أهم تعديلات نظام العمل الجديد 1442

أهم تعديلات نظام العمل الجديد 1442; نظام العمل هو النظام الذي يتم تطبيقه، على كافة العاملين في نظام الحكومة، طبقًا للمادة الخامسة الفقرة الثانية، ويحتوي هذا النظام على القواعد واللوائح التي يسير بها نظام العمل في كافة المشروعات، مثل ساعات العمل وتحديد المهام والوظائف الخاصة بالعمل، بالإضافة إلى تحديد الأجور ويجب مراعاة أن تتم كافة تلك اللوائح بالكامل، كما يتضمن نظام العمل كلما يخص ظروف وسن التعاقد، وبالطبع يتضمن النظام كل ما يتعلق بالإجازات والمكافآت والحوافز وغيرها من شئون العمل.

 

أهم تعديلات نظام العمل الجديد 1442

عقد مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية تحت رئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز مؤتمرًا، عبر الوسائل التقنية للاتصال عن بُعد بخصوص إدخال بعض التعديلات على نظام العمل، وكان ذلك في السادس من محرم 1442 هـ، ومن خلال وكالة الأنباء السعودية أوضحت أن قرارات المجلس للتعديل في نظام العمل هذا العام الجاري ترتكز على تعديل المادة رقم 51 من نظام العمل، دون المساس بالمواد الأخرى المعمول بها في المملكة منذ ستة أعوام  (1436- 1442)[1].

نظام العمل الجديد 1442
تعديلات نظام العمل الجديد

الجوانب الأخرى التي تم توضيحها  في المؤتمر

  1. الجانب الرياضي: وافق مجلس الوزراء السعودي على اتفاقية التعاون بين المملكة السعودية وجمهورية جيبوتي (الموجودة في القرن الأفريقي)، لتبادل الخبرات الرياضية فيما بينهم والعمل على تطويرها باستمرار.
  2. التعاون الثقافي: أصدرت الحكومة السعودية نظام مذكرة تفاهم الذي يهدف إلى التعاون بين وزارة الثقافة بالمملكة السعودية ووزارة المواطنة في البرازيل.
  3. الانضمام إلى معاهدة بودابست: من ضمن الموافقات التي صرح بها المجلس الوزاري انضمام المملكة السعودية إلى معاهدة بوادبست، هذه المعاهدة تهدف إلى إيداع الكائنات الحية الدقيقة بغرض براءات الاختراع التي تخصها.
  4. الموافقة على اتفاقية نظام العمل في المادة 95 عام 1949 التي تخص أجور العمال، حيث تهدف إلى تحديد نوع الخدمة التي يمكن أن يقوم بها العامل مع توضيح المدى المستغرق، بالإضافة إلى تحديد قيمة الأجر التي يأخذها العامل فإذا لم تُكتب في العقد يتم تحديدها بناءًا على الأعمال المشابهة في نفس المؤسسة التي يخدم فيها وإذا لم يوجد يتم تحديدها بواسطة المؤسسات الخاصة بتسوية الخلافات الخاصة بأجور بأجور العمال في منتهى العدالة.
  5. الموافقة على المادة رقم 120 لعام 1964 المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية للعاملين.
  6. تنظيم البرامج الوطنية الخاصة بتطوير المناطق الصناعية وتسميتها بالمركز الوطني للتنمية الصناعية.

اقرأ أيضًا: مصادر تكشف تفاصيل تعديلات نظام العمل الجديدة.

نظام العمل السعودي

  • توضح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (العمل) بالسعودية الأحكام الخاصة بكافة أنواع العمل داخل المملكة.
  • يحمي قانون العمل العامل وصاحب العمل معًا، حيث يوضح الحقوق والواجبات الخاصة بكل منهما مع توضيح مدى استحقاق مكافأة نهاية الخدمة للعامل والعقوبات الواردة في حالة تقصير أي طرف.
  • يوضح حقوق المرأة السعودية العاملة.
  • يشمل نظام العمل جميع العاملين المقيمين بالسعودية أو الوافدين الأجانب. [2]

اقرأ أيضًا: بنود نظام العمل المرن.

المادة 51 المعدلة من نظام العمل

  1. القطاع الخاص: عند كتابة عقد العمل والشروط المتفق عليها يتم تدوينها في مستندين ورقيين متطابقين بحيث يحصل كل من العامل وصاحب العمل على واحدة منهما، والعقد يعد قائمًا حتى لو كان غير مكتوب في مستند رسمي والعامل وحده له مطلق الحرية في إثبات صحة ذلك مع جميع حقوقه بكل الطرق الممكنة كما أنه مُصرَّح لكلا الطرفين الطلب بكتابته في أي وقت.
  2. القطاع الحكومي العام: قرار التعيين يصدر من الجهة المختصة محل العقد.

تعديلات نظام العمل الجديد 1442 بالمملكة العربية السعودية على القطاع الخاص

  1. دخول العمالة الوافدة داخل أراضي المملكة السعودية يقتصر على احتياجها لهم ولمجالاتهم المتخصصة.
  2. ساعات العمل لا تقل عن ثمانية يوميًا باستثناء شهر رمضان يُمكن أن تخفف بعض المؤسسات عدد الساعات إلى ستة.
  3. التأمين على العامل مع ضمان السلامة المهنية له وتجنب تعريضه إلى مخاطر تخص العمل.
  4. العامل له أحقية في الحصول على 21 يوم أجازة رسمية خلال العامل العام الواحد، قد تزيد هذه المدة في حالة مرور خمس سنوات فأكثر على خدمته في القطاع السعودي.
  5. إعطاء الأجر الشهري للعامل دون محاولة حجبه إلا في حالة الإخلال ببند من عقد العمل ويكون ذلك تحت إشراف القضاء.
  6. تحمل المؤسسة العاملة تكاليف العلاج كاملة للعامل في حالة تعرضه لحادث أو تشوه جراء خدمته فيها[3].

اقرأ أيضًا: العمل تحدد ساعات عمل منشآت القطاع الخاص خلال رمضان.

في النهاية يمكننا توضيح الهدف الأساسي السامي من وراء تعديلات نظام العمل الجديدة وهو تحقيق رؤية المملكة 2030، وخلق منظومة عاملة داخل المملكة السعودية تتسم بأعلى درجات الضبط والكفاءة.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى