أنواع التستر التجاري في السعودية

يؤثر التستر التجاري بشكل كبير على الاقتصاد السعودي، لذا صرحت وزارة التَجارة السعودية عن نظام الجديد للقضاء على كل أنواع التستر التجاري في المملكة، حتى يَتم إبادة كل الحيل التي تٌستخدم للتَحايل على الوزارة، حيث سَنت عقوبات شديدة لمن يُخالف القواعد والقوانين الجديدة، والتي وصلت إلى غرامة مالية تَكاد تَصل إلى 5 ملايين ريال سعودي، هذا ويَشمل القانون الجديد على طرفين في التستر التجاري هما المٌتستر عليه الذي لا يَحمل الجنسية السعودية، ولكنه يَعمل لحسابه الخاص، بالتستر من المواطنين السعودية أو بأمر من المُستثمر الأجنبي، والمُتستر وهو الذي يَحمل الجنسية السعودية أو المُستثمر الأجنبي الذي يٌساعد في تمكين الغير سعودي للعمل لحسابه الخاص وفي خلال هذا المقال سَنتناول أبرز التَفاصيل حول هذا الموضوع.

ما هو التستر التَجاري

التَستر التجاري هو عمل الغير سعودي لحسابة الخاص، عن طريق قيام السعودي أو المٌستثمر الأجنبي في السعودية بتمكينه من العمل في أحد الأنشطة المحظور عليه العمل فيها، حتى وإن كان استعمله اسمه الحقيقي في تَرخيصه أو قام بالتَرخيص باستعمال السجل التجاري أو بأي طريقة أخرى غير قانونية.

ويَشمل التستر التجاري على المواطنين المُتكفلين بالوافدين بالعمل نَظير الحصول على مبلغ من المال، ولمعرفة مزيدًا من المعلومات عن نظام مٌكافحة التستر التجاري الجديد في السعودية يُرجى الدخول على الموقع الرسمي لوزارة التجارة السعودية عبر الضغط على هذا رابط وزارة التجارة.

شاهد أيضًا:-

التجارة تكشف عن 6 إجراءات لمكافحة التستر التجاري

أنواع التستر التجاري في السعودية

يَتم تَحديد العقوبة، والغرامة المقررة حسب نوع التستر التَجاري الواقع والذي يَشتمل على الآتي:-

  • تَكليف وتَسليم الوافدين الغير حاملي الجنسية السعودية أي منشأة تَجارية نَظير مبلغ من المال يُتفق على سَداده بشكل شهري دون التَدخل في نوع النشاط التجاري أو الحق في إدارته.
  • شراكة الغير سعودي مع أحد المُقيمين في المملكة العربية السعودية بدون الحصول على رخصة للاستثمار الأجنبي من وزارة التجارة السعودية.
  • عمل الوافدين بدون ترخيص في مجال السمسرة أو الواسطة للمواطنين السعوديين في المجالات التجارية المُختلفة.
  • عمل الوافد على كفالة بعض الأشخاص بالسعودية وتَمكينه في أحد الأنشطة التجارية.

[1]

لائحة نظام التستر التجاري الجديد في السعودية

شَمل نظام التستر التجاري الجديد على عدد من الأنشطة التي يُحظر العمل بها ، ولقد تَم الإعلان عن لائحة النظام الجديد 2020 وهذه البنود أبرز ما جاء فيها:-

  1. تَمكين الغير سعودي في مُمارسة جميع الأنشطة التجارية أو الصناعية أو المهنية أو الزراعية أو الاقتصادية أو بأعمال السمسرة أو العمل بالوساطة، أو بالأعمال التي لها علاقة بالبنوك والمصارف، أو بالتعليم أو بالنقل.
  2. لا يَجوز استعمال اسم الغير سعودي أو رخصة العمل أو استعمال السجل التجاري أو أي طريقة أخرى تٌساعدهم في مُمارسة جميع الأعمال السابقة.
  3. يُمنع الغير سعودي من الاستثمار أو العمل في الأعمال التي سبق، وتم ذكرها في البند الأول باستعمال اسم مواطن سعودي مُقيم أو باسم مُستثمر أجنبي.
  4. لا يُحق لغير السعودي أن يَعمل مع المواطنين السعوديين أو المٌستثمرين الأجانب، وتَحصيل الأرباح بالنسبة أو بالقطعة بمبلغ يَفوق أجرة العامل بالمنشأة.
  5. من يَتولى أعمال التَفتيش الإداري على المنشآت التجارية موظفين مُكلفين من وزير التجارة والصناعة بالسعودية.
  6. يَجب على الموظفين عند الذهاب للمنشأة إبراز الهوية مع التَكتم عن المعلومات التي يَتم الحصول عليها.
  7. البحث والتحري أبرز ما جاء في اللائحة لمعرفة الحقيقة بجانب إمكانية تًَلقي الشكاوى والبلاغات عن وجود نشاط تجاري غير قانوني.
  8. يَتم الذهاب للمنشأة المُخالفة مع كافة المُستندات التي تٌثبت وقوع جريمة التستر التجاري.
  9. تَحرير محضر ضبط على المشتبه به باليوم والساعة مع تَسجيل كامل بياناته.
  10. إحراز كافة المٌستندات بعد التفتيش لمعرفة جميع المٌشتركين في جريمة التستر.
  11. الاحتفاظ بصورة من جميع المُستندات التي يتم ّإحرازها.
  12. يَتم تَولي رفع الدعوى أمام ديوان المظالم هيئة التحقيق والادعاء العام.
  13. يُرسل نسخة من الأحكام الصادرة لكُلًا من وزارة التجارة والصناعة.
  14. يشطب تمامًا السجل التجاري أو السجل للمنشأة التجارية المُخالفة.
  15. يُمنع المُتستر من مُزاولة أي نشاط تجاري آخر مثل افتتاح محلات تجارية.
  16. تَرحيل الغير سعوديين من المملكة العربية السعودية ولكن بعد سداد الغرامة، وتَنفيذ العقوبة المُقررة.

شاهد أيضًا:-

أخطار التستر التجاري على منابر الجمعة

عقوبة التستر التجاري

تَشمل عقوبة التستر التجاري على كُلًا من المتستر والمتستر عليه ويَتم تَوريد الحساب بالكامل لوزارة التجارة والصناعة السعودية، ولقد تَختلف العقوبات بعدد الأشخاص المُتورطين في جريمة التستر، ولقد تَم التصريح عن تلك العقوبات:-

  1. شطب السجل التجاري وإلغاء التَرخيص الخاص بالنشاط التجاري أو المنشأة أو المحل المٌخالف.
  2. مَنع مُزاولة نفس الأعمال لمدة تَصل إلى 5 سنوات أو أكثر.
  3. يُعاق كل من يُخالف نظام مُكافحة التستر التجاري السعودي بالسجن لمدة سنتان.
  4. بالإضافة للغرامة التي تَكاد تصل إلى مليون ريال سعودية.

شاهد أيضًا:-

البرنامج الوطني لمكافحة التستر

” وفي نهاية المقال نَتمنى أن نَكون قد قدمنا لكم أبرز المعلومات حول أنواع التستر التجاري في السعودية، ومعرفة ما هو وما عقوبته، والذي يُعد أحد الأساليب المُتبعة للحفاظ على حقوق رجال الأعمال بالإضافة لحمايتهم من المُنافسات الغير شريفة، بالكشف ومُعاقبة من يُخالف النظام الجديد بالعقوبة والغرامة”.

زر الذهاب إلى الأعلى