ربما استطاع سرطان البروستاتا أن يجذب بعض الانتباه في السنين القليلة الماضية، وأقيمت العديد من حملات التوعية لإرشاد الرجال حول مخاطره وأعراضه وكيفية الوقاية منه.

ولكن ليس هذا هو النوع الوحيد من السرطان الذي ينبغي تحذير الرجال منه. إليك 5 سرطانات هي الأكثر شيوعا بين الرجال، مع بعضٍ من أعراضها وطرق الوقاية منها.

1- سرطان البروستاتا

يعتبر ، ويأتي في المركز الثاني من حيث عدد الوفيات التي يسببها (يحتل سرطان الرئة المركز الأول). في الولايات المتحدة مثلا، وصلت نسبة الإصابة به 160 مصابين من بين كل 100 ألف شخص، بينما تُوفي بسببه حوالي 29 ألف شخص عام 2007.

الأعراض والعلاج والوقاية

لا يصاحب سرطان البروستاتا في العادة أي أعراض، خصوصا في مراحله المبكرة. أما في المراحل المتأخرة، فقد تظهر بعض الأعراض مثل صعوبة التبول وتسرب البول ووجود دم في البول وألم العظام.

ويعتمد على عمر المريض ومدى استفحال المرض، ولحسن الحظ فإن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 10 سنوات بعد تشخيص المرض يبلغ 98 بالمائة.

، عليك باعتماد نظام غذائي صحي والحفاظ على وزن صحي وعدم التدخين مطلقاً.

2- سرطان الرئة

يصيب سرطان الرئتين حوالي 81 رجلا من بين كل 100 ألف، أي حوالي نصف العدد المصاب بسرطان البروستاتا، إلا أن سرطان الرئة يظل في مقدمة السرطانات التي تسبب الوفاة بين الرجال، إذ مات به أكثر من 88 ألف رجل عام 2007 في الولايات المتحدة.

الأعراض والعلاج والوقاية

ربما يصاب الفرد بسرطان الرئة قبل تطوير أي أعراض، والتي تشمل ضيق التنفس والسعال وتغيرا في البصاق وألم الصدر وبحة الصوت والتنفس بصوت مسموع ونزول دم أثناء الكحة.

يعتمد العلاج على نوع السرطان ومكانه ومدى تطوره، وتشمل خيارات العلاج الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي أو مزيج منهم. ويصل معدل البقاء على قيد الحياة بعد 5 سنوات من التشخيص إلى 50 بالمائة.

وأفضل طريقة للوقاية من سرطان الرئة هي الإقلاع عن التدخين تماما وتجنب التدخين السلبي (الجلوس بجوار شخص يدخن).

3- سرطان القولون أو المستقيم

يصيب أو المستقيم حوالي 53 رجلا من بين كل 100 ألف، وأدى إلى وفاة 27 ألف رجل في أمريكا عام 2007.

الأعراض والعلاج والوقاية

يمكن أن تكون المراحل الأولى بلا أعراض، ولكنها تظهر بعد ذلك على هيئة نزيف شرجي وألم في البطن والضعف بشكل عام وفقدان الوزن.

بالنسبة للمرحلة الأولى، يصل معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات بعد تشخيص السرطان إلى حوالي 75 بالمائة.

و أو المستقيم يفضل الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتناول طعام صحي والحفاظ على وزن معتدل وعدم التدخين.

4- سرطان المثائة

يصيب سرطان المثانة حوالي 36 رجل من بين كل 100 ألف، ويؤدي إلى وفاة 8 منهم، وفقا لإحصائيات عام 2007 بالولايات المتحدة.

الأعراض والعلاج والوقاية

أكثر أعراض سرطان المثانة شيوعا هي ظهور دم في البول، سواء كان على هيئة كتلة متجلطة أو سائلا يغير لون البول. وتشمل الأعراض كذلك الحاجة إلى التبول المتكرر مع وجود ألم حارق أثناء التبول.

الجراحة هي العلاج الأكثر شيوعا لسرطان المثانة، كما يمكن استخدام الأدوية التي تعطي مباشرةً في المثانة، إضافة إلى إمكانية العلاج بالإشعاع أو العلاج الكيميائي. وبالنسبة للمراحل الأولى، يصل معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات بعد التشخيص إلى 90 بالمائة.

وللوقاية من سرطان المثانة وتقليل خطر الإصابة به، يجب الإقلاع تماما عن التدخين، لأنه يزيد معدل الخطورة إلى الضعف. وهناك عوامل خطورة أخرى لا يمكن التحكم بها، مثل كبر السن أكثر من 55 عاما ووجود تاريخ مرضي في العائلة.

5- سرطان الجلد (الميلانوميا)

يصاب بسرطان الجلد حوالي 27 رجلا من بين كل 100 ألف، وتُوفي بسببه حوالي 4 منهم، وذلك وفقا لإحصائيات عام 2007 في الولايات المتحدة.

الأعراض والعلاج والوقاية

أول أعراض سرطان الجلد ربما يكون . كما يجب استشارة الطبيب عند ظهور تقرحات جلدية لا تشفى أو ظهور كتل ونتوءات غريبة في الجلد.

الجراحة هي الخيار الأول لعلاج سرطان الجلد في المراحل المبكرة، كما يُستخدم أيضا العلاج الكيميائي والمناعي والإشعاعي. وبالنسبة للمرحلة الأولى، يصل معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات بعد التشخيص إلى أكثر من 90 بالمائة.

وللوقاية من سرطان الجلد وتقليل خطر الإصابة به، تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة واحرص على استخدام كريم الوقاية من الشمس. وتكون هذه الإجراءت أكثر أهميةً إذا كنت من أصحاب البشرة الفاتحة وتملك كثيرا من النمش.

وختاماً، معرفة أنواع السرطان الأكثر شيوعا بين الرجال يساعدك في اتخاذ خطوات استباقية للوقاية منها، وأبرز هذه الخطوات هي تجنب التدخين تماما وتناول طعام صحي والحفاظ على وزن صحي وحماية الجلد من الشمس وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

شاركها.