أنواع العدسات اللاصقة , كيفية إستخدام العدسات اللاصقة

العدسات اللاصقة  عدسات العيون الغت عقدة الفتيات بامتلاك أجمل لون للعيون، وفتحت الباب أمام الذين لا يتأقلمون مع النظارات للاستعانة بها كي تتيح لهم رؤية سليمة. بين مؤيد ومعارض لهذه الموضة، بين العلم والجمال، تتفاوت الآراء والنتيجة واحدة… “أكسسوار العين” في ميزان الإيجابيات والسلبيات.

أنواع العدسات اللاصقة

أنواع العدسات اللاصقة
أنواع العدسات اللاصقة

العدسات اللينة

  • العدسات اليومية: تزال وتنظّف في كلّ ليلة وتستخدم في الصباح. وهذا النوع يأخذ وقتًا لتعتادي عليه أقلّ من العدسات الصلبة.
  • العدسات ذات المدى الطويل: يمكن إرتداؤها لأكثر من أسبوع من دون نزعها. ثم تنزعينها وتدعينها في المحلول ليلة، وتعاودين إرتداءها مرّة أخرى. لكنّ بعض الأشخاص غير قادرين على تحمّل ذلك النوع من العدسات، لأن أعينهم تصبح ملتهبة لو العدسات لم تُنزع بإنتظام وتنظف. إستخدام العدسات طويلة المدى يمكن أن يكون غير مريح وهذا يزيد من معدّل إصابة العين. كثير من أطباء العيون ينصحون بنزع العدسات قبل النوم.

العدسات الصلبة

  • العدسات الصلبة التقليدية:

مصنوعة من بلاستيك قوي، ولا تأخذ شكل العين. هذه العدسات تصحح الرؤية من دون تشويه، وهي قابلة للتحمل ودائمة.

  • العدسات المنفثة للغازات:

هي الأقلّ تحمّلًا، ولكنها أكثر راحة للعين من العدسات الصلبة التقليدية. و بعضها مصمّمٌ للإستخدام الدائم لمدة 7 أيام. ولكن الكثير من أخصائيّي العيون نصحوا بعدم إستعمالها لفترة طويلة وذلك لوجود إحتمالية حدوث إلتهابات شديدة.

  • العدسات القابلة للاستخدام (اليومية وطويلة المدى):

مصمّمة للاستخدام لأكثر من أسبوع ثم تصبح غير صالحة. العديد من مستخدمي العدسات اللاصقة الآن يفضلون هذا النوع من العدسات. وتغير العدسات يقلّل من خطورة التهاب القرنية (التهاب القرنية المعدية أو البكتيرية). ولكن أثبتت فيما بعد الدراسات أن مستخدمي هذا النوع أكثر عرضه للالتهاب القرنية خاصة العدسات ذات المدى الطويل.

العدسات النافذة للغازات

تسمح هذه العدسات الشفافة بمرور الغازات والاوكسيجين الى العين والى العدسة بطبيعة الحال بحيث تتغذى العين بالغازات الضرورية.

العدسات الناعمة والشفافة

تحتوي هذه العدسات على 90% من الماء بهدف وصول كمية أكبر من الاوكسيجين والترطيب اللازم لابقاء العدسة لينة وناعمة.

طريقة استخدام العدسات اللاصقة
طريقة استخدام العدسات اللاصقة

المحافظة على العدسات

النصائح التالية تمكّنك من الحفاظ على العدسات نظيفة وآمنة مما يؤدّي إلى الحفاظ على صحة عينيك ورؤية واضحة قدر الإمكان:

  1. متابعة تعليمات تنظيف العدسات بعناية، والحفاظ على العدسات وكل أدواتها نظيفة.
  2. دائما قومي بغسل يديك واشطفيها جيدًا قبل ارتداء العدسات ونزعها. لا تستخدمي غسول اليدين قبل مسك العدسات.
  3. اتبعي إرشادات أخصائيّي العيون للحفاظ على العدسات. لا تستخدمي مزيجًا من المنتجات، لأنها من ممكن ألا تكون منسجمة. لا تستخدمي المحلول الملحي المصنوع في البيت أبدًا (لأنه يكون ملوثًا بالبكتريا) ولا تعيدي استخدام المحلول.
  4. لا تبلّلي العدسات باللعاب أو تضعيها بالفم لأنّ البكتيريا الموجودة في الفم ممكن أن تسبب التهاب العين.
  5. أشطفي دائمًا العدسات المخزّنة. ولا تستخدمي ماء الحنفية لشطف العدسات الخاصة بك.
  6. قومي بزيارة الطبيب الخاص بك مرّة خلال السنة لتقومي بفحص العدسات الخاصة بك وصحة عينييك.
  7. العدسات اللاصقة وخاصة اللينة، يمكن أن تمتصّ قطرات العين، مما يسبّب مشاكل. عند استخدام أدوية للعين، اتركي العدسات بعيدة لمدة 30 دقيقة بعد استخدام قطرة العين.
  8. ارتدي العدسات قبل وضع المكياج. واحذري من عدم وجود مكياج على العدسات. استبدلي مكياج العين (خصوصًا المسكرة) من 3-6 اشهر لتقليل خطورة التلوث. لا تقومي بوضع مكياج على الحافة الداخلية من الجفن.
  9. العدسات الملوّنة يمكن أن تسبّب مشاكل للعين، كتدمير القرنية أو تلوث العين، لتجنب هذه المشاكل، تأكّدي من اتباع تعليمات لغسل وارتداء هذه العدسات.
  10. اضرار العدسات اللاصقة
    اضرار العدسات اللاصقة

