تتعدّد أسباب ظهور قشرة الشعر و فروة الرأس، لكنها تبقى محرجة في كل الأحوال، سواء للرجال أو للنساء. ومن أبرز أسبابها العدوى الباكتيرية أو الفطرية، أو التهاب الجلد الدهني، أو بسبب جفاف الشعر خصوصاً في أيام الطقس الجاف البارد.

أفضل 10 مكونات طبيعية لعلاج قشرة الشعر الصعبة

أفضل 10 مكونات طبيعية لعلاج قشرة الشعر الصعبة
أفضل 10 مكونات طبيعية لعلاج قشرة الشعر الصعبة

المايونيز علاج القشرة

يحتوي المايونيز على البيض الذي يغذي فروة الرأس، والخل الذي يطهّر فروة الرأس ويحارب البكتيريا التي تسبّب الحكة وجفاف الشعر. دلّكي شعرك بنصف كوب من المايونيز بلطفٍ، واتركيه لمدّة 20 دقيقة، ثم اغسلي فروة الرأس. استخدمي هذا العلاج مرتين أسبوعياً.

الألوفيرا علاج القشرة

يتمتّع الألوفيرا “هلام الصبار” بخصائصٍ مرطّبة ومهدّئة، لذلك يمكنك استخدامه لعلاج قشرة الشعر. اتركيه لمدّة 20 دقيقة على رأسك ثم اغسليه، ويمكنك استخدامه يومياً للحصول على أفضل نتيجة.

السكر وزيت الزيتون علاج القشرة

اخلطي 5 ملاعق كبيرة من السكر بالقليل من زيت الزيتون، وطبّقيه على فروة رأسك ودلّكيها. سيطهّر الخليط فروة الرأس من البكتيريا، ويمنحها ما تحتاجه من الترطيب.



زيت شجرة الشاي علاج القشرة

بسبب خصائصه المضادة للفطريات، يمكن استخدام زيت شجرة الشاي لقتل البكتيريا التي تسبب قشرة الشعر، ويمكنك إضافة هذا الزيت إلى الشامبو العادي الخاص بكِ، وغسل رأسك بالخليط يومياً.

بذور الحلبة علاج القشرة

تحتوي بذور الحلبة على عناصر أساسية مثل النيكوتينيك وحمض والبروتين، النياسين والبوتاسيوم وفيتامين C والأحماض الأمينية وديوسجينين التي تساعد في علاج القشرة وتساقط الشعر. بكل بساطة وضع ملعقتين من بذور الحلبة في وعاء، وتنقع في الماء ليلة وضحاها طحن البذور في صباح اليوم التالي لتصبح على شكل عجينة وتطبيقها على فروة الرأس وتترك لمدة 30 دقيقة ثم تغسل بالماء المستخدم في نقع الحلبة. تكرار العملية بانتظام لعلاج قشرة الشعر.

الحلبة وخل التفاح علاج القشرة

وضع بذور الحلبة المنقوعة في الخلاط مع خل التفاح وتخلط جيدا لتشكيل عجينة. تطبيق الخليط على فروة الرأس ويترك لبضع الدقائق قبل شطفه بالماء. تكرار العلاج للتخلص من قشرة الشعر والحكة.

الليمون علاج القشرة

الليمون أيضا فعال في علاج قشرة الشعر والحكة فهو يساعد في توازن مستويات الهيدروجين والحد من الزيوت الزائدة المسببة في قشرة الشعر. بكل بساطة تطبيق عصير نصف ليمونة مباشرة على فروة الرأس، والتدليك بلطف من ثم يترك لمدة 5 – 10 دقائق قبل غسله بالماء البارد.


اللبن الرائب وعصير الليمون علاج القشرة

اللبن الرائب ممتاز في ترطيب فروة الرأس الجافة مما يساعد في علاج قشرة الشعر. الليمون مطهر طبيعي رائع ويضيف تألق للشعر. مزج نصف كوب من اللبن الرائب وملعقة أو ملعقتين من عصير الليمون مع ملعقة من العسل. تطبيق الخليط على الشعر بتقسيمه إلى أجزاء مع  تمشيطه بلطف ويترك لمدة 30 دقيقة بعدها يغسل بالماء ثم الشامبو مع أستخدام المكيف كما العادة.

الخل الأبيض علاج القشرة

حمض الستريك الموجود في الخل يساعد على قتل البكتيريا والفطريات على فروة الرأس مما يساهم في علاج قشرة الرأس بشكل فعال. خلط جزء واحد من الخل مع ثلاثة أجزاء من الماء. استخدام هذا المزيج لغسل شعرك ثم شطفه بالماء العادي. أو يمكنك تطبيق الخل مباشرة على الشعر ويغطى بمنشفة أو أي قطعة قماش ويترك ليلة وضحاها ويغسل في صباح اليوم التالي بالشامبو كل معتاد.

الزعتر علاج القشرة

يحتوي الزعتر على خصائص علاجية ومطهرة تساعد في التخلص من لقشرة وتساقط الشعر. وهو يغذي ويحفز الدورة الدموية عند تدليكه على فروة الرأس. وضع أربع ملاعق من الزعتر المجفف مع كوبين من الماء على نار لمدة 10 – 15 دقيقة. تصفية المزيج بعد أن يبرد. تدليك السائل على فروة الرأس بشكل متساوي ويترك لمدة 5 دقائق تكرار العملية مرة أخرى ثم غسل الشعر بعد 2-3 ساعات. استخدام الطريقة بنتظام لعلاج قشرة الشعر نهائيا.

شاركها.