهو ما سوف نحرص على أن نوضحه لكم في الأسطر القادمة.

 أين يتواجد فيتامين D

أولًا: أشعة الشمس

إن التعرض لأشعة الشمس لمدة نصف ساعة في اليوم تعتبر واحده من أهم الطرق التي يمكن من خلالها جعل الجسم يفرز فيتامين D بكميات مناسبة، ولكن أحرص على عدم تجاوز النصف ساعة حيث أن التعرض إلى الشمس للكثير من الوقت يؤدي إلى مشاكل على الجلد.

ثانيًا: الأسماك الدهنية

كذلك فإن الأسماك الدهنية تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين D، وهذا الأمر يجعل تناول هذه الأسماك مرتين في الأسبوع من الأمور الضرورية.

ثالثًا: البيض

يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم، إضافة إلى فيتامين D ولكن لا يجب أن يتم الاعتماد على البيض بشكل أساسي حيث أنه لا يوجد فيه بكميات كبيرة.

رابعًا: كبد البقر

يحتوي على كمية بسيطة من فيتامين D، إضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة التي يحتاج إليها الجسم.

اضرار نقص فيتامين D

إن عدم تناول الأطعمة الغنية فيتامين D يعتبر بمثابة مشكلة كبيرة يمكن أن تؤثر على الفرد، ومن ضمن الأضرار التي تنتج عنها ما يلي:

  1. لا تجعل الطفل ينمو بشكل طبيعي مقارنة بالأطفال في نفس عمره.
  2. تكون سبب في حدوث تشوهات على الطفل تظهر في تقوس القدم.
  3. يتأخر في المشي وفي ظهور الأسنان بالنسبة للأطفال الذين في نفس عمره.
  4. بالنسبة للكبار فإنه يكون سبب في مشاكل على العظام، إضافة إلى ضعف العضلات.
  5. يجعل الشخص عرضة إلى الإصابة بالأمراض المختلفة.
  6. يكون سبب في عدم التركيز.
  7. يجعل الشخص في حالة سيئة يمكن أن يصل الأمر إلى الاكتئاب.

لقد حرصنا على الإجابة على سؤال  أين يتواجد فيتامين D  مع الحرص على توضيح الضرر الذي يمكن أن يتعرض له الشخص عند قلة فيتامين D في الجسم.

زر الذهاب إلى الأعلى