مشاكل العدسات اللاصقة

من المشاكل التي يمكن أن تظهر نتيجة سوء استخدام العدسات:

  1. إحمرار العين وجفافها
  2. شعور بألم وحرقة فى العين
  3. عدم وضوح الرؤية
  4. مع وجود الحساسية تجاه الضوء

فإذا شعرتِ بأي من هذه الأعراض أو المشاكل السابقة عليكِ إزالة العدسات فوراً و تطهيرها وإذا إستمرت الأعراض من 2 إلى 3 ساعات بعد إزالة العدسات عليكِ باستشارة طبيب العيون الخاص بك.

اضرار العدسات اللاصقة

  1. تعتبر العدسات سيفًا ذو حدّين فبالرغم من حسناتها إلا أنها تشكل خطرًا في بعض الحالات كما تتطلب العناية الكاملة والدائمة.
  2. يتسبب وضع العدسة بطريقة خاطئة خاصةً إذا كانت أظافر المرأة طويلة ومروسةً بجرح القرنية لذلك من الافضل قص الاظافر ووضع العدسة في المكان المناسب.
  3. التلوث ووضع العدسة لوقت طويل يسببان الانزعاج للمريض أو المريضة ويساهمان في الشعور بعدم الراحة. في هذه الحالة يجب غسل العدسات اللاصقة الطبية بالماء المخصصة لها ثم إعادة وضعها في العين.
  4. إذا نسيت المريضة نزع العدسات اللاصقة في فترة الليل ونامت وهي في عينيها قد يتسبب هذا الامر في إلتهاباتٍ في القرنية، جرح العين ومشاكل أخرى تحول دون تمكنها من وضع العدسات اللاصقة مرةً أخرى.

العدسات اللاصقة الطبية

العدسات اللاصقة الطبية
العدسات اللاصقة الطبية

العدسات اللاصقة الطبية هي قطعة مدورة الشكل تشبة البؤبؤ إلا أنها أكبر حجمًا منه وذلك بهدف تغطيته بالكامل. تعمل هذه العدسات الطبية بشكل طبيعي فتحل محل النظارات إذ تلتصق على العين الداخلية وتتغذى من الدمع  الذي يغلّف سطح العين عند كل تحريكة رمش.

أما الاشخاص الذين يسمح لهم بإستخدامها فهم:

  • مرضى قصر النظر.
  • مرضى بعد النظر.
  • الأشخاص الذين يعانون من الانحراف النظري.
  • الأشخاص الذين يعانون من بصر الشيخوخة.

بعد أن يتأكد الطبيب المختص من درجة ضعف الرؤية التي يعاني منها المريض، يحدد له الدرجة ثم يطلب منه إختيار اللون الذي يريده من الاخضر، الرمادي، العسلي، البنفسجي، الاسود، البني أو التوجه الى إستعمال اللون الشفاف.

كيفية إستخدام العدسات اللاصقة

تنتشر حبوب اللقاح في الجو خلال فصل الربيع، ما يؤذي عيون الذين يضعون العدسات اللاصقة. قالت الرابطة المركزية لأخصائي البصريات إنه يمكن لمرضى الحساسية ارتداء العدسات اللاصقة في الربيع أيضاً شرط اتباع النصائح التالية:

  1. – يجب أولاً وضع نقاط العين المضادة للحساسية والانتظار 15 دقيقة، قبل وضع العدسات اللاصقة.
  2. – يُراعى أن مضادات الهستامين قد تتسبب في جفاف العين، وبالتالي يصبح وضع العدسات اللاصقة غير مريح. ويمكن التغلب على ذلك باستعمال الدموع الاصطناعية، التي تعمل على ترطيب العين.
  3. – قد يتطلب الأمر تغيير مقاس العدسات اللاصقة في الربيع لأن الحساسية قد تؤدي إلى تغير الطبقة الدمعية، وسطح القرنية.
  4. – لمواجهة المتاعب الناجمة عن انتشار حبوب اللقاح يمكن وضع نظارة شمسية بشكل إضافي للعدسات اللاصقة، مع مراعاة أن تكون النظارة ذات عدسات كبيرة وأن تغطي العين جيداً.
  5. – في حال المتاعب الشديدة يمكن تقليل مدة وضع العدسات اللاصقة واستعمال مادة عناية خاصة بمرضى الحساسية.

زر الذهاب إلى الأعلى