أهمية الماغنسيوم أثناء الحمل

الماغنسيوم يلعب دورا بارزا في تخفيف مختلف الظروف الصحية للنساء خلال فترة الحمل . سوف نخبرك ما هي أهمية الماغنسيوم أثناء الحمل , و ما تأثيره على الجنين , و أكثر بكثير .

لماذا تحتاج النساء الحوامل إلى الماغنسيوم ؟
تزداد حاجتك إلى الماغنسيوم خلال فترة الحمل , و هو معدن أساسي , يؤدي العديد من الوظائف الحيوية . فهو يلعب دور الانسولين , و بالتالي فهو مطلوب للحفاظ على مستويات السكر صحية في الجسم و التقليل من خطر الإصابة بسكري الحمل . كما يساعد في بناء العظام و الاسنان بشكل صحي , و ينظم مستويات الكولسترول في الدم و دقات القلب غير المنتظمة , كما أن الضغط العصبي و الجسدي يزيد من حاجة الجسم إلى الماغنسيوم .

يمكن أن يؤدي نقص الماغنسيوم الحاد خلال فترة الحمل إلى تسمم الحمل ( ارتفاع ضغط الدم , و النوبات ) , الولادة المبكرة , وفاة المواليد , أو الإعاقة الخلقية .

حقائق مدهشة حول أهمية الماغنسيوم أثناء الحمل :
بخلاف الأسباب الرئيسية المذكورة أعلى , هناك المزيد من الطرق التي يعمل بها الماغنسيوم بالنسبة لك و لطفلك .

  1. يعمل جنبا إلى جنب مع الكالسيوم : في حين يعمل الماغنسيوم على استرخاء العضلات , يعمل الكالسيوم على انقباض العضلات . يمكن للمستويات الصحيحة من الماغنسيوم تحافظ على الرحم من الانقباضات حتى الاسبوع 35 من الحمل .
  2. يقلل من خطر هشاشة العظام : المستويات الكافية من الماغنسيوم و الكالسيوم أيضا من شأنها أن تساعد في الحد من هشاشة العظام في وقت لاحق من الحياة .
  3. يقلل من التقلصات : يساعد الماغنسيوم أيضا على الحد من تقلصات البطن و معالجة الإمساك .
  4. يعمل كمهدئ : الماغنسيوم هو أفضل علاج للأرق و الاجهاد و التوتر , تلك الاشياء التي هي شائعة جدا خلال فترة الحمل . عادة ما يصفه الأطباء كمكمل منفصل بعيدا عن المكملات المتعددة الفيتامينات .
  5. تسهيل الولادة : هذا المعدن يحسن مستويات ضغط الدم , و يخفف من الألم أثناء الولادة .
  6. الحد من الغثيان : يمكن للماغنسيوم أن يعالج الغثيان , و هو العرض الأكثر شيوعا من أعراض الحمل .
  7. يعالج الصداع : تساعد مكملات الماغنسيوم على تقليل حدوث الصداع النصفي خلال فترة الحمل . فإنه يساعد على تخفيف الأوعية الدموية في الدماغ , و منع تراكم حمض اللاكتيك الذي يسبب التوتر و الصداع النصفي .
  8. يقلل من خطر الشلل الدماغي : وفقا لإحدى الأبحاث , أن سلفات الماغنسيوم عندما أعطيت للأمهات الحوامل المعرضات لمخاطر الولادة المبكرة ساعدت في حماية أطفالهن من الشلل الدماغي .

تأثير الماغنسيوم على الجنين :
أظهرت بعض الدراسات البحثية أن تناول الأمهات الماغنسيوم خلال فترة الحمل يمكن أن يظهر فوائد إيجابية على الأطفال .

– يظهر تأثيرة في نمو الجنين .
– مكملات الماغنسيوم عن طريق الفم تحسن دوران الجنين .
– الأطفال حديثي الولادة الذين لديهم دورات نوم و إيقاظ منتظمة جاءوا من الأمهات اللواتي تناولن كميات كافية من الماغنسيوم خلال فترة الحمل .

ما هي احتياجتك من الماغنسيوم خلال فترة الحمل ؟
الجرعات اليومية الموصى بها من الماغنسيوم خلال فترة الحمل من 350 إلى 360 ملليغرام (إذا كنت بين 19 -30 عامل قد تحتاجين إلى تناول 350 ملغ , و اذا كنت فوق 31 سنة قد تحتاجين إلى تناول 360 ملغ ) . القيء و الغثيان و اضطرابات الطعام خلال فترة الحمل قد تسبب لك نقص الماغنسيوم . لذلك , تعد مكملات الماغنسيوم ضرورية إذا كنت تعاني من نقص مستوياته بغض النظر عن تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالماغنسيوم .

الأطعمة الغنية بالماغنسيوم للحوامل :
لتكملة جسمك بجرعات الماغنسيوم الموصى بها , يجب تناول نظام غذائي صحي . العديد من المصادر النباتية و الحيوانية مثل الخضروات الورقية ( السبانخ ) , و الحبوب الكاملة و البذور و البقوليات و الألياف و اللحوم غنية بالماغنسيوم . لا يجب أن تكون الأطعمة المصنعة خيارا مطلقا , يوجد أيضا الماغنسيوم في الماء بنسب متغيرة من 1 ملغ إلى 120 ملغ للتر الواحد .

متى تكون مكملات الماغنسيوم أثناء الحمل ؟
زيادة أي شيء قد تكون ضارة مثل نقصه تماما . لذلك , لا تأخذ مكملات الماغنسيوم إلا إذا كنت تعاني من نقصه , أو إذا كان نظامك الغذائي يفتقر هذا المعدن . و في كلتا الحالتين , يجب استشارة الطبيب أولا .

الآثار الجانبية لمكملات الماغنسيوم :
– الاسهال .
– ضيق في المعدة .

الجرعة الزائدة من تناول مكملات الماغنسيوم :
قد يؤدي استهلاك الجرعات الزائدة من مكملات الماغنسيوم إلى بعض الآثار الجانبية مثل :

– الاسهال و الجفاف .
– القيء المستمر .
– الارتباك .
– عدم انتظام ضربات القلب .
-صعوبة التنفس .
-ضعف العضلات .
–انخفاض ضغط الدم .

التداخلات الدوائية : قد تتداحل مكملات الماغنسيوم مع بعض الأدوية مثل أدوية السكري , المضادات الحيوية , حاصرات قنوات الكالسيوم , أدوية ضغط الدم . تحدث مع طبيبك أولا قبل البدء في تناول أي مكملات .

زر الذهاب إلى الأعلى