أمريكا: التحقيق بشأن التدخل الروسي يدخل مرحلة  توجيه الاتهامات

وافقت هيئة محلفين اتحادية على توجيه أول اتهامات في التحقيق في التدخل الروسي الذي يقال أنه حدث في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016. وذكر مصدر مطلع أن قاضيا اتحاديا أمر بعدم الكشف عن طبيعة هذه الاتهامات ومن ثم لم تتضح تفاصيلها أو الجهة التي تستهدفها. وأضاف أنها قد تعلن قريبا ربما يوم الاثنين.

وكانت شبكة (سي.إن.إن) التلفزيونية أعلنت الجمعة عن موافقة هيئة محلفين اتحادية في واشنطن على توجيه أول اتهامات في التحقيق المتعلق بروسيا. وكانت وكالات المخابرات الأمريكية قد خلصت في يناير إلى أن روسيا تدخلت في الانتخابات لمحاولة مساعدة الرئيس الجمهوري دونالد ترامب على التغلب على منافسته آنذاك الديمقراطية هيلاري كلينتون عبر حملة اختراق إلكتروني ونشر رسائل محرجة ودعاية عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتشويه حملتها.

ويحقق المستشار الخاص روبرت مولر، وهو مدير مكتب التحقيقات الاتحادي السابق في احتمال حدوث تواطؤ بين مسؤولي حملة ترامب الانتخابية وتلك التحركات الروسية. وقال رود روزنستاين نائب وزير العدل في خطاب تعيين مولر في 17 مايو “يحق للمستشار الخاص إقامة دعاوى في جرائم اتحادية تتكشف من التحقيق في هذه الأمور إذا وجد ذلك ضروريا ومطلوبا“. وتقول مصادر مطلعة إن تحقيق مولر استغل تلك السلطة الواسعة في محاولة التأكد من أمر وجود صلات بين مساعدي ترامب وحكومات أجنبية وكذلك في عمليات غسل أموال وتهرب ضريبي وغيرها من الجرائم المالية.

زر الذهاب إلى الأعلى