أمريكا تعيد إلى اسبانيا رسالة مسروقة لكريستوف كولومبوس

بعد سنوات من التحقيق، أعادت الحكومة الأمريكية إلى أسبانيا نسخة قديمة من رسالة شهيرة لكريستوف كولومبوس تعود للعام 1493 كانت سرقت من المكتبة الوطنية في كاتالونيا. وكانت الوثيقة المسروقة نسخة من أطل 16 أجريت في تلك لفترة بطلب من كريستوف كولومبوس، للرسالة الأصلية التي يروي فيها اكتشافاته للبلاط الأسباني.

وسلمت الوثيقة إلى سفير اسبانيا في واشنطن في ختام تحقيق استمر سبع سنوات شاركت فيه برازيليا وباريس أيضاً على ما أوضح المدعي العام الفدرالي في ديلاوير في بيان.

وقال المدعي العام والأجهزة الفدرالية للجمارك إن التحقيق بوشر العام 2011 بعدما أبلغها مخبر أن “نسخاً عدة قديمة من هذه الرسالة الشهيرة سرقت من مكتبات أوروبية واستبدلت خلسة بأخرى مزيفة.

وخلص التحقيق إلى أن نسخة المكتبة الوطنية في برشلونة بيعت مرة أولى العام 2005 بسعر 600 ألف يورو من قبل تجار كتب إيطاليين وأعيد بيعها العام 2011 بـ900 ألف يورو.

وبعد مفاوضات طويلة وافق مالك الرسالة الذي لم يكشف عن اسمه على تسليمها إلى السلطات الأمريكية التي تمكنت من فحصها وتأكيد صحتها على ما جاء في البيان.

وقال المدعي العام ديفيد فايس خلال المراسم “يشرفنا فعلاً إعادة هذه الوثيقة ذات الأهمية التاريخية إلى اسبانيا مالكها الشرعي”.

وأشاد السفير الأسباني بيدرو مورونيس بالروابط القائمة بين الولايات المتحدة واسبانيا وبالتعاون “المثمر” بين المحققين اميركيين والاسبان “الذي سمح بعودة هذه الجوهرة الثقافية إلى اسبانيا”.

زر الذهاب إلى الأعلى