أهم المعلومات عن القلب اليميني

اين يقع قلبك؟ هل يمكن ان يكون مكانه اقرب الى الجهة اليمنى من الجسم؟ هل هذا الامر يعد مشكلة صحية ام لا يؤثر على صحتك بشكل عام؟ تعرف على هذه الحالة الطبية النادرة من خلال المقال التالي.

ما هو القلب اليميني؟

القلب اليميني (Dextrocardia) عبارة عن حالة طبية نادرة يكون فيها القلب اقرب الى الجهة اليمنى من الجسم بدلا من يساره. القلب اليميني عبارة عن عيب خلقي، بمعنى ان الشخص يولد بهذا العيب علما ان نسبة انتشار القلب اليميني لا تتعدى الـ 1% من مجموع سكان العالم.
في بعض الحالات قد تكون الحالة اكثر تطورا، فيولد الانسان بحالة تدعى القلب اليميني المعزول، اي انه من الممكن ان تترافق مع هذه الحالة تغيير اماكن الكبد والطحال وبعض الاعضاء الاخرى في الجسم الى الجهة المقابلة للموقع الاصلي.

ما هي اسباب القلب اليميني؟

حتى الان من غير المعروف الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بالقلب اليميني، فخلال مرحلة نمو الجنين قد ينمو القلب ليكون متجها الى الجهة اليمنى من الجسم، لكنه يعمل بشكل طبيعي ويكون بحالة صحية جيدة.
في حالات معينة يترافق هذا العيب الخلقي مع مشاكل في القلب واعضاء اخرى في الجسم مما يستدعي التدخل الطبي بهدف اجراء جراحة لتصحيح الوضع.

اعراض الاصابة بالقلب اليميني

لا تظهر على الشخص المصاب بالقلب اليميني المعزول اية اعراض في معظم الحالات، وعادة ما يتم اكتشاف الامر عند خضوع الشخص للاشعة السينية (X-ray) او التصوير بالرنين المغنطيسي.
بعض الاشخاص المصابين بالقلب اليميني المعزول يكونون عرضة بشكل اكبر من غيرهم للاصابة بالتهاب الرئة والجيوب الانفية.
الاصابة بهذه الحالة الطبية تؤدي الى خفض كفاءة عمل الاهداب (cilia) الموجودة في الرئتين، هذه الاهداف تعمل على تنقية وتصفية الهواء عند التنفس من الجراثيم والفيروسات بهدف حماية الرئتين من الاصابة بالامراض والعدوى المختلفة، بالتالي في حال انخفاض الكفاءة في عملها تكون الرئتين اكثر عرضة للاصابة بالامراض.
ان اثرت الاصابة بالقلب اليميني على عمل القلب فهذا من شانه ان يؤدي الى ظهور عدد من الاعراض المختلفة مثل:

  • صعوبة في التنفس
  • ازرقاق الشفاه والجلد
  • التعب الشديد.

اما الاطفال المصابين بالقلب اليميني ومشاكل في عمله، فقد يعانون من مشاكل في النمو والتطور، فقلة الاكسجين الواصلة الى عضلة القلب من شانها ان تسبب هذه العيوب والاضطرابات، في حين ان المشاكل التي يصاب بها الكبد نتيجة القلب اليميني قد تسبب اليرقان لدى هؤلاء الاطفال.
بعض الاطفال الذين يعانون من القلب اليميني قد يواجهون وجود ثقوب في الحاجز الفاصل بين حجيرات القلب ليكون الاطفال عرضة للاصابة بحالة طبية تدعى النفخة القلبية (Heart murmur).
ليس هذا وحسب، بل من الممكن ان يلد الاطفال المصابين بالقلب اليميني بلا طحال، وهو عضو اساسي ومهم في الجهاز المناعي ليكون الطفل اكثر عرضة للاصابة بالامراض والعدوى المختلفة.

علاج القلب اليميني: هل هو ممكن؟

من الضروري ان يتم علاج القلب اليميني في حال كان له اثر على الاعضاء الاخرى في الجسم، وذلك عن طريق الخضوع لعلاجات جراحية يتم تحديدها من قبل الطبيب والمختصين.
من الممكن ان يصف لك الطبيب بعض المضادات الحيوية لتقليل خطر اصابتك بالعدوى في حال عدم وجود الطحال او عدم قيامه بعمله بالصورة الصحيحة.
ان كنت مصابا بالقلب اليميني سيطلب منك الطبيب الخضوع لعدة فحوصات بشكل منتظم لضمان سلامتك وصحتك.
عادة ما يعيش هؤلاء الاشخاص حياة طبيعية وبالاخص ان تمكنوا من مراعاة صحتهم واتباع اجراءات وقائية تحميهم.

زر الذهاب إلى الأعلى