أعلن مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، ورئيس لجنة الحج المركزية، الأمير خالد الفيصل، أن عدد الحجاج المتوقع أن يؤدوا مناسك حج العام الحالي نحو 2.038 مليون حاج بزيادة 11% عن العام الماضي، لافتاً إلى أن 443 حاجاً قطرياً عبروا منفذ سلوى متجهين للأراضي المقدسة حتى اليوم. وبين أمير منطقة مكة المكرمة أن عدد ضيوف الرحمن الذين وصلوا إلى المملكة حتى الساعة الخامسة من مساء اليوم بلغ 207.1 مليون حاج، فيما تم ضبط 64 حملة حج وهمية والقبض على نحو 235154 مخالفاً لأنظمة الحج، وتمت إعادة أكثر من 120 مركبة مخالفة وتم ضبط 1899 مخالفاً لنقل الحجاج، وفقاً لما ذكرته صحيفة “عكاظ” السعودية، اليوم الإثنين،

وأوضح أن هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة نفذت 14 مشروعاً تطويرياً بالمشاعر بقيمة 300 مليون ریال، فيما أنشأت وزارة المالية مراكز للإيواء بالمشاعر تستوعب أكثر من 30 ألف شخص، وتم أيضاً افتتاح محطة معالجة مخلفات المجازر بالمعيصم وتهدف لمعالجة 9 آلاف طن من مخلفات الأضاحي وتحويلها إلى سماد عضوي.

وأوضح أمير منطقة مكة المكرمة أن الجهات ذات العلاقة أعدت خططها لتسهيل نفرة الحجاج من عرفات إلى مزدلفة، مؤكداً أن كافة القطاعات مجندة لخدمة ضيوف الرحمن وتسهيل رحلتهم الإيمانية، وقال “إن مشاريع عدة لتطوير المشاعر ستطرح للتنفيذ وهي في اللمسات الأخيرة لدى وزارة الحج والعمرة”.

وعن حملة الحج عبادة وسلوك حضاري ودورها في خفض نسب المخالفين، ذكر الأمير خالد الفيصل أنه “لن يتم السماح لأي مخالف بتجاوز الأنظمة”.

وفي رد على سؤال أحد الصحافيين الذي تساءل عن الشروط التي وضعتها المملكة لحجاج إيران، قال “ليست هناك شروط خاصة بإيران بل شروط لتنظيم الحج ونحن نستقبل الحجاج جميعاً ونقدم لهم الخدمات دون تفرقة”.

شاركها.