ألم أسفل الظهر عند النساء: الأسباب، طرق العلاج!

يعتبر ألم أسفل الظهر من أعراض الإصابة بقرحة عنق الرحم

ألم أسفل الظهر عند النساء من أكثر الفئات إصابة به لما تتعرض له من تغيرات فسيولوجية مستمرة لجسمها، مثل الدورة الشهرية والحمل المتكرر، حيث إنّها من أكثر الأسباب التي تسبب آلام الظهر، وتصل نسبة الإصابة عند الإناث بمعدل ثماني نساء من أصل عشرة يصبن بهذا الألم.

أسباب ألم أسفل الظهرعند النساء:
– الدورة الشهرية (الطمث): عادة ما يصاحب نزول الطمث آلام متنوعة في جسم المرأة، بالإضافة إلى تقلب مزاجها وسوء في حالتها النفسية جراء إفراز هرمون الأستروجين والذي يؤثر ويسبب هذه الأعراض، حيث ينتج عنه أيضاً آلام في الأثداء والحوض وعظام الظهر وفقراته، وغالباً ما تكون هذه الأعراض مؤقتة تنتهي بانتهاء الحيض.

– قرحة عنق الرحم: يعتبر ألم أسفل الظهر من أعراض الإصابة بقرحة عنق الرحم.

– التهابات الرحم أو المجاري التناسلية: تسبب هذه الالتهابات آلام في أسفل الظهر.

– انزلاق الغضاريف: عادة ما تكون هذه الحالة نتيجة السلوكيات الخاطئة والحركات غير السليمة التي تقوم بها المرأة أثناء القيام بأعمال المنزل، أو رفع أحمال ثقيلة، تسبب انزلاق الغضاريف الذي ينتج عنه آلام في الظهر.

الوقاية من ألم أسفل الظهر:
– يجب ممارسة تمارين رياضية يومية تتركز على منطقة الحوض، ومن أفضل التمارين أو الرياضات هي المشي.

– اتباع الأمور الصحيحة في حركات المرأة في ممارساتها اليومية، كما ويفضل لبس الأحذية المريحة للنساء بشكل عام بغض النظر كانتْ حاملاً أو لا.

– المحافظة على تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم لتقوية العظام، وتجنب هشاشتها وآلامها، أمّا المرأة الحامل أو الحائض فيجب تناول كميات أكبر من الكالسيوم في هذه الفترة.

قد يعجبك أيضاً:
السهر في الليل: الأسباب، الأضرار، وطرق العلاج غذائياً!
الهبات الساخنة: كيف تسيطيرين عليها بالطرق الطبيعية؟
مرض خشونة الركبة: أسباب ظهورها، الأعراض، طرق علاجها بالأعشاب!

زر الذهاب إلى الأعلى