أمراض تتسبب في منع الجسم من فقدان وزنه الزائد

قد ترغبين في إنقاص وزنك و تتبعين في سبيل ذلك بعض الأساليب منها الحمية الغذائية و الرياضة و غيرها لكن مع ذلك فإن وزنك لا ينقص بالقدر المطلوب و على هذا فإن السبب قد يكون لإصابتك بمرض يمنع تحقيق ذلك مما يستدعي أن تعرفي ما هو المرض أولا ثم تبحثين عن الطريقة الصحيحة لتعالجيه ثم بعد ذلك تبدأي في إنقاص وزنك.
– و فيما يلي سنعرض عليك بعضا من هذه الأمراض التي يجب عليك معالجتها أولا قبل البدء في إنقاص الوزن:
– تكيس المبايض:
هو أحد الأمراض الشائعة لدى العديد من النساء و يتسبب في إصابة المرأة بالعقم و من أعراضه زيادة الشعر في الجسم و ظهور الحبوب في البشرة و اضطراب الدورة الشهرية و أخيرا زيادة الوزن التي تكون عادة في منطقة الوسط التي يصعب التخلص منها بغير علاج المرض نفسه.
-كسل الغدة الدرقية:
تساهم هذه الغدة في عملية حرق الغذاء و الدهون لكن أحيانا يصيبها الكسل فيق إفراز الهرمون الذي يقوم بهذه العملية و هو هرمون الثايروكسين فيحدث انخفاض في معدل حرق الدهون مما يؤدي إلى إصابة الجسم بزيادة الوزن و من أعراضه الخمول و جفاف البشرة و انتفاخ الوجه.
-قلة العضلات:
إذا قلت العضلات في الجسم فسيقل معدل حرق الدهون لأنها تقوم بحرق نسبة أكبر من الدهون و لزيادة العضلات في الجسم ينصح بممارسة التمرينات الرياضية المخصصة لذلك ثلاث مرات في الأسبوع.
– نقص الفيتامينات و المعادن:
عندما تكون الفيتامينات و المعادن في الجسم بنسبتها التي يحتاج إليها فإن عملية حرق الغذاء تستمر لكن عند نقصها فإن الحرق يقل و بالتالي تتراكم الدهون في الجسم مما يساهم في زيادة الوزن.
– عدم النوم جيدا:
عندما لا تستطيعي النوم جيدا فإنك ستصابين بالتعب و عندما تكوني متعبة فجسمك لن يستطيع حرق دهونه و لا التخلص من فضلاته كما لن تستطيعي بسببه ممارسة أنشطتك المختلفة مثل العمل و الاستذكار و لا حتى التمرينات الرياضية كما أنه يتسبب في زيادة الرغبة في تناول المأكولات الدسمة و الحلويات و المملحات مما يساهم في زيادة الوزن بشكل أكبر.
– عدم تناول وجبة الإفطار:
عندما تتناولي وجبة الإفطار فإن جسمك يحرق الغذاء بشكل أفضل طيلة اليوم كما يجعلك لا ترغبين في تناول المأكولات الدسمة و يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على الكاربوهيدرات مثل الخبز الأسمر و الحبوب و الفواكه و الألبان.
– الرضاعة الصناعية:
إذا كان الطفل يرضع من لبن أمه فإنه يكون أقل وزنا من الطفل الذي رضع صناعيا و يرجع ذلك إلى أن الطفل يرضع غالبا من زجاجة اللبن حينما يكون شبعانا و هذا يقوم بإرباك نظام الطفل الداخلي لذلك فالرضاعة الطبيعية واجبة للطفل على الأقل في الشهور الأربعة الأولى من عمره.
لا تيأسي عندما تفشلي في إنقاص وزنك بل حاولي أن تعرفي السبب وراء ذلك ربما كان أمرا يمكن حله و قد يكون فشلك في التخلص من الوزن الزائد خيرا لأنه قام بتنبيهك لأمر خطير قد كان سيتسبب في إلحاق الضرر الأكبر لك و لجسمك فاستعيني دوما بالأطباء المتخصصين و لا تقومي بفعل شيء من تلقاء نفسك لأنك قد تتسببين في مشاكل عديدة لصحتك.

 

زر الذهاب إلى الأعلى